جوزيف شلال
josefshalal@hotmail.de
Blog Contributor since:
17 October 2009

كاتب عربي من العراق

 More articles 


Arab Times Blogs
العلاقات التركية العميقة مع اسرائيل

علاقات تركيا مع اسرائيل لها عمق تاريخي طويل , وهي علاقات وثيقه وحميمه وعميقه واكثر من طبيعيه في جميع المجالات من العلاقات مع الدول العربيه والاسلاميه .
هناك نقطة خلاف عميقه وتاريخيه ما بين الاتراك والعرب وتعتبر مهمه , وعلينا ان نذكرها ربما قد لا يعرفها البعض وهي : ان العثمانيون الاتراك يعتبرون العرب / خائنون / ! وهذه النظره متجذره ومترسخه في عقل وذهن كل تركي , والى الان تنقل من جيل الى اخر بواسطة التعليم وكتب التاريخ والقصص .

هناك خيانه تاريخيه للعرب للامبراطوريه التركيه العثمانيه - الخلافه الاسلاميه - في عهد الامبراطوريه العثمانيه عندما كانت تستعمر اغلب الدول العربيه والاسلاميه ودول اخرى .
بعد ان اكتشفوا العرب ظلم وقهر واستعباد الاترك لهم , هبوا الى محاربة الاتراك العثمانيين والتخلص منهم ومن سيطرتهم , وكاد العرب ان ينسوا حتى لغتهم العربيه واللغات الاخرى في المنطقه بسبب سياسة التتريك التي استخدمت ضد العرب خاصة .

نتيجة هذا العامل ورفض العرب سيطرة الدوله العثمانيه باسم الدين عليهم , لجات تركيا منذ عام 1949 لاقامة علاقات قويه ومتينه وموثوق بها مع دولة اسرائيل , وتم اعتبارها من الحلفاء الموثوق بهم اكثر من الدول العربيه ودول اسلاميه اخرى .

تحالفات وربط المصير :
......................... التحالف العسكري القوي بين الدولتين كلل بعقد اتفاقيه طويلة الامد واستراتيجيه , عام 1996 , وتم اقرار تدريبات عسكريه مع اسرائيل على مدار السنه .
كما ابيحت كافة الاجواء التركيه امام تدريبات سلاح الجو الاسرائيلي . في هذا الصدد والمناسبه وحسب ما قيل في بعض وسائل الاعلام العالميه / ان الطيران الاسرائيلي ربما قد استخدم الاجواء التركيه لضرب موقع المشتبه به على انه كان مفاعل كوري صغير بالقرب من الحدود التركيه على الاراضي السوريه .

اسرائيل وتركيا لديهما تعاون سري وعلني استخباراتي وامني في العديد من المجالات المهمه ومنها مكافحة الارهاب .
تركيا تشتري طائرات بدون طيار للتجسس واستعمالات اخرى من اسرائيل .
اسرائيل تقوم بتزويد تركيا بمنظومات الكترونيه حديثه ومتطوره جدا . وجود تعاون تقني وعلمي وتكنولوجي عسكري بين البلدين , مثل تطوير الطائرات التركيه المشتراة من اميركا وتحميلها بصواريخ اسرائيلية الصنع .

تبادل خبرات ومعلومات وتقنيات صناعيه ومعامل , وقيام الاسرائيليين بصيانة وترميم بعض الاسلحه التركيه كالدبابات وغيرها .
كما ان تركيا تنتظر موافقة الولايات المتحده الامريكيه لشراء نظام صواريخ / ارو / الباليستيه من اسرائيل .

وهناك من يقول ايضا , بوجود علاقات عائليه واسريه بين كبار قادة العسكر والجيش التركي مع الاسرائيليين زملائهم . ويقدر عدد الاسرائيليين الذين يزورون تركيا سنويا بحدود 350 الف سائح اسرائيلي .

تركيا كذلك تقوم بتزويد دولة اسرائيل بالماء وعلى حساب سوريا والعراق ومعاناة هاتين الدولتين من شحة المياه في نهري دجله والفرات , والكميه التي تقوم تركيا ببيعها لاسرائيل 50 مليون متر مكعب .

لكل مراقب يستطيع ان يقول ان الجيش التركي يعتمد كليا على اسرائيل وفي كل شئ . الجيش التركي يعتبر من الجيوش الكبيره في المنطقه ويقدر تعداده بحوالي 750 الف عسكري من مختلف الصنوف .
الحكومه ترصد لهذا الجيش سنويا من الاموال بما يقدر 12 مليار دولار . اما حصة اسرائيل من هذا التعاون بين البلدين اي من تركيا بحدود 2 مليار دولار في السنه الواحده .

تركيا واسرائيل ماذا بعد والى اين ! :
..................................... البعض يرى في العلاقات التركيه الاسرائيليه بانها محيرة وغامضه الى حد ما ! , بالرغم من وجود تناقضات واختلافات بين الدولتين والشعبين في كل شيئ .
لكن تربطهما اعمق واوثق العلاقات السياسيه والاقتصاديه والعسكريه وفي جميع الامور الاخرى , وهي مهمه للغايه , هناك تعاون سري وعلى مستوى اجهزة المخابرات والتخطيط الذي يجري خلف الابواب المغلقه وخاصة في حالات الطوارئ .

للبلدين خوف مشترك من تطورات الاوضاع التي قد تحصل في كل من العراق وسوريا وايران .
اسرائيل وتركيا حليفتات استراتيجيتان بنفس الوقت للولايات المتحده الامريكيه . ولهذا اصرت تركيا على ان تكون من اوائل الدول التي تعترف باسرائيل , وجاء هذا الاعتراف عام 1949 اي بعد وفاة / اتاتورك / باحدى عشره سنه .

تركيا دوله اسلاميه وقوميه وطورانيه , واسرائيل دولة عبريه ويهوديه ومتدينه .
تركيا احتلت وتحتل الى الان اراضي عربيه , واسرائيل لها نفس الامتياز واكثر . . . تركيا لا ترغب بقيام / دوله كرديه / بسبب عنصريتها ضد الاكراد , لكن في المقابل نجد ان اسرائيل تشجع على قيام دولة كردستان الكبرى من ايران وتركيا والعراق وسوريا . . .

تركيا لها مخاوف من ايران وباكستان وكافة الدول العربيه , في المقابل تجدون ان اسرائيل تشاطرها هذا الراي والمفهوم .
كما ان تركيا تقوم يوميا بضرب معاقل حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وداخل جبال تركيا , لكن بالمقابل ايضا نجد ان من قال في احدى الصحف العالميه بقيام اسرائيل بتدريب ميليشيات كرديه في شمال العراق , رغم نفي حكومة اسرائيل لهذا الخبر والادعاء .

اذن نستطيع القول بان هناك تضارب وتقارب في المصالح والاهداف والرئ بين الدولتين . يمكننا ان نقول مرة اخرة ان العلاقات التركيه الاسرائيليه لازالت في طور ودور التطور الدائم والمستمر والتفاهمات برغم كل ما تشوبها من خلافات ذكرناها هنا وهناك وتناقضات وتباينات واختلافات .

زيارة اولمرت الاخيره قبل رحيله من حكومة اسرائيل لتركيا كانت من اهم الزيارات التاريخيه رغم كل الخلافات ومزايدات طيب رجب اردوكان وشلته ومن على شاكلته وغيرهم من الاتراك , تم عقد العديد من الصفقات والاتفاقيات المهمه في الطاقه والتكنولوجيا والزراعه والمجال العسكري السري وما الى ذلك تطوير العلاقات الاخرى بين البلدين .
نعتقد نحن اخيرا بعدم قيام تركيا العثمانيه القوميه الدينيه الطورانيه بمراجعة علاقاتها الحميمه والعميقه والوثيقه مع رفيق دربها الطويل دولة اسرائيل العبريه اليهوديه المتدينه .

المصادر :
........... * صحيفة هاارتس الاسرائيليه *
BBC الانكليزيه * مجلة العصر * مجلة نيويوركر الامريكيه . . .

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز