د. صلاح عودة الله
odallah@bezeqint.net
Blog Contributor since:
08 September 2009

كاتب واكاديمي فلسطيني مقيم في القدس

 More articles 


Arab Times Blogs
بأطباق الكنافة والمسخن..سنحررك يا فلسطين

"وطني لا تمنحني جواز السفر, لا تعطني الهوية..ما دمت لا أجيد حمل البندقية".

 الى متى سنبقى أمة تنطبق عليها مقولة"أمة ضحكت من جهلها الأمم"؟..هل كتب علينا أن نبقى متخلفين؟..ألا نخجل من أنفسنا ونحن نشاهد الأمم الأخرى وهي تقوم بغزو الفضاء, وتتنافس فيما بينها على تقديم الاختراعات بأنواعها المختلفة للانسانية؟..ألم يحن الوقت لنودع عصر السبات لمجاراة هذه الأمم في تقدمها واختراعاتها وحصول علمائها على أفضل الجوائز العالمية؟.

 في الوقت الذي كان فيه الكيان الصهيوني يحتفل بعيد "استقلاله" الوهمي,-فيوم استقلاله هو يوم نكبتنا الكبرى-, كانت حكومة تصريف الأعمال في رام الله تحتفل بمناسبتين عظيمتين سيخلدهما تاريخ فلسطين بأحرف من ذهب:الأولى مناسبة راقصة, حيث رعت حكومة فياض مهرجان"رام الله للرقص المعاصر" بعرض فلسطيني أمريكي وشارك فيه راقصون وراقصات من البلدين, وحمل أسم"مهرجان الفرح", وأما المناسبة الثانية فكانت اعداد أكبر "رغيف خبز مسخن" في العالم, وقد تمكن هذا الرغيف من دخول موسوعة جينس العالمية.

ليس من الصعب على من يتابع وسائل الاعلام أن يكشف  أمرا غريبا يمر به الفلسطينيون وهو حبهم المفرط لتحطيم الأرقام القياسية العالمية في موسوعة جينس, فلقد سبق وأن دخل الفلسطينيون موسوعة جينس بأكبر"سدر كنافة" في العالم وبأكبر كوفية وكذلك بأكبر طبق تبولة وأكبر صحن حمص, ولا ندري بماذا سيدخلون هذه الموسوعة في المستقبل.

وللأمانة يجب أن نذكر أن رئيس حكومة رام الله الدكتور سلام فياض كان راعيا لمعظم الاحتفالات التي مكنت شعبنا من دخول هذه الموسوعة..وقد اعتبر فياض أن إعداد أكبر رغيف مسخن في العالم دليل على عناية الشعب الفلسطيني بالمضي قدما في حياته، عازيا مشاركته في مهرجان "الفرح" في رام الله إلى رغبته بالتأكيد على حيوية مثل هكذا نشاطات، وحرص السلطة على مواجهة المساعي"الإسرائيلية" التي تستهدف التراث الفلسطيني..وشدد على أن ذلك المهرجان يعد رسالة للعالم بضرورة مساندة الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل نيل حريته واستقلاله أسوة بسائر شعوب الأرض، مؤكدا على وقوف السلطة الوطنية إلى جانب الشعب الفلسطيني في التشبث بالتراث الفلسطيني بكل مكوناته، وبين أن "المسخن" جزء من الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني، ويجسد تمسك الشعب الفلسطيني وتجذره بأرضه.

 من منا لم يسمع الدكتور فياض وهو يعلن بأن قيام الدولة الفلسطينية سيكون خلال فترة أقصاها عامين, تماما كمن يقوم بوضع العربة أمام الحصان, فقيام الدولة يحتاج الى تحرير الأرض من الغزاة الصهاينة, ونحن بانتظار رد فياض كيف ومتى سيتم تحرير هذه الأرض المنهوكة والمغتصبة منذ أكثر من ستة عقود, وهل أخذ اذنا من الصهاينة ليقوم بالادلاء بهذه التصريحات؟..وصدق شاعرنا الراحل محمود درويش عندم قال:"ما أصغر الدولة..ما أعظم الثورة".

 وفي هذا السياق لا بد لنا من تذكير الدكتور المحترم ومن احتفلوا معه بدخولنا موسوعة جينس السحرية ببعض الحقائق:  على بعد لا يتراوح مئات الأمتار من المكان الذي رعى فيه حفل أكبر طبق مسخن في العالم, يقبع في سجون السلطة العديد من المناضلين والمقاومين الذين أقسموا أن لا تغمض لهم عين ولا يهدأ لهم بال الا بعد دحر العدو من خلال مقاومته, فهو لا يعرف الا لغة العنف والمقاومة, فما ذنبهم يا دكتورنا الفاضل؟.

عشرة الاف أسير فلسطيني يقبعون في سجون"الباستيل" الصهيونية يا دولة رئيس الوزراء, ألم يكن من الأولى أن تعيرهم نفس الاهتمام الذي منحته لطبق المسخن, فهذا أضعف الايمان.

 لقد اعترفتم بالكيان الصهيوني وهذا معناه تقريبا التنازل عن أربعة أخماس أراضي فلسطين التاريخية..فلسطين التي ضحى من أجلها مئات الألوف من الجرحى والشهداء بالغالي والنفيس, وتنازلتم عن حق العودة والقدس, وهنا نسجل لكم دخولكم في موسوعة جينس, فقد مسحتم وبجرة قلم واحدة انجازات أطول ثورة عرفها التاريخ, ولا يزال شعب مفجريها محتلا برمته.

 تراهنون على اقامة دولة خلال عامين, والسؤال:على أية أراضي, فما تبقى من فلسطين التاريخية, قسمتموه سياسيا وجغرافيا, والضفة الغربية يجول العدو فيها ويصول بلا حسيب أو رقيب, وهنا أذكركم يا دولة الرئيس بما قاله ابن جبل النار شاعرنا الراحل ابراهيم طوقان:"في يدينا بقية من بلاد**فاستريحوا كي لا تطير البقية"..ولكن البقية طارت ومعها القضية.

 فلسطين يا فخامة الرئيس كلها أرضا وثورة وشعبا وقضية دخلت موسوعة جينس منذ زمن طويل, فما يجري فيها لا يصدقه عقل طفل عمره خمسة أعوام..احتلال, عذاب, تهجير, تشريد, تهويد, جوع, قتل, حصار, والقائمة تطول وتطول جدا..انه لأمر أبكى الحجر والشجر ولكنه لم ينجح بالتأثير فيكم, فهل الى هذا الحد هانت عليكم فلسطين؟, القدس تهود وتحاصر ولا مغيث, ورحم الله كاتبنا محمد أبو شلباية عندما أطلق صرخته المدوية في بداية سبعينيات القرن المنصرم"واحسرتاه يا قدس".

 في الوقت الذي نضيع فيه وقتنا بتحضير طبق المسخن الأكبر في العالم-وبالكاد تعرفه قلة قليلة من العرب- يقوم عدونا الصهيوني بزيادة المستوطنات وتوسيعها في الضفة الغربية والقدس ضاربا بعرض الحائط كل القرارات الدولية, ويهود القدس ومقدساتها ويسعى بل بدأ في عملية تهجير فلسطيني جديد, فما أنتم فاعلون؟.

 دولة الرئيس: بدلا من اشغال أنفسنا في أمور تافهة, من الحمص مرورا بالكنافة وحتى المسخن, علينا أن نسجل في موسوعة جينس وبدون منافس هذه العناوين:أطول ثورة في التاريخ, أقدم سجين سياسي، وأكبر سجن وأكثر مساجين عرفه التاريخ-فغزة مسجونة لأكثر من ألف يوم-وأظلم سجان، وأكثف قرارات، وأطول مؤتمرات عربية واسلامية وعالمية، وأسخف مواثيق..مع أعدل وأطهر وأشرف قضية..نعم لنسجل كيف قام"قادة" شعبنا بتدنيس ثورته ومحوها, وكيف أصبح الكيان الصهيوني معترفا به ومرحبا به كذلك, بل أكثر وأكثر, فعلينا الاشتراك في المؤتمرات التي تدعو الى حماية أمنه القومي, وليست مدينة"هرتسليا" ببعيدة عنا.

 والى أبناء شعبنا الفلسطيني عامة ومن احتفلوا بدخول الموسوعة العالمية خاصة, نقول:لكل شعب الحق في الفرح واللهو, وأنا من دعاة هذا الأمر, ولكن لكل أمر حدوده وخطوطه التي يجب ألا نتعداها, ومن هنا نقول أنه يتوجب عليهم تحطيم قيود الاحتلال التي أدمت أقدامهم وأرجلهم ومزقت قلوبهم, ففي كل بيت شهيد او أسير أو جريح.

 يا أبناء شعبنا البطل, عليكم بالاكثار من الحمص والتبولة والكنافة والمسخن وترك المقاومة"العبثية", فهذه هي أسلحتكم التي ستعيد اليكم وطنكم المغتصب, و"عندما تذهبون إلى النوم هذا المساء, أقول لكم: تصبحون على وطنٍ".

said   lajna   April 27, 2010 3:07 AM
سلطة دايتون ترفع الاعلام والاحتلال يرفع الونشات لبناء المستوطنات
كلة ضحك على الذقون الضفة مقطعة وبين كل مدينة ومدينة عشر مستوطنات عمليأ على ارض الواقع مستحيل اقامة دولة عصابة مزبلة رام اللة يا عالم يا هو مجرد منتفعين ماخذينها تجارة ومعرضة فقط لا غير ما الهم دخل بالقضية منوب افهموا يا عالم الحل الوحيد بنظري نترك اليهود في الوقت الحالي للقضاء على هذة العصابة

nino   الفلسطيني بطبيعته غير طموح   April 27, 2010 6:27 AM
الفلسطيني بطبيعته غير قابل للتطور فلو قارنت بلدان مثل لبنان وفلسطين تعرضا لنفس الويلات وتهجرت شعوبهم... ستلاحظ ان اللبناني في الاغتراب ابدع وصار مصمم ازياء عالمي... كاتب عالمي... فنان عالمي... اغنى رجل في العالم... وحتى صار رئيس جمهوريه او وزراء لعده بلدان... اما الفلسطيني فلن يبدع في اي مجال لانه ببساطه بطبيعته غير طموح... همه الاول تجميع القليل من المال والزواج والستره... خلال حرب تموز خسرت اسرائيل اعلاميا في لبنان لان لبنان اعلامه قوي وفضحها محليا وعالميا... اما الفلسطيني فبدائي في كل شيء... فقط شاهد برامج التلفزيون اللبنانيه وقارنها مع البرامج الفلسطينيه سترى فرق شاسع في التكنولوجيا والمضمون وخفيه الظل والاحتراف مع ان لبنان مر بويلات فاقت بفظاعتها ما حصل في فلسطين من اجتياحات وعبوات ومجازر لكن اللبناني بطبيعته حيوي منذ قبل الحرب... فالانسان الفلسطيني تنقصه الحيويه في كل المجالات كي يبدع وشكرا

فلسطيني مقهور   نحن والصهاينة   April 27, 2010 8:05 AM
بينما ننشغل نحن بأطباق المسخّن ، يواصل عدونا مسيرة الاستيطان والتهويد وسرقة الأرض التي يجسد طبق المسخن حقنا فيها وتمسكنا بها ، فأي نضال هذا الذي يمارسه القوم ، وهل يعبر عن ضمير الشعب الفلسطيني؟ نقول بالفم الملآن ، كلا ، ولو سأل مراسل الوكالة التي نقلت خبر احتفال طبق المسخن الناسَ في القرى والمدن والمخيمات عن رأيهم لسمع كلاما مختلفا ، لكنه لم يسأل ، ولو سأل فلن يجرؤ على نشر الإجابات.

لاجىء   سجلي يا جينس   April 27, 2010 8:34 AM
على اعتبار أن موسوعة جينس للأرقام القياسية تجمع الأحداث والغرائب التي حققت أرقام قياسية تم تسجيلها لمختلف المجالات في العالم أجمع ، وكون أن الكيان اليهودي له خصوصية قد انفرد بها عن العالم وخرج بها عن المألوف في الممارسات والإجراءات!! بوصفه " بدعة عالمية " غير مسبوقة في النظام العالمي والقوانين الدولية ، الذي تعدى وتجاوز القوانين والأعراف والمواثيق في تأسيسه وقيامه ، وفي ممارساته وتشريعاته ، وفي حقوقه وواجباته .
فإن موسوعة جينتس مدعوة للتوجه إلى فلسطين لتجمع عدداً خاصاً فيما انفرد به الاحتلال الصهيوني ... فالأرقام القياسية وافرة ؛ والغرائب والعجائب ليس لها مثيل على وجه الأرض !! حيث انفرد بداية بالآتي :
·الكيان الوحيد في العالم الذي اعترف به كعضو في الأمم المتحدة بشروط لم تتحق إلى الآن ، ولم ينفذ أي منها .
· والكيان الوحيد في العالم الذي ليس له حدود جغرافية دولية محددة مع من حوله من الدول ، فلا يوجد له إلى الآن حدود .
·والكيان الوحيد في العالم الذي لا يملك إلى الآن دستوراً متكاملاً ومكتوباً يحدد أهدافه وسياساته ، فهو كيان بلا دستور .
·والكيان الوحيد في العالم المفتوح لجميع اللاجئين من الجنس اليهودي ، على حساب طرد أهل فلسطين وسكانها ، وتوطين الغرباء من غير أهلها باعتبارها دولة للأفراد اليهود في جميع أنحاء العالم .
·والكيان الوحيد في العالم الذي يشرع فيه المحتلون قوانين تنظم عمليات القمع والإرهاب والتعذيب الموت أحياناً ضد الأسرى من الفلسطينيين وغيرهم .
·والكيان الوحيد في العالم الذي يبارك فيه قتل الأطفال والشيوخ والنساء العزل من المدنيين ، ويبرر له كل الممارسات الإجرامية ؛ وقادته في معزل ومأمن من العقاب على كل ممارساتهم ومذابحهم الجماعية .
·والكيان الوحيد في العالم الذي له حرية وحق تملك الأسلحة النووية من غير قيود ولا رقابة ، بل واستعمال الأسلحة المحرمة دوليا .
·والكيان الوحيد في العالم الذي يشرع القوانين لمصادرة أراضي الغير ، وتشريد السكان الأصليين المحتلة أرضهم وممتلكاتهم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي لا يملك شعبا بل جيشا ، وفيه يتحول كل من فيه مقاتلاً خلال ساعات معدودة .
· والكيان الوحيد في العالم الذي يصف مغتصبوه أنفسهم بأنهم متميزون عن غيرهم ، وأنهم شعب مختار أرقى من بقية البشر ، فلهذا يحق لهم مالا يحق لغيرهم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي تنتهك فيه المقدسات الإسلامية وتحول المساجد إلى زرائب للحيوانات ، وأوكار للخنا والفجور ، والعالم متفرج بلا حراك.

Ali Baba   To Nino   April 27, 2010 8:44 AM
It is my hope that you will understand english since I donot have access to Arabic board. Anyway, you sound gay from the name you have, did the palestinian guys were to hard in you that caused some pain.

ناصر احمد   فخـــــــــــــــــــــــــــــار يكســـــــــــــــــــــــــــــر بعضـــــــــــــــــــــــــــه   April 27, 2010 10:43 AM
ياخي شعب الجــــــــــــــــــرارين, ايش حنسوي معاهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
داهيــــــــــــــــه تاخذهـــــــــــــــم!!

جو   الى رأم تنين 2   April 27, 2010 10:54 AM
معك حاء الشعب الفلسطيني مش شعب دلوع وما بيحب التش وإن ما خدتو عالروشة بالبيت بيعمل دوشة وبيئلب وشو وبيكش

حبيبي هيدا يلي عم تكتب إنت تعليئيتك بجريدتو إسمو أوسيما فوزي مش لبنيني وهوي لمعلوميتك فلسطيني

طيب بحييتك شيفت ويحيد لبنيني مجواز ويحده فلسطينيه يا عيني ؟

بس أن شفت كتيير فلسطينييه ريكبين لبنينيت يا أباري

تحييتي إلك وللشعب اللبنيني الصديئ

Omar   To #2   April 27, 2010 11:47 AM
Thats not true at all. There are lots of Palestinians who made history in all aspects of life. You need to go back and educate yourself.

فلسطيني طموح     April 27, 2010 1:56 PM
بدنا نشوف اكبر صحن ملوخية. وشكراً

Rudy ABoGeorge   بعض التافهين يتطاول على اسياده الفلسطينييين   April 27, 2010 5:02 PM
1 فلسطين اعلامها تعبان وكذلك اعلام لبنان فكله شرمطه-كما ان باقي القنوات لا تعتبر اعلاما. اتحداك ان تخبر رجل الشارع العادي في الغرب وتذكر لبنان دون ان يسألك اين هذه؟ بينما فلسطين الكل يعرفها. لكن انظر للممثلين في لبنان وسوريا تجد عددا لا بأس به فلسطيني.

2 الفلسطيني رياضي اول فأنشأ نادي من الدرجه الاولى في تشيلي اسمه ديبرونيفو بلستينو.

3 الفلسطيني سياسي فاعل وتبوأ الرئاسه في عدة دول لاتينيه-واصبح مستشارا لملكة بريطانيا.

4 اغنى رجل في العالم ذكر موقع بريطاني انه فلسطيني وليس لبناني. كما ان استثمار الفلسطيني في الامارات وحدها يصل 200 مليار درهم. ولا ننسى ان اكبر الاعمال في لبنان اصحابها من فلسطين مثل بنك عوده. ناهيك عن مزارع افريقيا واسهم شركات طيران مثل لوفت هانزا. ولا ننسى ملك الضفه الغربيه منيب المصري الذي يدفن لبنان كلها بامواله.

5 الفلسطيني عالم اول- فمثلا بروفيسور نايفه في امريكا قام باختراع تقوم على اساسه نصف تكنولوجيا العصر.

ثم ما موقع لبنان على خارطة العالم؟ وماذا قدم غير التعريص والشرمطه والقواده؟ يكفي ان لبنان غير محتل لكن مشاكله تفوق مشاكل الفلسطيني.

الفلسطيني طموح ويصل الى ما يريد بمجهوده. اما اللبناني فيصل بمجهود وشرف المدام وبقية اهله.

اما في حالة نينو الوضيع لا اعتقد انه يحتاج ذلك فهو مخنث درجه اولى.

EDDIE     April 27, 2010 6:02 PM
Palestianian and proud.

عادل   برافو رقم 10   April 27, 2010 10:20 PM
برافو رقم 10 رديت علبنانية وعلي عم بيروحوا يتعرصوا عند البنينية ... ,,ويلي عم باخدوا خواتهم يتعرصوا عند البنينية .وبعترصوا على خوات البنينية ... ولك تخسى منك اله الفلسطيني نعله بشواربك ياخول.كل عرص وله عرص يوقف معه .. العرصات على اشكالها تقع.

SAMI   حكّام العرب   April 27, 2010 11:27 PM
من ضيّع فلسطين هم العرب لا غيرهم , دفعوها ثمن عروشهم النتنة المتوارثة خائنا عن خائن والأمر لازال.... فيا أبناء الزوانى الى متى ؟؟؟

sertip kurdi   الاحترام   April 28, 2010 2:53 AM
والله صعب الزمان الشعب الفلسطيني مغلوب على امره من ناحيه حصار عليهم ومن حصار حماص ومن تكنلوجيا حماص المستورد من اوامر الزرافه بشار ومن ايران وحزب الله ومن ابو مازن واخوانه مايفعل شعب يحب العيش يخترع ينتج ليش ماتتكلم على سعوديه ومصر امارات شراء دبابات وطائرات ومدافع ووضعلها فى صحراء للزينه ورياضه الرمال \20حوثى يمني هزمم جيش سعودي ثم نسيت اخوانناليبيا القذافي كم مليار دولار اشترى سلاح وبعدها سلمها بامانه ودمرها لو اعطوها للفقراء ومساكين عرب وللفلسطينيين لصنعوا واخترعوا اشياء الاختراع لازمها فلوس وعقل سلام

اردني مغترب   اليس لهم الحق في ان يفرحوا ليوم واحد   April 28, 2010 5:32 AM
الاخ الكاتب انا معك في ان وقتنا الان ليس وقت اكبر طبق او اكبر صحن كوننا لم ننهى مشاكلنا ونتفرغ للمتعه كما غيرنا فنحن امه كتب الله عليها ان تبقى محاصره ومقهوره الى ان نعود لديننا الحنيف ونطبقه بحذافيره عندها فقط ستقوم لنا قائمه ونصبسح كغيرنا نسعى للمظاهر وارقام جنيس وغيرها ولكن اليس من حق اهلنا في فلسطين ان يفرحوا ولو ليوم واحد فقط ويا اخي بدل من ان تطلب منهم تحرير الارض والعرض اين انت من كل هذا لا اعتقد انك مقيم في غزه او بيت لحم او الخليل فبدلاً من الخطب العصماء لاني اعتقد ان العرب جميعاًقد ملوها وعرفوا انها عباره عن ابر مخدر ليس الا افعل انت سيئاً تحقق به النصر مع شكري للجميع وتحية اكبار واعزاز لاهلنا واخواننا المرابطين في فلسطين وغزه وقواكم الله

ahmed mohamed   فين فلسطين - كس حماس   April 28, 2010 7:33 AM
فين فلسطين يا حمساوية يا فتحاوية
شوية مرتزقة عايزين يضحكوا علينا
كل واحد يركز في بلدة وينسي الفيلم الهندي اللي اسمة
هانحارب ونحرر القدس
القدس اسرائيلية الي الابد
كس حماس كس العرب جميعا

ضرغام   رد   April 28, 2010 9:19 AM
يا زلمة اقسم بالله انك فقعتلي مرارتي.بس ظل ابوس طيزك عشان تنشر هالتعليق.يا جماعة الخير الرجاء عدم التعرض للاخوة اللبنانيين عشان واحد مثل نينو الأمور.الفلسطيني صار رئيس دولة و نائب في البرلمان ورئيس معارضة في اكثر من دولة خاصة امريكا اللاتينية.اكبر رجال الاعمال,محاضرين أو رؤساء مجالس الطلبة في افضل الجامعات, علماء في وكالات اجنبية,أفضل الكتاب والشعراء والفنانين والمبدعين العرب.وهذا كله مع احتلال ومؤامرات من 100 سنة.طبعا ليس كل الشعب الفلسطيني ملاك او مبدع خاصة بعد المد الوهابي المتخلف.لكن شعب الجرارين كما يقول البعض يبقى احسن من شعب الرقاصين او الحشاشين او السحاجين او المنتاكين او المخنثين او المتخلفين.

محمد بيروتي   الى 2 و 7   April 28, 2010 12:59 PM
تفه عليكم بلا اخلاق وبلا شرف

الى رقم 10     April 28, 2010 1:34 PM
شكلك واقع من طيارة, وطيب وين كل هدول اللي حكيت عنهم؟...وينهم عن غزة ؟ يعني هم مش عارفين انه في اطفال بناموا على العتمة بدون عشا و بصحوا الصبح وما بيلاقو شوية حليب يفكوا فيها ريقهم ؟؟ بس الظاهر انه جماعتك هدول ما بتصلهم الاخبار او نسيو وطنهم....ما اشطركم بالعرط. وشكراً انشر يا محترم

Mike USA   PALESTINIAN PEOPLE   April 28, 2010 2:18 PM
The palestinian people are the crwon jewels of the whole arab world. At least there is no wide spread prostitution as such in places that were under occupation such as Vietnam, Japan, Germany, France and many other countries through out this modern histroy.

LONG LIVE THE PALESTINIAN PEOPLE AND THE HONORABLE PEOPLE FROM ALL OVER THE WORLD BECAUSE THERE ARE SO MANY WHO KNOWS MORE ABOUT THE PALESTINIAN PEOPLE PLIGHTS MORE THAN THE ARAB MEN WHO KEEP PLAYING WITH THEIR YOU KNOW WHAT.

asad   wallah   April 28, 2010 3:41 PM
you palestinians screw each other and blame it on all the other arabs ,if P.L.O took money and sold you what do you want the rest to do/ dont blame us blame arrafat and abbas,and dont talk about the lebanese they helped you and you guys wanted more

إياس أردني - أمريكي   إلى رقم 2 نينو   April 28, 2010 5:11 PM
أنا أردني ولست فلسطينياً ولكن ما قلته إجحاف بحق الشعب الفلسطيني. هناك الكثير من المبدعين الفلسطينين في مجالات عديده. مشكلة الفلسطينيين هي زعمائهم والفساد المستشري والاحتلال الغاشم. اللبنانيين مبدعين أيضاً ولكن والحق يقال تجد في الفلسطيني النخوة والرجوله وهذا ما ألاحظه في بلاد الغربه . اللبناني إجمالاً خيره لنفسه ومنعزل بعكس الفلسطيني وبعكس المهاجرين اللبنانيين الأوائل وهذا ليس قدحاً في اللبنانين فالاردنيين في الغربه وانا منهم إجمالاً يتصرفوا بنفس الطريقه .

Omar   To #16   April 28, 2010 5:15 PM
You seem to be a fucken israeli ya kalb. you are not arab. We can tell that you are just a cockroach

جو   الى رأم تمنتاعش 18   April 28, 2010 6:44 PM
ياي ليش منرفز وطيلع خلئك وبتؤل كليم مش حلو ابدآ بحئي ؟
روح أنا زعلين منك كتير كتير

Rudy AboGeorge   الى رقم 19   April 29, 2010 5:44 PM
حين تخاطب الناس تحدث بأدب! فأنا لم أدعس على ذنبك يا عديم التربيه!

"جماعتي هدول" يا عديم الفهم والعقل يمنعهم قانون دولي يطبق على ناس دون غيرهم فيرميهم بتهم الارهاب وغيرها. ثم هي في النهاية اموالهم يديرونها كيف شاءو! يعني بالعربي- لو بتفهم عربي يا ابو ربع مخ- يحرقوا فلوسهم، يسكروا، يعربدو ... اموالهم وهم احرار فيها!

اشك ان اشكالك تفهم وتعي قبل ان تكتب!

عموما ما كان يجب ان انزل لمستواك الوضيع يا خريج الحفر والمزابل!

د.حاتم U.S.A   هل تعلم يا من تطاول على الفلسطينيين   May 4, 2010 4:58 AM
هـــــل تـــعــــلـــم أن فـــــلـــســـطــيــن





- هل تعلم ان اول شركة انتاج افلام هي شركة كومدور فيلم ووجدت في القدس .

- هل تعلم ان اول اتحاد رياضي في اسيا هو اتحاد كرة القدم الفلسطيني واسس بتاريخ 2 حزيران 1928 .

- هل تعلم ان فلسطين هي اول دولة عربية لعبت ضد انكلترا عام 1929 وخسرت 2-1 في القدس .

- هل تعلم ان فلسطين هي ارض المحشر والمنشر .


- هل تعلم ان فلسطين هي اول بلد اقسم بها الله عز وجل في كتابه .


- هل تعلم ان نبي ا لله ابراهيم دفن هو وابنيه في مدينة الخليل



- هل تعلم ان ارض فلسطين كانت الاكثر تعرضا للغزوات في تاريخ البشرية .



- هل تعلم ان دولة فلسطين وجدت قبل ان يوجد المكابيون او الاسرائيليون .



- هل تعلم ان الفينيقيون هم نفسهم الكنعانيون الا ان الاسرائيليون اطلقوا عليهم ذلك الاسم لاثارة نزعة فيما بينهم .



- هل تعلم ان اول مجلس تشريعي وجد في العالم كان في فلسطين حيث كان مجلس يضم ممثل عن كل قبيلة .



- هل تعلم ان عيسى عليه السلام ولد على ارض فلسطين وقال بوركت الارض التي

انا عليها ، وهومن الناصرة الاصل وولد في مدينة بيت ساحور قرب بيت لحم في حقل الرعاة .



- هل تعلم ان اللغة الفلسطينية القديمة احتوت على اكثر من 34 حرفا هجائيا ولكن

اغلبها اندثر في طي النسيان وقد سرق الاسرائيليون عشرات الالفاظ والاحرف

وادعو انها العبرية التي نزل بها كتاب الله .




- هل تعلم ان فلسطين تحوي على 4 مناخات ..صعب وجودها في مساحة صغيرة كمساحة

فلسطين والمناخات هي المناخ الساحلي والمناخ الصحراوي والمناخ الجبلي ومناخ

الاغوار او البقاع.



- هل تعلم ان مصطلح الزراعة النادرة ابتكر عالميا ليصف فقط نوعية الزراعة في فلسطين .




- هل تعلم ان الجبل الابيض هو جبل في نابلس يقول الجيولوجيون انه يتحرك 1 ملم يوميا

مما دفع البلدية الى اقامة حاجز بالاسمنت الا ان ذلك لم يثنه عن التحرك فحطمها مرة اخرى




- هل تعلم انه بالتوراة وجدت اية تقول ليضربنكم زلزال كبير ويخرج بعدها المسيح

وتسمعون صوت في اقاصي الارض وادنيها فاذا سمعتموه فت ي قنو انكم الغالبون .

وهنا يقول علماء المسلمين ان مسيحهم هو الاعور الدجال اما بالنسبة للصوت فقد قال

الجيولوجيون ان ثمة شيء غريب يتحرك تحت صفيحة فلسطين.. وانه سينفجر في الوقت

المناسب . والله اعلم.




- هل تعلم ان العنب الفلسطيني هو اجود انواع العنب في العالم



- هل تعلم ان الفلسطينيون اول من اكتشفوا التمر والبرتقال والليمون والشمام.




- هل تعلم ان اول مدينة في العالم هي مدينة اريحا .




- هل تعلم ان اول سور وجد في العالم هو سور مدينة اريحا .




- هل تعلم ان اول صيدلية وجدت هي السيرين والسيرين هو البناء الذي يبنى على اعلى الجبل ويزرع بداخله النعنع والميرامية والزعتر .




- هل تعلم ان 4 مدن كانت في الماضي من المدن الاثني عشر في عهد الاغريق وهم بيسان ونابلس وعكا ويافا .




- هل تعلم ان نابليون انهار على ابواب عكا .




- هل تعلم ان نساء فلسطين هن اول من غنى للرجال وذلك ليزيدوهم حمية اثناء الحروب .