جوزيف شلال
josefshalal@hotmail.de
Blog Contributor since:
17 October 2009

كاتب عربي من العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
العلاقات التركية العميقة مع اسرائيل

علاقات تركيا مع اسرائيل لها عمق تاريخي طويل , وهي علاقات وثيقه وحميمه وعميقه واكثر من طبيعيه في جميع المجالات من العلاقات مع الدول العربيه والاسلاميه .
هناك نقطة خلاف عميقه وتاريخيه ما بين الاتراك والعرب وتعتبر مهمه , وعلينا ان نذكرها ربما قد لا يعرفها البعض وهي : ان العثمانيون الاتراك يعتبرون العرب / خائنون / ! وهذه النظره متجذره ومترسخه في عقل وذهن كل تركي , والى الان تنقل من جيل الى اخر بواسطة التعليم وكتب التاريخ والقصص .

هناك خيانه تاريخيه للعرب للامبراطوريه التركيه العثمانيه - الخلافه الاسلاميه - في عهد الامبراطوريه العثمانيه عندما كانت تستعمر اغلب الدول العربيه والاسلاميه ودول اخرى .
بعد ان اكتشفوا العرب ظلم وقهر واستعباد الاترك لهم , هبوا الى محاربة الاتراك العثمانيين والتخلص منهم ومن سيطرتهم , وكاد العرب ان ينسوا حتى لغتهم العربيه واللغات الاخرى في المنطقه بسبب سياسة التتريك التي استخدمت ضد العرب خاصة .

نتيجة هذا العامل ورفض العرب سيطرة الدوله العثمانيه باسم الدين عليهم , لجات تركيا منذ عام 1949 لاقامة علاقات قويه ومتينه وموثوق بها مع دولة اسرائيل , وتم اعتبارها من الحلفاء الموثوق بهم اكثر من الدول العربيه ودول اسلاميه اخرى .

تحالفات وربط المصير :
......................... التحالف العسكري القوي بين الدولتين كلل بعقد اتفاقيه طويلة الامد واستراتيجيه , عام 1996 , وتم اقرار تدريبات عسكريه مع اسرائيل على مدار السنه .
كما ابيحت كافة الاجواء التركيه امام تدريبات سلاح الجو الاسرائيلي . في هذا الصدد والمناسبه وحسب ما قيل في بعض وسائل الاعلام العالميه / ان الطيران الاسرائيلي ربما قد استخدم الاجواء التركيه لضرب موقع المشتبه به على انه كان مفاعل كوري صغير بالقرب من الحدود التركيه على الاراضي السوريه .

اسرائيل وتركيا لديهما تعاون سري وعلني استخباراتي وامني في العديد من المجالات المهمه ومنها مكافحة الارهاب .
تركيا تشتري طائرات بدون طيار للتجسس واستعمالات اخرى من اسرائيل .
اسرائيل تقوم بتزويد تركيا بمنظومات الكترونيه حديثه ومتطوره جدا . وجود تعاون تقني وعلمي وتكنولوجي عسكري بين البلدين , مثل تطوير الطائرات التركيه المشتراة من اميركا وتحميلها بصواريخ اسرائيلية الصنع .

تبادل خبرات ومعلومات وتقنيات صناعيه ومعامل , وقيام الاسرائيليين بصيانة وترميم بعض الاسلحه التركيه كالدبابات وغيرها .
كما ان تركيا تنتظر موافقة الولايات المتحده الامريكيه لشراء نظام صواريخ / ارو / الباليستيه من اسرائيل .

وهناك من يقول ايضا , بوجود علاقات عائليه واسريه بين كبار قادة العسكر والجيش التركي مع الاسرائيليين زملائهم . ويقدر عدد الاسرائيليين الذين يزورون تركيا سنويا بحدود 350 الف سائح اسرائيلي .

تركيا كذلك تقوم بتزويد دولة اسرائيل بالماء وعلى حساب سوريا والعراق ومعاناة هاتين الدولتين من شحة المياه في نهري دجله والفرات , والكميه التي تقوم تركيا ببيعها لاسرائيل 50 مليون متر مكعب .

لكل مراقب يستطيع ان يقول ان الجيش التركي يعتمد كليا على اسرائيل وفي كل شئ . الجيش التركي يعتبر من الجيوش الكبيره في المنطقه ويقدر تعداده بحوالي 750 الف عسكري من مختلف الصنوف .
الحكومه ترصد لهذا الجيش سنويا من الاموال بما يقدر 12 مليار دولار . اما حصة اسرائيل من هذا التعاون بين البلدين اي من تركيا بحدود 2 مليار دولار في السنه الواحده .

تركيا واسرائيل ماذا بعد والى اين ! :
..................................... البعض يرى في العلاقات التركيه الاسرائيليه بانها محيرة وغامضه الى حد ما ! , بالرغم من وجود تناقضات واختلافات بين الدولتين والشعبين في كل شيئ .
لكن تربطهما اعمق واوثق العلاقات السياسيه والاقتصاديه والعسكريه وفي جميع الامور الاخرى , وهي مهمه للغايه , هناك تعاون سري وعلى مستوى اجهزة المخابرات والتخطيط الذي يجري خلف الابواب المغلقه وخاصة في حالات الطوارئ .

للبلدين خوف مشترك من تطورات الاوضاع التي قد تحصل في كل من العراق وسوريا وايران .
اسرائيل وتركيا حليفتات استراتيجيتان بنفس الوقت للولايات المتحده الامريكيه . ولهذا اصرت تركيا على ان تكون من اوائل الدول التي تعترف باسرائيل , وجاء هذا الاعتراف عام 1949 اي بعد وفاة / اتاتورك / باحدى عشره سنه .

تركيا دوله اسلاميه وقوميه وطورانيه , واسرائيل دولة عبريه ويهوديه ومتدينه .
تركيا احتلت وتحتل الى الان اراضي عربيه , واسرائيل لها نفس الامتياز واكثر . . . تركيا لا ترغب بقيام / دوله كرديه / بسبب عنصريتها ضد الاكراد , لكن في المقابل نجد ان اسرائيل تشجع على قيام دولة كردستان الكبرى من ايران وتركيا والعراق وسوريا . . .

تركيا لها مخاوف من ايران وباكستان وكافة الدول العربيه , في المقابل تجدون ان اسرائيل تشاطرها هذا الراي والمفهوم .
كما ان تركيا تقوم يوميا بضرب معاقل حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وداخل جبال تركيا , لكن بالمقابل ايضا نجد ان من قال في احدى الصحف العالميه بقيام اسرائيل بتدريب ميليشيات كرديه في شمال العراق , رغم نفي حكومة اسرائيل لهذا الخبر والادعاء .

اذن نستطيع القول بان هناك تضارب وتقارب في المصالح والاهداف والرئ بين الدولتين . يمكننا ان نقول مرة اخرة ان العلاقات التركيه الاسرائيليه لازالت في طور ودور التطور الدائم والمستمر والتفاهمات برغم كل ما تشوبها من خلافات ذكرناها هنا وهناك وتناقضات وتباينات واختلافات .

زيارة اولمرت الاخيره قبل رحيله من حكومة اسرائيل لتركيا كانت من اهم الزيارات التاريخيه رغم كل الخلافات ومزايدات طيب رجب اردوكان وشلته ومن على شاكلته وغيرهم من الاتراك , تم عقد العديد من الصفقات والاتفاقيات المهمه في الطاقه والتكنولوجيا والزراعه والمجال العسكري السري وما الى ذلك تطوير العلاقات الاخرى بين البلدين .
نعتقد نحن اخيرا بعدم قيام تركيا العثمانيه القوميه الدينيه الطورانيه بمراجعة علاقاتها الحميمه والعميقه والوثيقه مع رفيق دربها الطويل دولة اسرائيل العبريه اليهوديه المتدينه .

المصادر :
........... * صحيفة هاارتس الاسرائيليه *
BBC الانكليزيه * مجلة العصر * مجلة نيويوركر الامريكيه . . .

 

زریان الفیدرالی   معلومات قیمة عن علاقات بین الترك التتر المغول و اسرائیل الحبیبة   May 14, 2010 8:43 AM
کلنا نعرف مدی قوة العلاقة بین الحبیبة الغالیة اسرائیل و لصوص ترکیا المغولیة. ترکیا تظحك علی العرب و تقشمر علیهم، یا عینی علی العرب و تخلفهم یا عینی. کوردستان لها صلاح الدین الایوبی محرر القدس الاول و الاخیر یا شاطر، مبروك علی العرب التخلف و الانکار علیها. اللـه‌ یطول عمرك کوردستان العظیم لتبقی و تری تخلف الامم و الشعوب المجاورة لك.

Mike USA   Yes you are right   May 14, 2010 1:52 PM
Arabs betrayed the ottomans because they were and still stupid people. The arabs stood with the BRITISH DURING World WAR II thinking that the british will give the arabs their glory past days of becoming an empire. Their dreams were dashed because the arabs stood with the english who gave away Palestine to the zionist. You forget to mention that Sultan Abdel-Hamid of the ottomans did not give away Palestine when it was requested by the Zionists. The arabs are nothing and they were not anything and they will no be anything.

choukimasmoudi   أيها الأحمق المتصهين ؟؟؟   May 14, 2010 2:06 PM
نعم تركبا دولة عضو في حلف الناتو ولها علاقات تاريخية مع اسرائيل والكل يعلم هذه الحقيقة ولست أدري ما الجديد الذي أفدتنا به ؟؟؟
أما كان الأجدر بك أن تكتب لنا عن التحالف الجديد الذي قام بين حكومة المزبلة الخضراء واسرائيل؟؟؟ وكيف تحول العراق ببركات آية الله العظمى السيستاني ومجهودات قادة الأحزاب والمليشيات الشيعية والكردية الى ساحة مفتوحة للموساد وللشركات ورجال الأعمال الصهاينة ؟؟؟ بعد أن كان العراق في عهد صدام على رأس الدول العربية المناهظة لأسرائيل والرافضة لأي تطبيع أو سلام معها ؟؟؟
أما قولك أن الأتراك يعتقدون أنهم تعرضوا لخيانة العرب في العهد العثماني فهذا صحيح وهذا ماحدث في ما عرف بالثورة العربية الكبرى وهي في الحقيقة المؤامرة البريطانية الكبرى-مع الأسف الشديد - وإن كنت تجهل هذه الحقائق فإليك البعض منها :
-الشريف حسين شريف مكة وأبنائه تحالفوا مع البريطانيين وساندوا القوات البريطانية التي كان يقودها الجنرال اللنبي في زحفها من مصر على فلسطين وبلاد الشام؟؟؟
- كان أبناء الشريف يقودون القوات العربية بتوجيه ومشورة الجاسوس البريطاني الشهير بلورنس العرب لضرب القوات العثمانية من الخلف وقطع خطوط تموينها؟؟؟
- كانوا يعملون بقيادة لورنس على تفجير سكة حديد خط الحجاز لمنع وصول التعزيزات العسكرية الى فلسطين وبلاد الشام؟؟؟
-قدم الأتراك 17000شهيدا وهم يدافعون عن بوابة فلسطين غزة؟؟؟
-قدم الأتراك 25000شهيدا وهم يدافعون عن أسوار القدس ؟؟؟
-تعرض الجنود الأتراك الجرحى والمصابين المنسحبين من المعارك الى الذبح والتنكيل عن طريق مفارز البدو التي كانت تترصدهم في الخطوط الخلفية ؟؟؟
-.....وهذا القليل مما تعرض له الجيش العثماني من قوات شريف مكة ؟؟؟
وهو يشبه الى حد بعيد ما تعرض له جيش العراق الباسل في جنوب العراق ووسطه خلال انسحابه من الكويت حين تعرض لخيانة وغدر غوغاء الشيعة السفلة الأوغاد الذين هاجموه وغدروا به عوض أن يكونوا له سند.؟؟؟

ابوعرب   لم اقرأ مقالاتك التافهه يوما ولكن   May 14, 2010 4:42 PM
شكلك استفزازي و اريد ان اعلم قوميتك و ديانتك

اسلام عبد الله   احذر من الوقوع في المحظور   May 14, 2010 4:56 PM
انت حينما تقول إن العثمانيون الاتراك والصحيح العثمانيين كذلك في نفس السطركلمة خائنون والصحيح خائنين كذلك قلت بعد ان اكتشفوا العرب والصحيح نحويا اكتشف وقس على ذلك اخطاء واخطاء. وإذتعمقنا في صلب مقالك اقول لك ياعزيزي ان الشعب التركي المتجذر في اسلاميته هب على بكرة ابيه اثناء احداث غزة العزة كرجل واحد واعتقد اعتقادا جازما أنك لم تتعمق في التاريخ التركي ولا سيما دور السلاطين الاتراك في الذود عن حياض الاسلام والمسلمين ولا اريد ان اتعمق اكثر من ذلك.

Kurdi   I have a nickname for you   May 14, 2010 7:51 PM
After I finish reading articles of some heavy weight writers here on Arab Times, I look around for your articles so I can laugh a little at your stupidity and ignoranse; you should be called Bahlool of Arab Times,, or may be Khaddafi of Arab Times

جوزيف شلال   الى الرقم 5 الاخ اسلام عبد الله - الاخطاء النحوية !   May 15, 2010 11:36 AM
من عادتي ان لاارد , ولكن انت مختلف عن البقية باسلوبك الراقي , انت تتهجم على اخطائي النحوية في الكتابه , انا اعترف باني لست خبيرا في الاعراب والنحو لانني انسان علمي وعملت في مجال العلم , وكتبت العثمانيون وخائنون خطا ,
ولكن ما قولك انت وشيوخ الاسلام العلماء في اللغة بان هناك اخطاء نحوية في القران واعطيك مثالا واحدا الان وانا مستعد ان اعطيك اذا اردت الكثير /
سورة طه اية 62 / قالوا ان هذان لساحران يريدان ان يخرجاكم من ارضكم ...
المفروض ان تكون ان هذين لساحران . .
كلمة هذان اسم ان ويجب ان تكون منصوبه اي هذين وهنا هذان رفعت ! اسال علماء اللغة وتعال انتقدني وشكرا .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز