محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
زئير الأسود يزلزل الفخدة الفاسية

مقدمة // من  طعنة  اكس ليبان , إلى  فضيحة / النجاة / 

تيار هوائي قوي يهب على المملكة هذه الأيام , بسرعة جنونية لم نشهدها من قبل عاصفة تغطي سماء المملكة . التيار لم يكن بفعل غضب الطبيعة , لا و ألف كلا. بل هو عمل بشري. كيف ذالك هنا مربط الفرس؟ .

سياسي  من حزب قريب من البلاط   في إشارة إلى حزب / الأصالة و المعاصرة / .السياسي ليس إلا , المستشار بالغرفة الثانية السيد حكيم بنشماس, صاحب الصوت الرعد الذي زلزل جدران قبة المستشارين , حيت حزبه تكتل في خندق المعارضة. و تحول المستشار بنشماس إلى /مدفع/ فجر ثكنة / الفاسيين / و حزبهم الاستقلال .  و طالب برفع  الستار السميك , عن فضيحة / النجاة / حيت ان رئيس الوزراء الحالي عباس الفاسي  يتحمل المسؤولية الكاملة عن أكبر فضيحة بل أم الفضائح بعد فضيحة اتفاقية / اكس ليبان / في تاريخ المملكة المغربية . عباس الفاسي كان يشغل منصب وزير التشغيل .اراد بنشماس اتارة القضية أمام الرأي العام, أمام أنظار السادة المستشارين بالغرفة الثانية. بغض النظر عن الظروف أو الجهات,  التي حركت أمواج فضيحة  / النجاة / .  تسليط الأضواء كان فرض عين , في غياب القطب الملتحي التي تخندق في /علبة / المعارضة , لأجل ممارسة المعارضة ليس إلا.. في غياب ثقافة سياسية مبنية على معارضة مرصوصة البنيان , بعيدا عن الحسابات السياسية لغرض جر تعاطف المواطنين. و فهم فشلوا فشلا دريعا, اللهم لا شماتة ,  أمرهم يخال لي كذالك الغطاء الذي لا يناسب علبة. و البقية آتية لا ريب في ذالك  خلال الأشهر المقبلة. فقط انصحهم بأن يجدوا دروعا تقيمهم ضربات المواطنين و هم يتجولون بين الأزقة و الحارات يستعطفون أرباب الأصوات انطلاقا من العقيدة لتحريك  وجدان الدراويش.

ما عالينا...... قلت تسليط الأضواء الكاشفة على أم الفضائح / النجاة/ حيت أثرها  لا زالت كالوشم على الجلد, بعد أن حصدت الفضيحة آمال آلاف الدراويش من شبابنا و ملاليمهم المعدودة من عرق جبين ذويهم . لعمري تلك فضيحة رقم 2 ستظل مدونة في تاريخ مملكتنا. بعد الفضيحة رقم 1 بخصوص اتفاقية / اكس ليبان / او اتفاقية الخيانة العظمى, التي سحقت و دكت دكا ,  جيش التحرير الذي تمت  تصفيته بأيادي من أهل الديار و لازال بعض رموز الخيانة أحياء . أقول ..//النعلة عليكم // . هذا ما استطيع اليه سبيلا.  مادام أهل التاريخ نايمين  في العسل و الباحتين الجامعيين جلهم مشغولين بفناجين الشاي و البن بمقرات الجامعات المغربية. مأساة و كارثة إنسانية بكل المقاييس /هولوكست  جيش التحرير / .عباس المساعدي نموذجاجاجاجا................

مدخل // مافيا عالمية تضحك على دولة . المغرب  نموذجا 

فضيحة / النجاة / يتحمل مسؤوليتها الكاملة رئيس الوزراء الحالي / عبيبيس / عباس الفاسي. فمشروع / النجاة / كان حلما أو ملاكا ينزل من السماء , لإنقاذ شبابنا العاطل من براثن الفقر و الانحراف و..الخ. شباب ينحدرون من أوساط شعبية كادحة لا يملكون من زاد الدنيا سوى كسرة خبز. دراويش مساكين لم يعرفوا طعم النوم بعد شيوع مشروع , خبر / الفرار الجماعي / على متن مراكب / النجاة /. بنيت الأحلام الشبابية لدراويش , لتضاهي كبريات ناطحات السحاب بالعالم. أمر طبيعي فالفقر كلب ابن كلب, فلو كان الفقر  بشرا لوضعت له السم في فنجانه ,حتى ترتاح  منه البشرية في كل بقاع المعمور. لكن هيهات تم ألف هيهات..فالقدر / الابليسي / كان  يترصد شبابنا المقهور, كأنا به سدا منيعا , رد أحلامهم, جذار يصعب اختراقه. فتحولت الأحلام إلى كوكبة تلج تذوب بفعل قوة أشعة الشمس و تصبح ماءا باردا ينزل على أبدان تعبانه منهكة بفعل ضربات الدهر العنيف و رواسبه من فقر و حاجة و انعدام أدنى متطلبات الحياة العصرية.

دخول النصابين بلبوس المحترمين

اقتحمت شركة عالمية وهمية مختصة في النصب و الاحتيال , لتختار المملكة عن سبق إصرار و ترصد و دراسة.

 كمشة من جرذان حاملين وهم كبير اسمه  شركة / النجاة /. مختصة في التجارة البحرية. شمرت على سواعدها في لهف ملايين محترمة , و استولت على قلوب الشباب و ضحكت على دولة بحكومتها و أجهزتها الأمنية المتنوعة و أحزابها و إعلامها , الفالح فقط في  نشر ملفات الجنس و التلاسن بين صحيفة و أخرى.

 ضرطة مدوية تزعزع صمت القبور.. سارع الشباب إلى تسجيل أنفسهم أفواجا أفواجا , و تحمل الأهل مصاريف التسجيل و تكاليف المصحة التي سوف تجني ملايين خيالية من جراء فحص المرشحين, لمنحهم شهادة تثبت خلوهم من أي داء. فحص عادي في اغلب الأحيان يكون بالعين المجردة, نظرا للعدد الكبير من المرشحين.  كان   الأمل  يركب قلوبهم   لمغادرة البلاد على متن مراكب سوف تجول بهم كل بقاع المعمور.هكذا و دواليك , استمر حلمهم لفترة قصيرة ليتحول الحلم إلى كابوس حيت ان العملية كانت محكمة التنظيم , و لا تخطر حتى على بال إبليس فقط عباس الفاسي و المصحة و من خلفهم. ينجون بأنفسهم من كل حساب و عقاب.. . و استفادت المصحة  من ملايين دراويش, تحويشة العمر راحت. في تلك الأيام  المشؤومة , كان عباس الفاسي كما سبق الذكر وزيرا للتشغيل / شهبا ندر /  أهل فاس .بعد أن تسرب خبر الفضيحة تحركت فيالق البرلمانيين لوضع الفضيحة تحت مجهر نواب الأمة . و  من تم خضع عمو  الفاسي لحزمة من الأسئلة الشفوية , و كان يرد على أسئلة النواب بثقة عالية واثقا من نفسه بل يتعالى / كالزرافة / جاحظ العينين , و بدا لي حينها و أنا أتابع النقل المباشر, ان الفاسي ربما احد المساهمين في الشركة النصابة  / النجاة / . شعور كان استنتاجا نظرا للثقة الزائدة من قبل المستجوب / عبيبيس / عباس الفاسي.  و لا أوجه له أي اتهام أو  تواطؤ. بل فقط ذالك كان مجرد استنتاجا ليس إلا, لأنني كنت أتابع تصريح مسؤول حكومي و كلامه يؤخذ بشكل رسمي و هذا أمر لا يختلف فيه اثنان.

 بعد أن سلط المستشار حكيم بنشماس  بالغرفة التانية   الأضواء على الفضيحة , دونت تعليقا على الخبر على صفحات مدونتي و قلت // من واجب الحكومة اذا كانت تحترم الشعب أن تعرض ذالك الشريط الذي يظهر فيع عباس الفاسي و هو يؤكد أن / النجاة / ليست وهما بل حقيقة .../ .

ضرطة عالمية و فسوة فاسية

تكبد أهالي الشباب الضحايا خسارة كبرى معنوية و مادية , و صار الغبن ظل يلازمهم لمدة طويلة , فالجرح كان غائرا و تحويشة العمر طارت كما يطير الحمام  من صياد. حسرة و أفواه مفتوحة  و عقول شاردة لم تستوعب الأمر و كأنهم كانوا على سرير يحلمون. انه نو مصحوب برياح عاتية , و تلك الأيام لن أنساها كما لن ينساها ضحايا / النجاة / . وا أسفتاه .. وا أسفتاه.. كم كان الأمر صعبا خصوصا ادا بني الحلم على الأوهام. وا أسفتاه..

المسؤولون عن فضيحة / النجاة /

1 // عباس الفاسي / عبيبيس /  وزير التشغيل و التكوين المهني سابقا و رئيس الوزراء الحالي.

2 //  سفير المملكة المغربية بالإمارات العربية حيت مقر الشركة الوهمية / النجاة/ /

3 // الأجهزة الأمنية بكل أسلاكها داخلية و خارجية .

تحليل و إضافة

بعدما ظهرت الحقيقة المرة , خرج السيد / عبيبيس / من الفضيحة كالشعرة من العجين , و لم يخضع لأي تحقيق , لا من قبل البرلمان و لا العدالة و لا...الخ. بل لم يقدم حتى استقالته كما هو متعارف عليه بالدول العريقة ديمقراطيا, و ذالك لعمري أضعف الإيمان على الأقل لإطفاء لهيب الضحايا لا هذا و لا ذاك حصل .. أي بالعربي الفصيح لا شيء وقع يسئ لأحد أقطاب البرجوازية الفاسية ..باح باح باح..وظزززز, فيك يا شعب انفجر..و كول  الخرا.. فهل يستوي أهل فاس, ب بدراويش لا يملكون من زاد الحياة سوى لقمة عيش. نحن ربما لا نساوي سوى جوارب  لأصغر نفر من أهل /  قبيلة عباس الفاسي وأصهاره  /  أو ربما نحن مجرد فضلات , و المجال مفتوح لكل مغربي  لإضافة ما يرغب في إضافته فنحن لا تربطنا مع هؤلاء سوى وثيقة الجنسية .فبالأمس القريب كان يرسلون فلذات أكبادهم للدراسة بالخارج / فرنسا /  و أبناء الشعب يحملون البنادق لتحرير المملكة من نيران الاستعمار الفرنسي.  و هاهم استولوا على المناصب السياسية و الصفقات الاقتصادية و زكوا فلذات أكبادهم  بمراكز هامة .و ظز ظز ظز فيك يا شعب كول الخرا مرة ثانية ..

مغرب الغرائب

الوزير الفاسي القح ,ارتفعت أسهمه و صار رئيسا للوزراء أي الموظف الأول في المملكة ,لا يهش و لا ينش بل فقط ينفذ الأوامر.اللهم لا شماتة..

 سؤال عفوي

هل يقبل العقل أن يصبح المسؤول الأول عن فضيحة / النجاة /  الذي  حرق قلوب آلاف الشباب رئيسا للوزراء.

جواب عفوي

ادا كنت في المغرب فلا تستغرب..لان الانتخابات التي حملت عباس إلى رئاسة الحكومة تظل انتخابات مشكوك في نزاهتها مائة في المائة.بشهادة الشارع العام..

دور الأجهزة الأمنية

 أمر مبهم و غامض لا أقدر أن أفك شفرته, لأنني لاحظت غياب تام لأجهزة الاستخبارات ,  التي لم تفتح تحقيقا حول الفضيحة , لا قبل و لا بعد . متأكد أنا أنه عندما تجتاز  مؤسسة استثمارية أجنبية حدود  المملكة , و تنوي استثمار أموالها أو توظيف يد عاملة. فمن الواجب على الأجهزة  الأمنية المختصة فتح تحقيق دون شوشرة . لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بالشركة أو المؤسسة و جمع المعلومات و كل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة تم غربلتها .حتى لا  تسقط المملكة في شراك النصابين أو أصحاب الأموال القدرة لتبييضها. و القانون واضح وضوح الشمس في كبد السماء تبعا للفصول التالية.

الفرع السادس مكرر / غسل الأموال.

 انطلاقا من الفصل 574 /1 و إلى غاية الفصل  574 / 5 .

أمر غريب مبهم.. فهذه الأجهزة تتحمل أيضا قسطا من المسؤولية. لكن للأسف نحن نعيش في بلد لازال في مراحله الأولى من النضج الديمقراطي. و إلى غاية الرشد و النمو الكامل. أقول//  اشربوا شاي من غير سكر,لتجنب ارتفاع في  الضغط الدموي.

وقفة تأمل

الزلزال , الذي حرك فضيحة / النجاة / من قبل الحزب / المدلل / الأصالة و المعاصرة  في هذه الأثناء لم يكن اعتباطيا و لا عفويا . اعلم ان الحزب تحول إلى قسم المعارضة مند مدة. و صار يجمع الحطب لإحراق تابوت / الهيمنة الفاسية / على البلاد و العباد.. طيب..

من حق الحزب أن يمارس المعارضة التي تناسبه. فالانتخابات تقترب و موعدنا سيتجدد مع باقة من  / الأراجيف و الوعود العسلية / عام 2012 .  و من المحتمل أن ينال حزب / الأصالة و المعاصرة / حقيبة الوزارة الأولى في المملكة. احتمال قريب إلى اليقين و هذا حقه لا ريب في ذالك. تحريك فضيحة / النجاة / هدف ذهبي لصالح الحزب و سوف يساعده على تحريك وجدان العامة و رواد الفيسبوك الغاضبين من الهيمنة الفاسية على البلاد و العباد  و الانتقام  من حزب الاستقلال سياسيا ,الذي ينتمي إليه عباس الفاسي. تلك حسابات سياسية أتفهمها و الملعب مفتوح على مصراعيه لكل الفرق السياسية المغربية التي تشهه إلى حد ما عجين الخبز. و لا استبعد أن يكون للبلاط جهاز تحكم عن بعد   يحرك خيوط اللعبة السياسية في المملكة. في كل الأحوال ما يهم المواطن العادي , ليس إلا كسرة خبز , و عمل لعاطل و حق يعاد لمظلوم , و الحد من عنتريات أسعار القوت و فواتير الاستهلاك...الخ..

هزة / أركولوجية /  سياسية نعيشها بطعم التشفي. ألف شكر لحزب / الأصالة و المعاصرة / على حركته المحبوبة لجر / نقيب الفاسيين /  عباس الفاسي إلى معترك الشعب لمحاسبته . و لهم نقول ما يلي // نحن اسود مسالمة لكننا لا نستسلم  , و لا نرفع الراية البيضاء ,لأننا تعلمنا النضال, و الدفاع عن حقوقنا . لقد وزعتم المناصب فيما بينكم و حولتم البلاد إلى ضيعة. حري بنا أن نموت على أن نظل مجرد فتاة و فضلات لبقايا موائدكم. اعلموا أننا صامدون..صامدون..

أقول قولي // هذا , بعيد عن الكره أو التحريض بل أرغب فقط في نشر العدل و المساواة بيننا و بين أبناء الفخدة الفاسية. لأن دمائنا تغلي من شدة الاهانة و الذل و شبابنا لا زال يرابط أمام البرلمان يتعرض للضرب والركل بزراويط  حكومة الفاسيين .

خاتمة

تحيى الجماهير الشعبية  الكادحة و إلى الأمام ,صامدون مرابطون أمام قلعة / الفاسيين / إلى حين أن تفتح البوابة.

 النضال و ليس غير النضال. . يا شباب.. كلنا أصالة و معاصرة ..

نحن شعب أبي مسالم لكن لن نقبل  التفرقة و الهيمنة و اقتصاد الريع ,و تمرير الصفقات و المناصب بين الخلان و الأحباب و الأصهار و الأبناء.. فنحن سواسية كأسنان المشط ,حسب الدستور و قوانين المملكة.

أستودعكم الله , و أنا مطمئن على حالكم ادا ما كنتم خير مطيع للقول المأثور// لا تمشي في طريق من طرق الحياة و إلا و معك سوط عزيمتك و إرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك // نيتشه 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز