محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
ما معنى أن تكون مواطنا مغربيا؟

أن تكون كامل المواطنة بكل البرقوق عذرا أقول الحقوق التي نزل بها دستور المملكة.

 مواطن كلامه مسموع مش مقموع. مواطن له إرادة سياسية و هو صاحب العصا السحرية التي تغير الخريطة السياسية في المملكة من حقبة إلى أخرى.مواطن يسقط الحكومة و يعين أخرى بإرادته و صوته الانتخابي. أتوقف عند كلمة إسقاط الحكومة بلغة البرلمانين المغاربة / يقال ملتمس حجب  الثقة عن الحكومة ..أمر لا يحدث بالمملكة. لكن اذكر مرة واحدة عندما أقام الاتحاد الاشتراكي الدنيا و أقعدها من خندق المعارضة التي كان يتزعمها فتح  الله أوعلو  و استطاع الملك العظيم الحسن الثاني امتصاص غضب المعارضة الاتحادية //.

الله يرحم زمان السياسة و السياسيين و المناضلين.

رون ما عندو باكاج // Roun m3andou bagages

ما عالينا..

 الوقفة أيها الأكارم و الكريمات مع صحفي انجليزي حضر إلى مراكش رفقة طاقم  ال بي بي سي فتحت نقاشا معه حول أمور البلاد  و العباد , دام يومين حول   دوران  عجلة الديمقراطية بشكل / سلحفاتي / في المملكة . و ضعت الزميل أمام الصورة الحقيقة بعيدا عن أضواء الإعلام و هيجانه / التسوماني / الرسمي   الموالي لأولياء نعمته و المقرب من صناع القرار.

 حياة المغرب السياسية بشكل خام دون روتوش  و لا ماكياج كنت اسردها بشكل هستيري, . كان الانجليزي ينصت باهتمام كبير. ليوجه لي صفعة دوختني و طارت بلي بعيدا. أصبت بسهو و ارتفعت حواجبي من شدة ما التقطته شحمة أذني . تركني حديثه مثل الأطرش في الزفة .

قال هو الذي قال ما لم يقله احد من قبله أمامي // نحن من نعين الحكومة و نحن من يسقطها // .

أبشاخخخخخخخخخخ..أعطيهههههههههه..العصيررررر

شتان بين المملكتين يا جماعة الخير.أي و الله .. يا سلام أين نحن من العالم الغربي الديمقراطي؟. سلطة الشعب لا تعلو عليها سلطة. بينما المملكة تعيش دوما صراعا مريرا حول السلطة .صقور داخل البلاط و أخرى خارجه نموذجا.

ما معنى أن تكون مواطنا مغربيا و المستشفيات تشبه قمامة محاطة بجدران, لا تليق مستشفيات بادو حتى لتكون مصحة بيطرية؟.

أليس للمواطن الحق في التداوي و الحصول على كل الخدمات الصحية بالمجان و على نفقة الدولة؟ و إلا ما فائدة وزارة الصحة يكفي أن تكون مصحات خاصة تفي الغرض في بلد يعتبر من أفقر البلدان و من أغناه أيضا.

 تناقض, صحيح.. أعلم الأمر و أنتم إخوتي أخواتي تعرفون الحقيقة.

الرشوة مقابل خدمة لمريض  تدخل جيوب بعض الفاسدين  الحيتان بمجال الصحة العمومية, و لا نضع الجميع في سلة واحدة. هناك شرفاء لكن عليك أن تبحث عنهم من خرم إبرة.

ما معنى أن تكون مواطنا و أحد أقربائك .مرمي بأحد سجون المملكة يعيش على بساط القهر و التسلط و قمة الاحتقار للإنسان.

 الاحتكاك قبيل النوم.. أكل تعف منه الجرذان.. تحرش جنسي بشكل كبير جدا ..تكدس داخل زنزانة تتحمل أكتر من طاقتها, // ترمة تحك ترمة حتى لبيت الما // الحكمة / الحبسية /  قمت بإعادة صياغتها من باب الحياء و احترام القراء.

  و أتحدى أتخن شنب أن يقول عكس كلامي. لا أخفي عني داء الانفعال و العصبية في جل كتاباتي لأن الانفعال أتناء الكتابة عصارته الصدق و بين السطور يستشف القارئ الأمر. و أنتم أدرى يا وجوه الخير بارك الله فيكم..

بلا مواطنة بلا بطيخ..الشفاوي على وزن الفاماوي..

سياسة عرجاء.. و إعلام أحول.. و ديمقراطية خرساء.. و قضاء تائه..

ما معنى أن تكون مواطنا و شباب المملكة يتلقى تعليما مطزوزا لا يصلح حتى في الموزمبيق, بل دولة ناميبيا مش عارف أي داهية توجد بالقارة السمراء تفوقت علينا من خلال التصنيف العالمي للتعليم و التربية . الطامة الكبرى ان قطاع غزة بفلسطين المحتلة, تفوقت علينا و تقدمت على المملكة في مجال التعليم . لا يهمني من المسؤول أنا استنتج من خلال الواقع. و لن أضيع وقتي حول من كان وراء خراب التعليم بالمملكة المغربية. خراب وقع اذن السؤال من له الجرأة لترتيب هيكل التعليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما معنى أن تكون مواطنا كامل المواطنة و أنت تتأبط رزمة من الشواهد مهنية علمية و تلهت بين دروب سوق الشغل دون نتيجة. بينما آخر تكون الأمور يسيرة جدا. نزولا عند الحكمة الشعبية التي تقول // لي ما عندو سيدو عندو لالاه // ؟.

ما معنى أن تكون مواطنا و أنت تتابع خربقات تفاهات على قناتين  المسخ  تمول من جيوب الشعب ,  و تجعل  الدم يغلي في العروق من شدة لبسالة و لعياقة ديال رمضان الماضي؟ و لا مسؤول و لا نائب برلماني  قال .. هذا منكر.. أموال الشعب ترمى في جيوب أناس متطفلين على الفن فاشلين . بل أن احدهم يسمونه فنان و هو   في حقيقة الأمر ليس إلا فاشل  من مراكش بالأمس القريب كان مجرد بائع للحوامض و لولا احد أبناء مراكش المعروفين نيا,  لما صار له شأن و في حوار له  بيومية مغربية قال ردا على غصب الشعب // لي معجبوش يهز التليكومون // .

 معنى ترهات الممثل الفاشل هو الاستهزاء و عدم احترام من نفخ جيبه و جيب غيره من بعض الفنانين  الفاشلين جلهم موظفين ب وزارة الثقافة. لو كنا في بلد ديمقراطي لحوكم هذا الكائن البشري بتهمة اهانة شعب بأكمله؟.

ما معنى أن تكون مواطنا و أنت تتعرض لزراويط المملكة كلما حاولت التعبير عن مطلب // شغل , هدم بيوت على أصحابها , تحسن الخدمات ...الخ؟.

الريبورتاج   الذي أنجزته  قناة الجزيرة, حول قرية مغربية نقلته و الحسرة  تجثم على فؤادي تقل لا يتحمله أتخن بغل في زريبة. الألم يكاد يأتي على عقلي من شدة الغرابة.

الريبورتاج يحيلنا على العصور الوسطى, التي تحكم مجموعة من المغاربة الدراويش . فلا احد يسال عنهم سوى إبان الحملة الانتخابية. آخرون سبق لي الحديث عنهم و هم  سكان بعض سفوح الجبال  تحت رحمة  طبيعة قاسية لا ترحم  

  و معاناتهم مع الزمهرير و قلة الحطب و انعدام التدفئة هؤلاء يقاومون شر البرد و العزلة و تخيلوا معي ان بعض النسوة يضعن مواليدهن تحت مظلة ظروف صعبة جدا.

اشربوا شاي..

أقول قولي هذا ليس من باب الشماتة لا و ألف كلا ارغب أن نضع الداء على طاولة للتشريح وبحت عن الحلول بروح المسؤولية, بمنطق نحن نوتر مصلحة العباد على مصالحنا الخاصة.

ما معنى أن تكون مواطنا و أنت لا تساوي جناح بعوضة أمام بعض الرجال السلطة بعنعناتهم و تجبرهم.  مجبر يا من تسمي نفسك مواطنا..على الانحناء حتى تعيش بسلام.

الله يلعن الخنوع و الاستكانة و الخوف..الموت أهون لي ابحثوا لي عن كفن و لحد..

ما معنى أن تكون مواطنا و أنت تسكن بيتا من بيوت الصفيح تحيط بك الزبالة من كل حدب و صوب؟.

خاتمة كوحلالية

عندما تعود المواطنة للمواطن بعيدا عن المحسوبية و الرشوة, مواطن  يستند  على قضاء قوي مستقل فعال.. إعلام يتابع هموم المواطن.. بدل التراشق بين منبر وآخر, أو زغرودة  مجلجلة لجهة دون أخرى.

ما معنى أن احصل على جواز سفري في غياب قيم المواطنة؟.

 لن أقبل بوطن يعتبرني مجرد آلة للتصويت ؟

 لن أقبل على نفسي لقب مواطن مغربي , و الأسماء التي تلعلع في سماء البلاد تنال حضها في كل شيء و بقية الشعب تائه بين ضربات الدهر, من فقر و غلاء و...الخ.   

عندما تصلني حقوق كاملة مكمولة  كما هو متعارف عليه في البلاد العرقية ديمقراطيا. عندها سأقول و بيدي مكبر صوت عالي الجودة.

يا عالممممممممممممممممممم.. انااااااااااااااااااااا مغربي و افتخر و هذا علمي  الوطني وهذا نشيد وطني..و هذا جواز سفري..يحسب له ألف حساب على بوابة السفارات الأجنبية.

انني لا أحب لغة العواطف, و المجاملات ,و لغة الخشب و الطنز العكري مصبوغ بالشكري..

يا إما أسود.. يا إما أبيض..أي نعم..

. لغة الواقع و المنطق فلسفتي و من لم يقبل بها  فله البحر الأبيض المتوسط  في الشمال و المحيط  الأطلسي في الغرب.

هذا لساني لا عظم فيه قولي لا يخرج من  خيال خصب انه الواقع بل لبه.

فعذرا إن كنت متشائما لكن الدهر هو الذي دفعني لذالك, لقد وصل السكين إلى الرقبة ..

فعندما  يحس أولي الأمر بهزات غير طبيعية شعبية , نزلوا علينا بمهرجان / موازين / نموذجا / و خيرا ما فعلوا , أي و الله , على الأقل سوف نحاول نسيان عيشت لخرا / حشاكم / ..

عذرا مرة أخرى.. الله يكرمكم و عينكم على زمان الذل و القهر و الحزقة ..

سامحوني إن كنت وقحا في استعمال بعض العبارات فالأمر خارج عن إرادتي..انتهى   

**************************

عربي أمازغي من مراكش







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز