صائب مراد
jadhardan@yahoo.com
Blog Contributor since:
05 January 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
بيان التيوس الستين من القواعد العسكريين .. وتفعيل الدستورالأردني .. وموقف الحكومة

بسم الله الرحمن الرحيم ، لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ .....، أن يقوم الناس بالقسط غاية جميع الرسالات واساسها المتين  ، ورسالة الأنبياء جميعا ، ومهمة المصلحين دائما ، والذي  يحيد عن هذا الأساس ، ويحاول جر الناس الى تفاصيل خارجة جدا عن اصل الموضوع ، ويهدم العدل اساس الرسالات بحجّة اسرائيل وحق اهل الديرة والقبيلة ، ما هو الا آثم ماكر كذّاب ، خلت نفسه من الفضائل واستوطنته الرذائل ، لسانه  لسان القرءان ، لكنه لا يتحدث لغة القرءان ، ولا ينصت لحديث القرءان ، خائن لله والرسل والرسالات والناس جميعا .

 

بعد صدور بيان الستين لأبناء الستين ، بيان القواعد من العسكريين ، صفّق كثيرون ووقفوا خلف البيان وفتحوا صناديقهم الممتلئة بالرذائل لعرضها دون حياء وطالب التيوس بتفعيل الدستور ، ووقف اهل الفضيلة في الجهة المقابلة لأهل الرذيلة مختلفين معهم في كل شيء ومتفقين في شيء واحد ليس في مصلحة التيوس تفعيل الدستور ، ووقف القصر والحكومة في صف لوحدهم خلف اهل الفضيلة  للمرة الأولى دون ان يطالبوا بتفعيل الدستور ، فكيف حدث هذا وتداخلت الالوان ، وهل القصر والحكومة من اهل الفضيلة ؟؟

بالطبع لا ...  فصندوق القصر والحكومة خالي تماما من الفضائل ، اعني انه ممتلىء تماما بالرذائل الى حافته ، فالرذائل ليست نقيض الفضائل ، بل هي بديلا عنها ، فالذي لايملك الفضيلة لا بد ان يملك الرذيلة مكانها ، ورذائل القصر والحكومة تنخرالمجتمع والناس وتقلب موازينهم ، فغابت عن الناس كل الفضائل وحضرت مكانها كل الرذائل ، غابت فضيلة الحرية فحضرت رذيلة الإستبداد ، غابت فضيلة التعبير الحر فحضرت رذيلة الرجل الأخرس ، غابت فضيلة المساواة بين بني الإنسان فحضرت رذيلة التفرقة ، غابت فضيلة العدل فحضرت رذيلة الظلم  ، غابت الحقوق والمواطنة الكاملة فهمّش نصف الشعب ، وبقي بدون صوت يمثله او يعبر عنه .

إن الذي يملك كل هذه الرذائل لا يمكن ان يكون مع اهل الفضائل ، ووقوف الحكومة والقصر ضد البيان لم يكن انتصارا للفضيلة او دفاعا عن الفلسطينين والناس المهمّشين ، فالفلسطينيين مهمّشبن اصلا ودائما وقبل البيان وبدون البيان ، مهمشين بعلم وارادة القصر وبتواطىء من مرتزقة القصر الفلسطينيين ، ولا جديد تحت الشمس .

وقوف القصر والحكومة ممثلة بسيّد المرتزقه سمور ضد البيان سببه ان البيان تجاوز الخطوط حين اعترض على الإمتيازات والمناصب الحكومية لشخوص مرتزقة القصر من الفلسطينيين ، واعادهم الى مكانهم الطبيعي كفلسطينيين خرى لا يستثنيهم الحراك الشرق اردني ، دون ان يشفع لهم  تواطئهم على الفلسطينيين طول هذه المدة من عمر الاردن ، ودون ان يشفع لهم انهم لا يمثلون الفلسطينيين ولا يتحدثون لغتهم ، ودون ان يشفع لهم انهم لم يدافعوا يوما عن حقوق اي فلسطيني اردني ، بل على النقيض من ذلك ، يجمّلون وجه النظام  ويتبادلون معه الأدوار ، ويغطّون على تهميش الفلسطينيين وضياع حقوقهم التي كفلها الدستور الاردني .

 

القصر والمرتزقة والمتنفذين من العشائر والتيوس الستين ليس من مصلحتهم  تفعيل الدستور ، حتى وان لم ينتبه لذلك التيوس الستين ، فتفعيل الدستور يعني تأدية حقوق الفلسطينيين المهمّشين التي كفلها الدستور في المساواة والانتخاب والتمثيل النيابي العادل ، مما يؤدي الى تحويل المهمّشين الفلسطينيين الى اغلبية لها صوت مسموع يتحكم في صياغة القوانين رغم انف الجميع ، وهذا بحد ذاته كابوس مرعب للقصر والمرتزقة والعشائر والتيوس الستين على السواء ، ومصالح هؤلاء جميعا  تتطلب بقاء الوضع القائم ، وبقاء المهمشين الفاسطينيين دون حقوق سياسية ، يؤدون ما عليهم في الحراك الاقتصادي ، ويرفدوا خزينة الدولة باموال الضرائب والجمارك ، صامتين ساكتين الى ان يموتوا ، لا يملكون ثمة ما يفعولونه لتحصيل حقوقهم وحقوق عيالهم ، سوى ان يظلوا تحت رحمة المرتزقة وابناء العشائر من محترفي السياسات الأمنية وتكميم الأفواه .

ومنذ قيام الدولة كان الأردني الفلسطيني مجرد بيدق على رقعة الشطرنج ، يعيش ويموت بارادة اللاعبين ، ويشيّعه المرتزقة الى العالم السفلي داعين له بحسن الختام ، ولو كان هذا الواقع هو الدستور ، لما كان حاجة الى دستور اصلا ، فقانون الغاب وحده كفيل بحفظ اي نظام قائم على منطق القوة دون حاجة الى دستور ، لكن في الاردن يوجد دستور .

والدستور صيغ ليساوي بين الأردنيين في جميع مناحي حياتهم دون تمييز ، ويضمن حقوقهم من الحليب الى الكفن ، ويفك الحصار المفروض على صوتهم  دون الخوض في تفاصيل المنابت والأصول ، وبدون هذ المبدأ لا يحتاج احد الى دستور ، لأن شريعة الغاب قادرة ان تحل قضايا الناس دون دستور .

 

 ان الدستور الذي لا يضمن تفعيل بنوده الدستوريه ، لا يستحق ان يسمى دستورا ، ولا يستطيع ان يجمع الناس حوله الا بوسائل الوعد والوعيد وغسيل المخ ، ، والدستور من دون ان يضمن العدل والمساواة بين المواطنين ، ويضمن مراقبة ميزانية الدولة ، ويضمن حرية الصحافة ، ويرفع الحصار عن صوت المواطن شبه الاخرس ، ليس دستورا ، بل جثة دستور ، انه مجرد توليفة من الوصايا تدعوا الى العدل والحقوق والمساواة ، لكنها وصايا من ورق ، مدفونة بين الورق ، لا تملك قوة القانون ، ولا تستطيع ان تفرض نفسها ، الا بقدر ما يسخرها الملك والمرتزقة والعشائر المتنفذة في خدمة اغراضهم الخاصة  ، والدستور لا يخص الملك والمرتزقة والمنفذين وحدهم ، ولا يخص اعضاء مجلس الأعيان او اعضاء مجلس النواب ، ولا يخص قادة الأجهزة الأمنية ، بل يخص جميع المواطنين من دون استثناء ، بغض النظر عن موقع المواطن او اصله او لونه او طائفته .

كنت اريد فقط ان اعبر عن تأيدي بلا تحفظ  لمطلب التيوس الستين ابناء الستين بهذه الجزئيّة في البيان وتفعيل الدستور .

MMM   الفلسطينيون يرفضون العودة لانهم باعوها من زمان   May 9, 2010 7:11 AM
نباحك لن يغير من الامر شيء سيبقى الضيف ضيفا والزائر زائرا واللاجئ لاجئا .التباكي وشق الجيب على القانون والدستور هو مجرد وسيلة لغسل ادمغة البسطاء وتهييج الشعب على السلطة الم يحاول زعيمكم الفاطس بالايدزعرفات سرقة الحكم وتسليح من تسميهم مواطنين واقناعهم بان الحكم سيصبح جمهوري وان تحرير فلسطين يبدأ من عمان وماذا كانت النتيجة النتيجة ان الدول العربية اخذت درسا بأن الفلسطيني لو شقيت قلبه وزرعت فيه الوفاء ستبقى الصفة الملاصقة هي النذالة وانكار المعروف والنماذج موجودة في لبنان الكويت العراق مصر ودول كثيرة اخرى .فأحنا غارشين عنكوا بس بمزاجنا

خالد الدعجة/السودان   كبير يااردن   May 9, 2010 8:28 AM
واللة كبير وكبير يااردن بشعبك وجيشك وملكك المفدى -كل الكلاب والمرتزقة والعملاء والفاقدين طعم وحنان الوطن يكتبون من حقدهم وحسدهم يستقصدونك واللة مافي زيك يااردن وتبقى كماالسحاب مايهمك نبح الكلاب لانك كبير وعالي ومحمي ما يصلك حاقد بفضل رجالك ونقلع العين اللي تريدلك المضرة.

الى الاهبل كاتب المقال....   الى الاهبل كاتب المقال....   May 9, 2010 9:22 AM
الى الاهبل كاتب المقال....عفواً حابب اعبر عن رأيي, انت اول نذل يشجع عملية الوطن البديل , انت ومن على شاكلتك من ذوي المصالح الضيقة تحلمون بالوطن البديل فلسطين الان لا تعني لكم شيئاً اصبحتم كالخنازير التي فقط تريد الهجوع باي مكان دون ادنى جهد , نحن الاردنيين نعلم جيداً ان همكم الوحيد هو الاستيطان في اي مكان حتى لو كان في مزابل افريقيا, حتى لو فتحت ابواب فلسطين على مصرعيها لن يعود احداً منكم لانكم اصلاً بعتوها وبنيتوا الفلل في الاردن والعديد من الدول....بصراحة انتو ما بتستاهلوها لانه فلسطين كثيرة عليكوا...حتى صحراء الربع الخالي كثير عليكوا....ازنخ شعب بأطهر منطقة...... الرجاء النشر لانه بصراحة هذا هو رأيي ..وشكراَ

معروف   بنود من الدستور الاردني   May 9, 2010 9:35 AM
الفصل الثاني: حقوق الأردنيين وواجباتهم
المادة 6
1- الأردنيون أمام القانون سواء ولا تمييز بين الاردنيين انفسهم الفايز والمجالي والعمري والكوفحي والسرور والعربيات ولا بين الأردنيين والفلسطينيين والشركس والكرد والشوام والنور في الحقوق والواجبات وحقوق التمثيل حسب نسبةالسكان في مجلس النواب.

2ـ تكفل الدولة العمل والتعليم ضمن حدود امكانياتها والبعثات الدراسية على حساب الدولة لا تمنح فقط لابناء العشائر وانما للنور ايضا وابناء المخيمات وتكفل لهم الطمأنينة وتكافؤ الفرص لهم جميعا.

المادة 15
1- تكفل الدولة حرية الرأي , ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة في عرب تايمز والتصوير وسائر وسائل التعبير دون ان يتعرض للاعتقال او يوضع اسمه على قوائم الوصول في المطار اذا كان من المغتربين ويعتقل ويحجز جواز سفره ويمنع من السفر .
2- الصحافة والطباعة حرتان ويحق لك ان تشتري عرب تايمز من اي مكتبه او كشك .
3- لا يجوز تعطيل الصحف ولا إلغاء امتيازاتها ولا يجوز حجب موقع عرب تايمز في الشبكه العنكبوتيه عن المواطن

المادة 22
1- لكل أردني بغض النظر عن اصله وفصله الحق في تولي المناصب العامة في الخارجية والداخلية والأمن والمخابرات والحرس الملكي بالشروط المعينة بالقوانين والأنظمة .
2- التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها وبالبلديات يكون على أساس الكفاءات والمؤهلات وليس على اساس فلسطيني واردني .

عبدالرحيم الجمل المعاني امريكا   كلنا شعب واحد   May 9, 2010 10:04 AM
الشعب الفلسطيني ينقسم الي ثلاثة اقسام القسم الاول الاغنياء والتجار واصحاب المصالح وهم من مويدي الدولة والثاني زهق الحكي الفاضي من العرب ومن قادته الكذابين والثالث هم من يكرهون الدولة والشعب الاردني والشعوب العربية والاجنبية فان مولود في منطقة الاشرافية والوحدات وان معظم اصدقائي من الفلسطنين فهم في امريكا يسبون علي امريكا والمانيا وكذلك كنت في الخليج عندما يكنون لوحدهم يسبون يجب علي الانسان احترام اي دولة تاويهم من الاردن حتي البرازيل فمشكلة فلسطين مشكلة يصعب حلها لان امريكا والدول الاروبية لاتستطيع الاستغناء عن اليهود الذين يملوكون الاموال التي تحرك اقتصادهم ووسائل الاعلام من الصحافة والمجلات وحتي شركات صناعة الافلام نطلب من الله ان يوافق الجميع فامريكا 50 دولة كلهم يحبون امريكا واحنا لازلنا هذا سعودي وهذا سوري

Leo   فين الدستور؟ الدستور اكلو الحمار   May 9, 2010 10:09 AM
مع اني لا اتفق معك في الكثير من كتاباتك ، لكن اليوم انا معك. شكرا لهذا المقال.

الغامدي   علينا ان نكون واقعيين   May 9, 2010 1:09 PM
بصراحة على العرب الوقوف بجانب الفلسطينين في دعم فكرة الوطن البديل لان الفلسطينين انفسهم تخلوا عن الارض واصبحت اسرائيل صديقة لهم وعلى من تبقى هناك من الفلسطينين الخروج طواعية الى الاردن او الى اي مكان اخر .

Yaser   إصحى يا غافل   May 9, 2010 2:07 PM
ليس هذ ولا ذاك أيها التيس ألديوث . إن بيان العسكر جاء ليحفظ فلسطين و الهوية الفلسطينية من أولئك العابثين الحاقدين الجاهلين الجاحدين أمثالك، أمثال عباس ، و دحلان و غيرهم من الذين باعو القضية بحفنة دولارات وا شوية مناصب تبقى تحت كندرة مجنده إسرائيلية مخنثه تملي عليهم ما تشاء . إن إجتماع العسكر جاء ليمنع استغلال بني جلدتك من ضعاف النفوس ومن هو على شاكلتك من العملاء. اللذين خوزقو القضية الفلسطينية و خوزقو المقاومين الشرفاء بالهجوم عليهم دوما و بدون سبب و اتهامهم باتامرعلى فلسطين ، وكان الأردن والأردنيين البلد الذي تسبب في ماسي الفلسطينيين. يا جحش و يا أيها النكرة . إن كنت رجل احمل بندقيتك واذهب كما يفعل أبناء غزة الكرام الأشاوس . لا أن تقعد أيها المخنث و تتحدث في أمور العامه وتنتقد و تشكك و تحلل يا رويبظه زمانك. إن الكثيرين من الأوغاد أمثالك لا ياطيب لهم وجود فلسطينيين في فلسطين ولا يريدون أردنيين في الأردن .ليس إلا لانهم من جماعة المؤيدين ليلترانسفيير والتي يعمل عليهأ رئيسك عباس و بطانته و من هم أمثالك ليلا نهارا. نعم إجتماع العسكر يخدم الأردن أولا وال قضية ثانيا ، و يمنع من يتسترون خلف الحرقه وا لخوف على أبنا فلسطين . حيث أن ظاهرهم شي وا ما بداخلهم شي أخر .

ضرغام   خشو بطيزي.ارجو النشر   May 9, 2010 2:09 PM
بالرغم من احترامي لمعظم الشعوب العربية وأولهم الشعب الاردني الشقيق وكم اتمنى ان تتشكل وحدة مستقبلية بين الضفتين الا انه لا يسعني الا الرد على بعض المتخلفين من هذا الشعب العظيم بأخلاقه وعروبته.فهؤلاء الاشخاص اللذين يشتمون الفلسطيني ابن المخيم هم نفسهم اللذين يلعقون حذاء مديرهم الفلسطيني.فالازدواجية التي يعانوها ويعانيها الكثير من العرب امثالهم غريبة فلو كان الفلسطيني غني وصاحب أموال وشركات وساكن قصر يصبح مرحب به ومرفوع على الرأس بل يصبح اردني(او اي جنسية)غصبا عن اللي خلفه.ولو كان صاحب دكان او عامل او حتى مهندس او محاسب يصبح ضيف ولاجئ ومشرد وابن ستين كلب وناكر جميل...مش تخشو بطيزي احسنلكم؟

فلسطيني مغترب   رد على بعض السفهاء.   May 9, 2010 2:20 PM
الفلسطينيون سوف يبقون و على الدوام أكثر شعب متحضر و له الفضل على الجميع.
لاكن الزمن غدار, فأصبح البدوي المقلعط يعرف يكتب و يحكي, لاكن الحق علينا اعملنا منكم بشر...... يا بجم, 

المتقاعدين العسكريين عالة على الشعب الفلسطيني   يا (موت قاعد) عسكري يا بدوي الفلسطيني هو من يصرف علىك   May 9, 2010 2:46 PM
فالفلسطينيون وهم 92% من الشعب الاردني هم من يصرف على حمري ال موت قاعد ين العسكريين يعني الكلسون اللي لابسيته بنته وامه دفع سعره فلسطيني من اموةال الضرائب، قال صدقوا انهم في عندهم بلد.
الى كل موت قاعد حمار كتب البيان: تفوه فو وسط شنبك من اصغر فلسطيني بصرف عليك وابشرك امركيا قررت تعطينا الاردن وانتوا كلها سنتين ثلالث وبتطلعوا برههههههههههههههههههههههههه

د.حاتم U.S.A   رد على ابناء العشائر الاقحاح,,العرب العاربة...فطاحل العلم..وملوك البناء..واصحاب المزارع   May 9, 2010 3:27 PM
انتم من كل عقلكم فاكريين ان الفلسطينيين بدهم الاردن وطن بديل؟؟والله ان فكركم ما بتجاوز خشومكم...صدق باراك هالمرة لما قال عنكم للملك عبدالله الثاني الله يحفظه ....مافي داعي اكمل..موجود كلامه على جوجل..اخيرا الله يحفظ الملك والملكة رانية ..وعقبال مانشوف ولدها الحسين ملك عليكم..قولوا امين..

almohajer   الظراطه   May 9, 2010 3:31 PM
نفسي ومنى عيني اقرأ تعليق مفهوم لهؤلاء المظارطةو منهم المعلق رقم 1 المدعص أنه منيك منتاك منيوك، وبالتالي إختصر إسمه إلى م م م ، هؤلاء المم ، ينفخون في أنفسهم وأنا أخاف أن ينفجروا فينا ويترتشونا بظراطهم وخراهم، الكاتب يطرح وجهت نظر تلامس الواقع، وانتم مصرين على الخراء من أفواهكم، لماذا تنكرون أنا خلق الكيان الأردني الحديث مرتبط بإنشاء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين ،وبالتالي إستمرار هذا الكيان مرتبط بمصلحة الكيان الصهيوني ، وإذا كانت مصلحة الصهاينة تقتضي إنشاء وطن بديل في الأردن فعليكم يا مظاريط أن تدعموا المقاومة الفلسطينية لأنكم يا غجر يا لمم أنتم فالحين بمحاربة المستضعفين ، أما إذا جد الجد فأمثالكم سيهرولون إلى جحورهم في أحسن الأحوال أو سنسمع عن كرزاي أو مالكي أو لحد جديد ينبت منكم يا طحالب

محمد عبد الرحمن   ما بين الصهاينه و البدو   May 9, 2010 5:34 PM
اعتقد بأن معظم من قام بالرد على مقال الاستاذ صائب لم يقرأ المقال اصلآ فبدأ كالعاده بالشتم و السب لمجرد قراءة اسم كاتب المقال و الذي لم يقل شيئآ الا ان الدستور يضمن حق المواطن بغض النظر عن اصل هذا المواطن ما دام مواطنآ اردنيآ.الاردني من اصل فلسطيني له الفضل الكامل في بناء الدوله الأردنيه الحديثه و له كامل الحق في العيش الكريم في وطنه الاردن تمامآ كما له كامل الحق بإنتمائه ودعمه الكامل و الغير مشروط لوطنه الام فلسطين.ولن يفرط بأي من حقوقه كمواطن اردني كما لن يفرط بأي حق له في فلسطين.واذا كان اي من الشرق اردنيين يعتقد بأن الأردني من اصل فلسطيني هو اقل مواطنه منه لمجرد دعم الاخير قضيته و وطنه الام فلسطين فهو جاهل حاقد و عنصري ابن كلب.و اقولها بملئ الفم الاردن لم يعطي الفلسطيني و لو حتى جزء بسيط على قدر ما اخذ منه.جواز معفن و مشبوه لا يتساوى مع ما قدمه الفلسطيني للاردن على مر السنين من علم و ثقافه وازدهار و عرق.وغربه طويله في شتى اصقاع المعموره و كد و تعب لبناء الصحراء شرقي النهر.سأظل اردني ولن افرط بأي من حقوقي كمواطن اردني و سأبقى فلسطيني و لن افرط بذرة تراب واحده من فلسطين ولا بحق العوده.كلها حقوقي حسب الدستور الاردني و قرارات الامم المتحده. ولن يستطيع بدوي جاهل شرقي النهر ولا صهيوني حقير غربي النهر من حرماني من حقي هنا و هناك

علي محمد   اشرب رايب   May 9, 2010 5:58 PM
اهل الفضيلة !!!

من هم ؟ الذين لا يريدون العودة!!

يا اقليمي صرت تمدح الاردن وقيادته لان البيان دعا لتجنيس البعض بجنسية فلسطينية .

اطلع وبان !

اخ الخوف شو بعمل !

اخ الاقليمية كيف بتلغي العقل وبتخلي الواحد يتراجع عن كل كلامو.

الان تقول القيادة وقفت مع اهل الفضيلة ؟ وين كلامك زمان!

كل هذا خوف على الاملاك في عمان !

خلص افهمنا الجواز الفلسطيني عيب ، وبعتم فلسطين.

من حر الشوب ، وبيان الضباط :

اشرب رايب !

بسام   لكل مواطن نفس الحقوق، رد على تعليقات ١، ٢، ٣   May 9, 2010 7:35 PM
الاردني الاصيل لا يمكن ان يتفوه بمثل هذه العبارات العنصرية المخزية، انتم وامثالكم تريدون زرع الخلاف والحقد بين ابناء الشعب الواحد لتسارعوا بذلك قيام الوطن البديل، فإذا وقعت الواقعة بين الاردني والفلسطيني فان القوى الكبرى المؤثرة في العالم ستقف بجانب الفلسطيني لتحل المشكلة الفلسطينية بالكامل على حساب الاردن، وماذا ستفعلون عندها؟ ان هناك علاقات تاريخية بين الاردني والفلسطيني لا يمكن فصلها بأصوات البلهاء والحاقدين من الطرفين، وإذا قامت دولة فلسطينية فهي ستبقى مرتبطة الى حد كبير بالاردن ومواطنيه من جميع الاصول، فتعقلوا واتركوا العصبية والقبلية البغيضة وفكروا جميعا بوسائل تحسين ظروف العيش المشترك خدمة للاردن وفلسطين.

Rola   Jordan Is First   May 10, 2010 1:27 AM
Please Jordanians and Palastenians ALL RISE and say it LOUD
JORDAN IS FIRST
LONG LIVE OUR KING
LONG LIOVE THE QUEEN

TAKBEER.... ALLAH AKBAR

MMM   الى المحترم المؤدب الخلوق الفلسطيني الشرس13   May 10, 2010 3:21 AM
بصراحة انا ما بقدر بنزل لمستواك الواطي وارد عليك بنفس مصطلحاتك الشوارعية لاني احسن منك ,انا ما حكيت اشي غلط كله كلام مسجل موثق بالكتابة بس انتوا بتحبوا اللي بيضحك عليكوا وبيبيعكوا كلام ببلاش

عبدو   عيب   May 10, 2010 5:18 AM
والله ياأخوان انه عيب وخجل اللي قاعدين بتكتبوه اليس الفلسطيني والاردني يعتنق نفس الدين أليسوا هم اخوه في الدم والعرق والنسب أم انكم تريدون ان تشعلوا الفتنه من جديد لعن الله موقظها. بهذه التعليقات تستوحي ان اليهود استطاعوا ويستطيعوا ان يزرعوا الفتنه وبكل بساطه راقبوا الله في كل كلمه تكتبونها وستسألون عنها في يوم لاينفع فيه مال ولا بنون . الله يهدي الجميع

فلردني   جمهورية الاردن   May 10, 2010 7:51 AM
يا جماعة الشغلة بسيطة ، حكم جمهوري ، رئيس الجمهورية يكون اردني الاصل و رئيس الوزراء فلسطيني الاصل ، زي لبنان ، شو رأيكم؟

اردني صريح   اردني صريح   May 10, 2010 2:55 PM
بصراحة ارض فلسطين جميلة وانا شخصياً بفضلها على بعض الدول الاوروبية... ادخلو على الغوغل ايرث وشوفو يافا وحيفا وشمال فلسطين وسهولها وهضابها...بصراحة بتجنن, وخصوصاَ انه اليهود عملو بنية تحتية عصرية يعني بتحكي بلد اوروبي...انا لا اعتقد انه الفلسطينيين يتخلوا بسهولة عن هذه الارض الجميلة.

معروف   الى تعليق 18 النكرة M.M.M   May 10, 2010 11:07 PM
طريقة كلامك توحي بانك واحد وقح ، ومنحط ، وتيس وهو المهم هنا .

هل تعتقد يا تيس ان الفلسطيني لو تمكّن من العودة الى فلسطين سيرفض العرض مفضلا البقاء في الأردن حتى يشوف اشكالك المخمّجه وشوارعكوا المخمجة ، هل تعتقد ان هناك فلسطيني يرفض العوده الى شواطىء حيفا ويافا ونتانيا ، تلك القطعة من اوروبا مفضلا البقاء في المخميات والبيوت العشوائيه .
الفلسطيني يعيش في الاردن فقط لأنه مضطر وغير قادر على العودة الى فلسطين ، لكن هذا لا يمنع ان يطالب بكل حقوقه مثل مثل غيره من الاردنيين ما دام مكلف بكل واجبات الاردني من خدمة العلم الى ضريبة الجامعات الحكوميه شيه الحرمة عليه .

طأطأت الرأس وقبول التمييز والعبودية ليست من شيم الاحرار ، نريد حقوقنا كاملة في الاردن في التمثيل النيابي والوظائف والدراسة ، يعني حقوقنا الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه كاملة وغير منقوصه طالما نحن نعيش في الاردن ، وعندما تتغير الظروف ونستطيع العودة سنخليها لكم مسرعين الى بيارات يافا وشواطىء حيفا ولن يبقى عندكم في الاردن سوى العملاء والخونة والسفلة من شعب فلسطين .

فعلا اصاب رقم 13 حين اعطاك الصفات التي تليق بشخصك يا نذل .


عاشق الاردن   الى الحمار(منكر) صاحب تعليق رقم ٢٢   May 11, 2010 4:06 AM

يا حمار بتقول شوارع الاردن مخمجه يا مخمج يلي ريحتك طالعه مثل ريحة المحرر الي ما بنشر لنا كأردنيين ولكن بنشر لواحد سافل ومنحط مثل شكلك، ولك يا معفن بتحكي على شوارع الاردن ماتشوف يا اعمى شوارع المخيم الي انته عايش فيه يا مصدي. اما هاي جملة مش شيم الاحرار الي فهمته انك بتعني انكو كافلسطينيين احرار ولك يا مقمل ولك فرجيني فلسطيني حر، ولك الاحرار من فلسطينين انتو قتلتوهم يا خونه مثل احمد ياسين والرنتيسي والمبحوح، اما انتو يا بقر الي بعدكوا ما انقرظتوا فأحراركم هم محمود عباس ومحمد دحلان ورفيق الحسيني. تفووووووه على كل من قال انا فلسطيني

MMM   حيفا نتانيا ويافا هي مدن اسرائيلية بناها ولاد عمنا اليهود وليس لك حق فيها   May 11, 2010 12:23 PM
هذا المقال وبعض التعليقات رسالة واضحة مفادها ان الفلسطينيين مستعدين لاسقاط حق العودة والتنازل عنه نهائيا وعدم اامطالبة به نهائيا مقابل الحصول على مقابل سياسي متمثل بحصة النصف في المؤسسات الرسمية ونصف اعضاء الحكومة ونصف اخر في مجلس اذا فكل شعارات العودة وعدم التنازل كانت شعارات مرحلية النصف الاخر من التعويض سيكون ماليا لغرض التغلب على حمى الغلاء الموجودة في البلد

على الجسر وزحلق بملوخية     May 11, 2010 6:09 PM
عجبتني التعليقات جدا واحلى شي فية واحد كاتب ما قدمة الفلسطيني للشعب الاردني من علم وازدهار ... شو خيوة .... بشوف نيوتن فلسطيني وارخميدس والا جاليللو والا باسكال والا ديكارت والا فاراداي ... المهم بتقولوا الفلسطينية بحبوا الاردن .. وين راحت اموالهم بحرب الخليج الاولى .لما سمعوا انة صدام ضرب صاروخ واحد كلهم فلوا على بلاد برى . وظل العسكري المتقاعد يدفع بامواله واولادة

Ruru   Jordan what!!   May 12, 2010 5:43 AM
Jordan did not have a place on the map before 1948 and that king Abudallah the first beace a king on the few bedwans and some Sharkas .. all becuse he sold the land of falastin .. so please ..how are the jordaninians lol please .

د.حاتم U.S.A   كنت بدي اعلق على البطاطا   May 12, 2010 6:28 AM
الشاطر يقول ::ليش الاردني اختلف مع شريكه الفسطيني لما الفلسطيني زرع البطاطا في المزرعة اللي هم شراكة فيها...؟

susu   to ruru # 26   May 12, 2010 1:10 PM
your english realy, realy sucks, i advise you to go back to school, you realy made me laugh my ass off, and oh, for your info, jordan is as old as egypt and irag, just look at petra and jarash and read your history, if you know how to read that is

Sami Salim   انا اردني وامي فلسطينية   May 15, 2010 8:12 AM
ما بدي اخوض كتير بالكلام
ومع الحب للجميع من اعمام واخوال
انا الي مستغربله انه الاردنيين من اصل فلسطيني هم الي مستلمين كل شي بالبلد ولسه بيطالبوا بحقوق كأنهم فعلا محرومين منها !!!!
الاولى يا اخوان الاردني الاصل هو الي يطالب بحقوقه
ومجلس النواب الي ميتين عليه ميت اصلا وما اله اي دور لابسياسه ولا بغيره ،وهو بس لذر الرماد بعيون الاردنيين الاصل انهم هم الكل بالكل
والي بحب فلسطين والقدس يا اخوان ما بدور على غيرها
يا ريت اني فلسطيني، والله ما بطلع من فلسطين وادور على الشهادة هناك ولو طلعوني بالقوة ما بقبل بغيرها بلد ولا جنسية

jordan first   والله لنرجعكو مثل ما جيتو يعني زفة حلاقي   May 15, 2010 12:39 PM
في مثل قديم بيقول وسعنالوه فات هو وحماره بيكفيش ضبيناكو وسكناكو وعملناكو بشر وما نفع فيكو انتو الفلسطينية مكروهين في كل البلاد العربية لسبب واحد انكو خونة حرامية وسراقين شعب بيتكل عالنسوان وعاملين حالكو رجال وانتوا هوى الله يرحم حضارة جدك انت وياه لما كان يتخبى بالحواكير ويعمر سناسل باي جنسية باي وطن بديل الخلاصة ايها اللاجئون حتى جزر القمر لن تستقبلكم

شهيد الاردن وفلسطين   اننا امة اقوى من الجحيم   May 16, 2010 7:52 AM
اننا امة لو جهنم صبت على راسها واقفة .ما حنى الدهر قامتها ابدا .ولكن تنحني لتعين المقادير ان سقطت واقفة .

معصب   ولكوا استحوووو   May 17, 2010 9:26 PM
يلعن تعريص خواتكو
يا عالم يا بقر الناس بتحكي بالعلم و الثقافه و انتو بعدكو فلسطيني/اردني شمالي/جنوبي مسيحي/مسلم

john   allah akbar   May 19, 2010 8:29 PM
i agree that jordan is a strong country
by his friendship with isrial against islam

خبير احصائي   تعالوا شوفوا الحقائق   May 29, 2010 6:38 PM
يقسم الاردنيين من شتى المنابت والاصول كالتالي
70% من اصول فلسطينية مؤكدة
5% عشائر فلسطينية متأردنة مثل العواودة والقيسية والجردات والعمري والمجالي والمعايطة وغيرها كثير
10% عشائراردنية من اصل سوري ومصري وشركسي وشيشاني وبشناق ونوري واكرادومسيحيون
15%عشائر شرق اردنية وهم من اصل البلد ويمتازون بأخلاق عاليه وجود وكرم ومنهم عشائر الحويطي والبني صخر والسردية والبني حسن والحنيطي وغيرهم من اهل النجدة والنخوة والثابت بالقول ان فلسطينيون الاردن لايفارقهم حلم العودة الى فلسطين التاريخية واما اهل الاردن الاصيلين فمن تجربتي لايمانعون ببقائهم على ارض الاردن ولكن يعارض بقائهم من يكون في اصوله الشرق اردنية شكوك ومن له مصلحة ضيقة كمنصب او منفعة فردية ويجند لها المتحمسين من الشباب القصر وعديمي الخبرة والانتماء ومن الثابت ان خروج الفلسطينيين من الاردن بأعداد كبيرة يعني انهيار شامل للاقتصاد الاردني لفقد المساعدات الخارجية والمستثمرين الفلسطينيين وخسارة الاقتصاد مالا يقل عن 70% من التحصيل الضريبي وانهيار قطاع العقاري لعقود طويلة وفقد الاردن ملياري دولار سنويا من تحويلات المغتربيين ويؤدي لعزلة الاردن دوليا لما للمنظمات الفلسطينية من نفوذ في العالم وغيرها الكثير من الاثار المدمرة على المملكة الاردنية الهاشمية الحبيبة التي نحبها مثل حبنا لفلسطين ولسنامضطريين لكرهها لكلمات تخرج من افواه اشخاص لا يستطيعون ان يتكلموا عن انفسهم فلا يتكلمون عن الاردن ارض الحشد







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز