ياسر الجرزاوي
Gerzawy@yahoo.com
Blog Contributor since:
14 February 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
من إعجاز الأناجيل (2) أدوات النداء حصرية

إله واقعي معقول أم إله وهمي مسطول..؟؟

  ( في الخطاب الإلهي, أدوات النداء :( الهمزة المقصورة – الهمزة الممدودة – يا – أيا – هيا ) " يـــا المُخَاطَبة " وهي الأشهر)

 

عندما ينادي شخص علي آخر .. أكيد سوف يستخدم أداة من أدوات النداء مثل( يا) .. وهي الأشهر والأكثر استخداماً في القرآن .. لتوجيه الأنظار إلى المنادى وتركيز الاهتمام حوله ، وفيها ضربا من الإيجاز واختصارا للكثير من الكلام ، فضلاً عن أن فيها تلوينا للكلام والتفاتا بليغا يرغب في استمالة المخاطب ، ويبعث الاطمئنان في نفس السامع .. والمقصود بها التنبية أن بعدها موضوع: .. أمر.. نهي .. طلب .. تحذير ..الخ .. وكل ياءات النداء في القرآن يأتي بعدها موضوعات......

 

" يا أيها الناس اعبدوا ربكم "

" يا أيها الناس اتقوا ربكم "

" يا أيها.. الذين آمنوا .. كفروا ..الخ

" يا أرض "

" يا أهل الكتاب "

" يا الإنسان ما غرك" ..الخ

 

وقد يكون المُنادَي فرد.. في القول يا موسي .. يا عيسي .. أو جماعة في القول  يا أيها الذين آمنوا .. يا أيها الذين كفروا ..يا بني إسرائيل.. أو كل الناس ..في يا أيها الناس و يا أيها الإنسان ويا بني آدم ..والقرآن فيه كل هؤلاء المُنادي عليهم  وغيرهم مما لا وقت لإحصائهم.. ولا زالت تتردد هذه النداءات عبر الراديو والفضائيات وبالقراءة الشخصية في المصاحف الورقية والألكترونية.. أي أن هذا النداء موجه لمن يسمعه في أي زمان ومكان.

 

إنه نداء من الله في كل زمان تتلي أو تسمع فيه هذه الآيات ..ونؤكد أنه لم يرد في القرآن نداء ( يا أيها العرب) وذلك من عدالة الله في مخاطبة كل الناس علي حد سواء ولو كان الخطاب إلي العرب وحدهم ما لزم غير العرب من الأمم .

 

- في كل الآيات التي بها ياء المخاطبة  في أول الآية وأكرر في أول الآية ويكون الحديث من الله.. واضح جداً أن النداء من أعلي  ..من الله إلي عبادة .. هكذا قيل وحتى اليوم لم يظهر معارض قوي يقول أنه الله بدلاً من الله صاحب القرآن وقام بنسخ القرآن بكتاب آخر.. أو أرسل رسولاً آخر.

 

- سوف يخرج عليَّ من يقول أن يا المخاطبة وردت في الأناجيل .. وأقول نعم وردت ولكن هل أتي بعدها خطاب..؟؟؟ سنري.. وقد رأينا في القرآن كيف كان الخطاب الإلهي مباشراً وعاماً وفي موضوعات محددة كثيراً بعد ياء المخاطبة وهي الآداه الغالبة في القرآن لبساطتها وشيوع استخدامها.. والخطاب الإلهي بياء النداء في القرآن يكاد لا يُحصي بسبب كثرته وقد يكون السبب لئلا يكون للناس علي الله حجة بعد النداء..!!

 

ثم نأتي إلي الأناجيل :

 

كل ياءات المخاطبة الواردة في الأناجيل  لا يأتي بعدها أي موضوع مباشر.. أو خطاب .. أو أمر .. أو نهي..  موجه إلي الناس أو المؤمنين أو حتى الكافرين .. إنما حوار عادي بين السيد المسيح وتلاميذه أو غيرهم من ضلال عصرة من اليهود وغير اليهود من الكهنة والفريسيون والصدوقيون وغيرهم منقول بواسطة من كتبوه وقد يكون هناك عنعنات لم يذكروها نظراً لوجود فاصل زمني بين الأحداث وتدوينها.

 

- إنجيل متي:

 

- يا يوسف ابن داود لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك...1-20

- يا أولاد الأفاعي ما أراكم أن تهربوا 3-7

- يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات 12- 34

- يا قليل الإيمان لماذا شككت 14- 31

- يا مراؤون حسناً تنبأ عنكم إشعياء 15- 7

- يا امراءة عظيم إيمانك ليكن لك كما تريدين 15 -28

- يا مراؤون تعرفون أن تميزوا وجه السماء 16 -3

- يا صاحب ما ظلمتك 20- 13

- يا مراؤون أروني معاملة الجزية 22 – 18

- يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها 23- 37

- يا أبتاه إن أمكن فلتعبر عني هذه الكأس 26 – 39

- يا أبتاه إن لم يمكن أن تعبر عني هذه الكأس  26 – 42

 

- إنجيل مرقص:

 

- يا بني مغفورة لك خطاياك   2- 5

- يا إبنه إيمانك قد شفاك 5 – 34

- يا صبية قومي  ( طليثا قومي )  5 – 41

- يا بني ما أعسر المتكلين علي الأموال إلي ملكوت الله 10 – 24

- يا أبا الآب كل شيء مستطاع لك 14 – 36

- يا سمعان أنت نائم 14 – 37

 

- إنجيل لوقا:

 

- يا أولاد الأفاعي  3- 7

- يا مرائي أخرج أولاً الخشبة من عينك 6 – 42

- يا سمعان عندي شيء أقوله لك 7 – 40

- يا أغبياء أليس الذي صنع الخارج صنع الداخل أيضاً 11-40

- يا أبنائي لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد 12 – 4

- يا إنسان من أقامني عليكم قاضياً أو مقسماً 12- 14

- يا مراؤون تعرفون أن تميزوا وجه الأرض 12 – 56

- يا امراءة إنك محلولة من ضعفك 13 – 12

- يا مرائي ألا يحل كل واحد منكم في السبت ثوره 13 – 34

- يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء 13 – 34

- يا زكا أسرع 19 – 5

- يا أبتاة إن شئت أن تجيز عني هذه الكأس 22 – 42

- يا بنات أورشليم لا تبكين علي 23 – 28

- يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون 23 – 34

- يا أبتاة في يديك أستودع روحي 23 – 46

 

- إنجيل يوحنا:

 

- يا امراءة صدقيني أنه تأتي ساعة 4 – 21

- يا امراءة أين هم اولئك المشتكون عليك 8 – 9

- يا أولادي أنا معكم زماناً قليلاً 13 – 33

- يا امراءة هو ذا ابنك 19 – 26

- يا امراءة لماذا تبكين 20-13

- يا مريم  لا تلمسيني  16,17 – 20

- يا غلمان ألعل عندكم إداماً 21 – 5

- يا سمعان ابن يونا أتحبني أكثر من هؤلاء 21 – 15

 

 ولا ياء واحدة بقصد التنبيه ليأتي بعدها خطاب أو أمر أو نهي موجه للعالم أو للإنسانية أو للبشرية أو لقومية من القوميات.. كلها ياءات للفت انتباه المنادي بها في زمانها لأفراد وجماعات  محدودة جداً .. و في وقت القول فقط.. أي حوار ثنائي محلي بين السيد المسيح وأمم وأفراد اليهود لا غير.

 

أخيراً:

 

ألا يعد هذا الإله الذي لم يخاطب العالم  ولم يهتم إلا بمن حوله فقط.. ألا يُعد هذا الإله.. إذا كان إله.. إلهاً مسطولاً..؟؟؟؟







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز