تيمور عزيز
taimoraziz@yahoo.com
Blog Contributor since:
07 October 2009

 More articles 


Arab Times Blogs
لا لتطبيق الشريعة .. وهذه بعض الأسباب

 

أولا : هذه آراء شخصية الغرض منها إزالة الغشاوة عن العيون .. أو إحداث فرقعة تفيق النائمين فى عسل الوهم .. أو على الأقل حث البعض على التفكير .. التفكير الذى نسيه الكثير من أبناء أمتنا المفجوعة فى "عقلها".

ثانياً: أنا لست ضد الدين  طالما اقتصر نشاطه على البيت ودور العبادة.

ثالثا: أنا لم أقرأ لأى من المستشرقين أو الإلحاديين .. ولكن ما سأعرضه الآن بعضاً من خلاصه لتفكير بسيط مصدره / سببه "العقل".

رابعاً: لماذا لا تصلح الشريعة لإدارة شؤن حياتنا بداية من كيفية استعمال المرحاض ومروراً باختيار ملابسنا وانتهاءاً باختيار الحاكم وكيفية إدارة شؤن الدولة ؟

هناك المئات من الأسباب وقد فندها من هم أعلم منى وشرحها فى كتب ومقالات من هم أعلى منى بمراحل فى مجال العلم والمعرفة والإسلاميات.  لكنى سأستند هنا على سبب واحد وهو "علة المصادر".  طبعا أهم مصدر من مصادر التشريع هو القرآن وسأحاول قدر الإمكان أن لا أتعرض له ولكن كيف أمنع عقلى من هذا التساؤل المشروع:

لماذا تعرض القرآن لأمر مثل نصح الصحابة بعدم البقاء فى بيت الرسول بعض الإنتهاء من تناول الطعام .. أمر مهم طبعا لكنه لن يفيد الأمة لأكثر من بضع سنوات (أعتقد أنها كانت أربعة أو خمسة على اكثر تقدير) .. بينما تجاهل تماما أموراً على أعلى قدر من الأهمية (لو كان الإسلام فعلا دين ودولة) مثل اختيار الحاكم وكيفية إدارة شؤن دولة تصلح لكل مكان وزمان ؟؟  واضح من هذا المثال لكل ذى عقل أن الإسلام والأديان عموما قد أرسلها الله لنا عن طريق الأنبياء والرسل لتنظيم تعاملاتنا مع بعضنا البعض وتعظيم علاقتنا مع الخالق .. وليس لحكم الناس بتفويض إلهى.

نأتى لباقى مصادر التشريع وللتذكره فإن الفقهاء قد اختلفوا عليها إن كانت خمسة أو ستة ولكن اتفق معظمهم على أن باقى مصادر التشريع بعد القرآن أربعة هى : السنة وأقوال الصحابة والإجماع ثم القياس.

الكتب التى يريد الإسلاميون حكمنا بها هى نفس الكتب التى ذكرت الآتى:

1)   أن الشمس تطلع بين قرنى الشيطان

2)   أن سبب الزلازل هو أن الحوت (أو الثور) الذى يحمل الأرض قد أرسل الله له ملاكاً ليزعجه ليتحرك.

3)   أن المرأة تقبل وتدبر كشيطان.

4)   أن عمر الأرض والسماء والكون عشرة آلاف سنة وعلى أكثر تقدير ثلاثون ألف سنة.

5)   أن الصرع سببه تلبس الجن بالمصروع.

6)   أن مده الحمل قد تصل لأربعة سنوات.

هذا فيض من غيض وإن استرسلت فى سرد ما يمتلئ به تراثنا العجيب -الذى هو المصدر الوحيد للشريعة التى يريدون تحكيمها برقابنا- لذكرت مئات الأمثلة التى لا تقنع طفلا فى العاشرة من عمره.

سيقول الإسلاميون: انت تنتقى نفايات وقاذورات كتب التراث وهذا دليل على سوء النية!!.  رد جاهز وقد بلى من كثرة استخدامه.  الرد ببساطة أن صحيح البخارى ثانى أصح كتاب فى تراثنا بعد القرآن به حديث الذبابة وحديث سجود الشمس الذى فندناه فى مقال سابق.

الفكرة فى سطر واحد أن ما سقط بعضه سقط كله واحتمالية أن يتفق علماء الإمة وجماعاتها الإسلامية المختلفة على شريعة واحدة ودستور واحد وقانون واحد إنما هى احتمالية لا تزيد عن صفر  فى المائة بأى حال من الأحوال.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز