Arab Times Blogs
د.يحيى أبوزكريا
abouzakaria10@gmail.com
Blog Contributor since:
08 March 2010

كاتب عربي من الجزائر

الجزائر في كأس العالم

يخطئ من يتصوّر أن كرة القدم هي مجرّد لعبة بين فريقين أو العديد من الفرق , تكون نهايتها لمن يسجل أهدافا إضافية في شباك الخصم , فكرة القدم باتت تتضمن العديد من المضامين السياسية و الإستراتيجية و تعكس قوة الأمم و تقدمها . ومن هذا المنطلق كان لوصول فريق الجزائر إلى تصفيات كأس العالم في جنوب إفريقيا أكثر من مدلول سياسي و إستراتيجي , فالجزائر التي أرادت بعض الدول العربية أن تبقى حبيسة الإرهاب الدخيل عليها , نجحت في الخروج من عنق الزجاجة , وبدأت ترتب أجنداتها في كل المحاور و التفاصيل النهضوية .

 و الإنتصار الكروي هو واحد من الإنتصارات يضاف إلى الإنتصارات في المجالات الأخرى , وبسرعة البرق بات إسم الجزائر على كل لسان , و أصبح للنشيد الجزائري الوطني وقع في القلوب و النفوس , و بدأت الكثير من الشوارع العربية تعرض الأعلام الجزائرية و الناس يقبلون على شرائها و تعليقها في الشرفات .

 و أبدى الكثير من العرب إستعدادهم لتشجيع الفريق الجزائري رغم أنوف بعض الحاقدين و المنهزمين ومنهم اللاعب في المنتخب المصري السابق إبراهيم حسن و الذي قال غداة فوز الجزائر على مصر في السودان بأنه لو لعبت الجزائر مع إسرائيل لشجعّ إسرائيل , وقد تناسى إبراهيم حسن أن الفريق الجزائري كشعب الجزائر , كقيادة الجزائر نهلوا من معين شرف الثورة الجزائرية , ولا يمكن لهم أن يطبّعوا مع الكيان الإسرائيلي , عكس الرئيس المصري حسني مبارك و الذي بمجرّد أن تعافى قليلا بعث رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي شمعون بريس يهنئه فيها على الذكرى الثانية و الستين لقيام الدولة العبرية , و التي قامت على أنقاض وجماجم الشعب الفلسطيني ..

 و على الرغم من الحقد الدفين للإعلام المصري المأجور الذي إتهمّ يحيى أبوزكريا بالعمالة لإسرائيل لأنه دافع عن كرامة الجزائر و الجزائريين فإنّ الجزائر اليوم أصبحت النشيد العربي الأول , و باتت في قلب كل عربي , و الشعوب العربية من أقصاها إلى أدناها تعرف من ألحق أكبر الأذى بالقضية الفلسطينية , و من تجسسّ على المشروع النووي الجزائري السلمي لصالح الكيان الإسرائيلي , و قد أوجع هذا التألق الجزائري بعض المصريين الذين وعلى إمتداد شهور و إلى يومنا هذا وهم يرددون أتفه العبارات ضد الجزائر والجزائريين , و يجب على الذاكرة الجزائرية أن تبقى متقدة , و لا يجب أن تغفر لمن أساؤوا إلى الجزائر ومقدساتها ورموزها 

 فالمطرب التافه حكيم و الذي ينهق كما تنهق الحمير , بل لعمري هي أطرب منه و أعذب صوتا قال لفضائية مصرية في برنامج شوبير , الجزائر بلد المليون لقيط , و ظل شوبير يهزّ رأسه دلالة على الموافقة , دون مقاطعة و لم يحافظ على مبدأ الحياد في التقديم التلفزيوني لأن المقدمين المصريين لا يعرفون علم التلفزيون و آليات التقديم التلفزيوني وشروط الإطلالة التلفزيونية , و أما الممثلة الفاشلة زينة فقد صرحت تقول : الشعب الجزائري حقير , و متخلف , و نساؤنا أفضل من رجال الجزائر , وليذهب المجرمون الجزائريون ليعمروا بلادهم , و قالت أيضا الجزائر بلاد العاهرات و الشعب الجزائري بكبيره و صغيره وعجزته غير محترمين ..

 أما الفنانة صابرين التي لم ينفعها حجابها في شيئ فقالت : أتمنى أن لا يفوز الفريق الجزائري في مباريات كأس العالم .. و الممثل مجدي كامل الذي مثل دور جمال عبد الناصر وهو أبعد ما يكون عن الفكرة القومية فقد ذبح الشعب الجزائري من الوريد إلى الوريد بتصريحاته .. والمطرب إيهاب توفيق الذي إستعار حنجرة الديك ليغني بها فقال لفضائية مصرية أنا آسف أنني غنيت في الجزائر , و الممثلة ريهام سعيد فقالت : الجيش الجزائري سبب المهازل والكوارث في الخرطوم , و الشعب الجزائري شعب مريض , و من يعرف الشعب الجزائري يعرف أنه شعب مريض .. أما الساقط محمد سعد – اللنبي – هذا المهرج الراقص , فقال لفضائية مصرية , الشعب الجزائري شعب قذر و تافه , و أدعو الله أن لا يفوزوا بكأس العالم , ليقتلوا رئيسهم , الشعب الجزائري شعب زبالة..

 و على هذا النمط سار رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر عندما قال : اللاعبون الجزائريون هم من إعتدى على الحافلة , و صعّد الممثل المصري أحمد ماهر الموقف فقال : بنات الجزائر عاهرات , يفعلنّ أشياء ما أنزل الله بها من سلطان , و الحمد لله أن فيفي عبده و دينا لسنّ جزائريات . وذهب علاء مبارك بعيدا عندما قال : لا أقبل إعتذار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة , و على كل حال هو لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم بعد , فما زال يشرب حليب النيدو الأمريكوصهيوني , و لا يمكن مساءلته لأنهّ غير راشد بعد .

 أما ثالثة الأثافي عمرو أديب الذي وصل على ظهر أخيه عماد الدين أديب إلى إعلام البترودولار و الذي يذكرنا بإسماعيل ياسين و هو ممثل بإمتياز و يفهم في كل شيئ عدا الإعلام فقد أخذ يصرخ كالعالمة المصرية في حي ّ الحسين ويقول : الشعب الجزائري حقير همجي بربري أعجمي لا يجيد اللغة العربية ..طبعا لا ننسى المعتوه خالد غندور ومحمد صبحي وعادل إمام , و شلةّ نشر الرذيلة في العالم العربي ...

 هؤلاء وغيرهم تحاملوا على الجزائر , و أرادوا أن يوقفوا وصول الجزائر إلى كأس العالم في جنوب إفريقيا , وفازت الجزائر بجدارة لينصت العالم كل العالم إلى النشيد الجزائري و هو يخرق آذان الذين تحاملوا على الشعب الجزائري , و سوف يرتفع علم الجزائر عاليا شامخا كما عهدناه , و سوف يكون العالم العربي كل العالم العربي مع الجزائر الممثل الشرعي و الوحيد للعالم العربي في جنوب إفريقيا .. هذا الإنتصار الجزائري المتألق له أكثر من مدلول سياسي كما أشرت في بداية الحديث , فالجزائر و الحمد لله تصالحت مع نفسها و تاريخها , و أحبطت دسائس الذين كانوا يريدون الإطاحة بتاريخها ودورها , و ها هي المصالحة الوطنية في الجزائر تجمع الجزائريين كل الجزائريين إخوانا متحابين فيما بينهم وقاسمهم المشترك الثورة الجزائرية المقدسة ودماء الشهداء التي سقت شجرة الحرية في الجزائر , و أنتجت لنا جيلا يحب الجزائر من أعماق القلب والفؤاد , و بالتأكيد سوف يستفيد الجميع من أخطائه ليبني جزائر عملاقة يفتخر بها الجزائريون .

 ومن جهة أخرى فإن الجزائر قضب ديونها , و سوف تستخدم مداخيل الطاقة في بناء نهضة وطنية قوية بدأت ملامحها تتجلى هنا وهناك , و الأخطر الذي جعل الآخرين يزبدون ويرعدون هو عودة الجزائر بقوة إلى المشهد السياسي العربي , و إرتدّ السحر على من أراد أن يحرق الجزائر إعلاميا و أمنيا و ساهم في نسج دوائر النار و سوف نكشف عنهم قريبا بالأسماء و الأدوار ..

 إن وجود الجزائر في كأس العالم سيبرهن للذين أهانوا الجزائر أن الجزائريين عمالقة , وأن بعض المصريين عندما يريدون تمرير خطابهم يشرعون في الصراخ و الضجيج بدون معنى , كذاك المصري الذي قابلني في حصة بكل روح رياضية في قناة الجزيرة الرياضية , و عندما لكمته فكريا في الدقيقة الأخيرة راح يهيج و يصرخ ويهدد بالضرب , و الواقع أنني تحليت بالصبر والخلق الجميل لأنّ هذه مبادؤنا في الجزائر , و تركت المشاهد العربي يحكم على هذا الرهط من الإعلاميين المصريين الذين فقدوا كل حياء و يتقنون بإمتياز دور الراقصة , وقد أدرك المشاهد العربي بالدليل المحسوس المباشر أن بعض الإعلاميين المصريين بدون خلق و لا حياء , و لا يجيدون غير الرقص , و معروف أن الرقص هو الصناعة الرائدة في أرض الكنانة ....



(256351) 1
شكرا أسامة بيه
tamer
شكرا ياأسامة بيه يافوزي علي سماحك لكاتب هذا المقال الذي ينضح غلا وحقدا من التطاول علي مصر وشعبها ورموزها ورئيسها !أما كلامه عن الكرة وبأنها باتت رمزا لتقدم الامم وحضارتها فهو كلام يحتاج العديد من المراجعات والا كانت البرازيل أكثر تقدما من أمريكا !واضح ان صاحب المقال أصيب بصدمة من جراء العقوبات المخففة علي مصر من الفيفا وأخذ يهزي غير مصدق ونسي مافعله مسئولو الجزائر الاشاوس ضد المصريين العزل في السودان !نحن ياسيدي نحب الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد ونحترم جهادهم وكفاحهم وتاريخهم ولكن ابدا لن نحب أمثالك الذين يغذون روح الضغينة والكراهية.
May 21, 2010 7:59 AM


(256353) 2
رد
عمر
اقتباس " فكرة القدم باتت تتضمن العديد من المضامين السياسية و الإستراتيجية"
لا تعليق عندي سوى " ههههههههههههههههههه " !
حبيبي هذا الكلام ينطبق فقط على الشعوب المتخلفه التي تخلط الحابل بالنابل
و بالمناسبه اتركوا فلسطين بحالها و لا تتذكروها كلما ثارت بينكم اللعنات و العداوات!
May 21, 2010 8:06 AM


(256355) 3
هي دي مصر يا...
tamer
اذا كنت أشرت في مقالك الي أن مصر بلد الرقص فهو كلام حاقد ومنافي للحقيقة ببساطة لان مصر بلد الازهر .بلد الاسلام الوسطي المعتدل والمستنير.بلد الشعراوي والقرضاوي وقطب وعمرو خالد وجاد الحق ومحمد عبده.بلد زويل ونجيب محفوظ والبرادعي وعمرو موسي وناصر .بلد أم كلثوم وعبد الحليم وأبو تريكة والخطيب.مصر بلد التاريخ والحضارة والتراث والنيل.مصر بلد الفنون والثقافة والادب.مصر التي ذكرت في قرأننا الكريم ويتعبد باسمها الي يوم الدين.لاأدري كيف أنت وأمثالك تجرؤ علي التطاول علي مصر التي أوصي رسولنا بأهلها خيرا وقال عنهم أنهم خير أجناد الارض؟!تبا لك ولقلمك أيها النكرة !
May 21, 2010 8:21 AM


(256357) 4
لن أتطاول ابدا علي الجزائر الشقيق
tamer
نبارك للجزائر الشقيق من كل قلوبنا الوصول لكأس العالم ونتمني لها التوفيق لانها بلد عربي مسلم مكافح ومناضل.جزائر الشهداء والابطال.فلك ياجزائر منا كل تحية وتقدير.ان هذا ليس كلامي وحدي انه والله كلام معظم المصريين أما اذا تطاول بعض الاعلاميين علي الجزائر متأثرين بما حدث لهم من أحداث رهيبة بالسودان فأقول لهم كفي فان هناك اختلاف جوهري بين شعب وجمهور الجزائر وبين هؤلاء المرتزقة الذين كانوا بأم درمان.أما مصر فأقول لها يامصر اصبري علي هذا الكاتب الحاقد وأمثاله لانك كبيرة وعظيمة وقوية والصبر شيمة الكبار أمام تفاهة وغل الصغار !
May 21, 2010 8:28 AM


(256358) 5
I am disappointed
Adeeb Majd
سيد زكريا: كنت وما زلت معجبا بمقالاتك عن الذوبان أو التذويب العرقي إلخ إلخ. لكنني لم أتوقع منك هذا الإسفاف والهبوط إلى هذا المستوى. أنا أبصق و بتقزز على كل من جعل من هذه المباراه سببا لإهانة مصر أو الجزائر ولكنني لم أتوقع إن تصلك أيضا. كم كان يمكن أن تكون رائعا لو تحليت بالأخلاق النبوية وارتقيت عن أشكال عمرو أديب وصابرين. لكن يبدو أن الحال من بعضه.
May 21, 2010 8:30 AM


(256362) 6
مصر
tamer
المقال مليئ بالهجوم علي كل حاجة في مصر من سياسة لرياضة لفن !هل تلوم علي مصر تحرير كامل ترابها الوطني بالحرب والسلم والتحكيم الدولي؟!هل تلوم علي مصر عدم دخولها حروب جديدة بعد بعد انتصار 1973؟!هل تلوم علي مصر بذلها كل جهد ممكن للمصالحة الفلسطينية؟!هل تلوم علي مصر علاقاتها المتميزة بكل دول العالم؟!هل تلوم علي مصر أن رئيسها لم يزر اسرائيل قط الا في عزاء رابين؟!هل تلوم علي مصر ريادتها السياسية والاجتماعية والادبية والثقافية والفنية والرياضية؟!هل تلوم علي مصر ثقلها الدولي والعربي والافريقي؟!
May 21, 2010 8:43 AM


(256373) 7
خبر سعيد
ako aljaaf
قرار الفيفا بمعاقبة مصر والاتحاد المصرى للعبة وكذلك الجماهير التابعة للحزب الوطنى هو وصمة عار وبصقة مريرة تظل مسجلة في جبينهم ولو ان العقوبة المستحقة عليهم بأن يحرموهوهم من هذه اللعبة نهائيا ولقد رأينا نفاقهم هم مهرجون و لا ينفعون سوى للتمثيل والرقص
May 21, 2010 9:34 AM


(256380) 8
عاشت الجزائر
hanadi
عاشت الجزائر امه عربيه

هنادي من فلسطين
May 21, 2010 10:23 AM


(256387) 9
This man is so dangerous
Taimor Aziz

The fire caused by the game was finally out

Now, comes this idiot to set it up again

He has a special agenda of hate

Such an IDIOT
May 21, 2010 11:43 AM


(256389) 10
ياالله كم نحن متخلفون
مصطفي
السيد زكريا الذي كثيرا ما يطل علي الناس في الفضائيات كمحلل ومنظر سياسي يكتب كلاما اقل مايقال فيه انه تافه ورغم ان التفاهة حالة عربية مزمنه الا ان عمقها لدي زكريا يتضح في حديثه عن(العلاقة) بين الكورة والتقدم والنهضة والتخاذل امام اسرائيل هل هناك تفاهة بهذا الحجم
انا مصري واعترف بان الاعلام المصري كان في اغلبه مبتذل عند تعامله مع (قضية) ماتش الكوره,الا ان مايقوله زكريا لايقل ابتذالا عما فعلوه اضافة لمحاولاته(الترقص) رغم كونه محلل سياسي وليس راقصه امام النظام الجزائري(الفذوالنهضوي) رغم ان اي عاقل يعلم انه نظام خرا ككل الانظمة العربية فبئس ما وصلنا اليه ولله الامر من قبل ومن بعد
May 21, 2010 11:48 AM


(256398) 11
معجزة القرن العشرين الثورة الجزائرية
محمد من باريس
اشنقوا عنتر العبسي عفوا عنتر الجزائري الذي افسد الحفل الكبي حفل التوريث
الاغلبية في مصر الشقيقة لم تهظم الاقصاء
انه قواعد لعبة كرة القدم
لكن النذلاء في مصر المعز يستقبلون قتلة الاطفال و مغتصبي الارض العربية بالاحضان زو الفريق الجزائري ب....
لكن نحقد عليكم
الخطأ الذي ارتكبه الجزائريون لم يتركوا شارون يؤدبهم في حرب 1973.
دماء ابائنا الذين استشهدوا في مصر لم نجف بعد و لن تجف ابدا.
اخلاقنا لا تسمح لنا بالحقد عليكم يا ابناء مصر العزيزة.
نحن لكم و انتم لنا
عشنا امة واحدة رغم ماقيل و يقال.
نحن دائما مستعدون للدفاع عن اي بلد عربي و هذه اخلاقنا العلية التي يحسدنا عليها الكثير من الاشقاء العرب .
بعض الاشقاء العرب يحسدوننا على ثورتنا وعدد شهدائنا.
لكن لن نسمح ان يهان الشهداء.
السلام على الجميع
May 21, 2010 12:29 PM


(256399) 12
عفوا سيدي الفاضل
مغربي
أخي يحيى،نحن نتفق معك على أن ما قام به بعض أشباه الإعلاميين وأتفاه الممثلين من الشقيقة مصرقد آلمنا نحن غير الجزائريين قبل أن يؤلمكم أنتم .لكن للحقيقة و للتاريخ فهناك عمالقة نحبهم و نحترمهم كانوا محللين محايدين في أوج الظغط المسلط عليهم ولم يسقطو في ما أتمنى أن لا تسقط فيه فتحية لجمال بخيت،منى الشادلي،معتزالدمرداش،أحمد شوبير...
May 21, 2010 12:37 PM


(256412) 13

محمد من الجزائر
ياسيد يحي أنت تبالغ كثيرا و يبدو أنك لا تحسن التوقف . أنت سقطت سقطة مروعة.......أنت تبحث عن الشهرة لا غير.
May 21, 2010 2:34 PM


(256418) 14
هل نحن امة معادية للفهم؟
مصطفي
الاستاذ محمد من باريس يقول(اخلاقنا لا تسمح لنا بالحقد عليكم يا ابناء مصر العزيزة.
نحن لكم و انتم لنا) رغم انه قبل هذه الجملة مباشرة يقول(الخطأ الذي ارتكبه الجزائريون لم يتركوا شارون يؤدبهم في حرب 1973)
فهل يفهم الاستاذ محمد الباريسي مايقول ام اننا فعلا امة تعادي الفهم فكيف تخاطب الناس الاعزاء مؤكدا انك منهم وهم منك ثم تتجشأ قائلا انكم من من منع شارون من (تأديبنا) وتتمني لو انكم لم تفعلوا فبالله عليك هل هناك اي منطق لما تقول؟؟؟؟ يا اخوة العرب حاولوا ان تكونوا من بني البشر واعقلوا ما تتفوهون به قبل ان يتساقط الكلام منكم بلامعني
May 21, 2010 3:29 PM


(256419) 15
فك عنى
----
بالله عليكم هل هذه عقليه كاتب ومحلل
انها نموذج للاضراب النفسى والاحساس بالنقص
لن تنهض الجزائر بامثالك
انها تريد رجال عقلاء ومتزنين نفسيا وعقليا
May 21, 2010 3:35 PM


(256445) 16
اللي عمره ماتبخر, تبخر واحترق
ناصر احمد
الكاتب الكاذب يتكلم عن المنتخب الجزائري وكأنه حيفوز بكاس العالم, ياشيخ بكره يبتدي كاس العالم, وحينهزم في الثلاث مباريات, ويطلع من اول دور.
والايــــــــــــــــام جايــــــــــــــــه !!
May 21, 2010 5:33 PM


(256490) 17
مبروك للجزائر التأهل لكأس العالم للمرٌة الثالثة
الطائر
ـ الفيفاـ عاقبت مصر ولم تفتح أصلا ملف ـ أم درمان ـ المزعوم رأت أنّه فاااا رغ و قفّل الموضوع ياأستاذ
May 22, 2010 12:25 AM


(256502) 18
يا أسفاه على الكبيرعندما يصغر نفسه
متابع
هذه المبارة أكذت أكبر من حجمها آلاف المرات، وفرقت وحطمت أكثر مما جمعت وبنت.
أنا أفهم أن يقول بعض ناقصي الثقافة وبعض الممثلين مما يحفظون السيناريوهات بعض الكلام البذئ عديم الذوق، ولكن أن ينافسهم في ذلك قوم يحسبون على كبار مثقفي الأمة فتلك المصيبة الكبرى.
خسارة على المعلمين لما يصبحوا أصغر من الصبيان.
عد إلى رشدك وحجمك يا يحيى أبوزكريا ولاتجعل من نفسك صغيراً في عيون محبيك.
May 22, 2010 1:55 AM


(256553) 19
إلى السيد أسامة فوزي
قويدر الجزائري
أتمنى الأن أنك عرفت الحقيقة التي جائت من عند الفيفا
و ليس من عند المزرعة (الجامعة )العربية
كما أتمنى أن تتحفنا بموضوع يخص هذا الموضوع
فنحن نعرف أنك لا تخشى في الله لومة لائم
وليس مثل الذين ليس لديهم أنتي فايروس في أجهزتهم
و يرسلون الفايروس الى الأخرين( أقصد بيتهم من زجاج
و يرمون الناس بالحجارة)

وشكرا و تحياتي الى يحي أبو زكريا مدكدك الخياشيم هههه
May 22, 2010 10:19 AM


(256649) 20
كفاية حرام
Masry
يا عم يحيى حرام كفاية إنت مبقاش عندك غير موضوع مصر والجزائر ومباراة الكرة
عاشت مصر والجزائر وكل الوطن العربى الحر الشريف ولتذهب أنت وامثالك من المتعصبين الجهلاء فى مصر والجزائر وكل مكان لمزبلة التاريخ وللجحيم من بعد إن شاء الله