رمضان مبروك
RAMADANMABROOK65@YAHOO.COM
Blog Contributor since:
07 April 2010

كاتب من مصر لا ينتمي لاي حزب سياسي او ديني باستثناء الحزب العلوي النصيري الطائفي ويكتب احيانا في موقع وزارة الخارجية الاسرائيلية



Arab Times Blogs
يوم في حياة الرئيس بشار الاسد

جاء في الأنباء وعلى لسان أحد رموز السلطة والنظام في سوريا، وهو وزير الاعلام الدكتور محسن بلال الذي تزوج مؤخرا واحيت حفل زواجه كل راقصات سوريا وهضبة الجولان المحتل   أن الرئيس بشار الاسد يحيا  في قصوره التي ورثها عن ابيه في دمشق والقرداحة وحلب حياة بسيطة جداً، فهو يقوم بتلميع حذائه بنفسه ويكوي ملابسه أيضاً، لا ندري أين يذهب الرئيس حتى يتلوث حذاؤه فالجبهة مع اسرائيل في الجولان صامتة منذ عام 67 وارض الجولان ليس فيها غبرة ، ولا ندري إن كان الجلد الفاخر والنوعية الممتازة تحتاج أصلاً لتلميع. و"سنسرح" فيها كما تقول الأمثال ونصدق الدكتور العريس ونتخيل الرئيس  بشار، وهو يعيش حياة مواطن سوري تماما مثل ياسر العظمة في مسلسل مرايا أو عربي معثر وبسيط مثل غوار من العبيط إلى الخليط، ونتخيل ما سيفعله  الرئيس بشار الذي لم يكمل تعليمه كطبيب عيون ولم يعد من لندن الا بعروس انجليزية وربع شهادة ورتبة عقيد اهلته لتولي الحكم بعد تغيير الدستور بربع ساعة فقط:

يستيقظ صباحاً على رنة المنبه كي يلحق الدوام وهموم العيش، ويعد كأش شاي بلبن، له ولزوجته السيدة اسماء التي تحب شرب الشاي الانجليزي لانها انحليزية الجنسية. يحاول أن "يتشطف" فيكتشف أن المياه مقطوعة، فيدبر رأسه مما يتيسر من مياه في الخزان، وقد يستعير سطل ماء من عند الجيران، يعني  محسن بلال او قدورة او العطري ومن ثم يذهب للفرن لشراء "العيش" لابنه حافظ الذي يعده لخلافته كي يتناولوا الفطور. وبعد ذلك يلبس "هدومه" البلدي القمباز وسروال غوار ليقوم بتوصيل الأولاد والأحفاد إلى مدارسكم كما يفعل "محسوبكم" العبد الفقير لله تعالي كل يوم، وما حدا أحسن من حدا.

ومن ثم يذهب إلى سوق الخضرة في حارة الحرامية لشراء الطماطم والخيار والبازلياء والفاصولياء والزيت والسمنة والبليلة...إلخ، وتوصيه السيدة حرمه ألا ينسى أن يحاسب في طريقه البقال واللحام والفوال الذين جلبوا من عندهم بعض الحاجيات بالأمس، ولم يدفعوا لهم لأن " بشار" لم يكن بالبيت.

ويكتشف بأنه لم يدفع فاتورة الكهرباء، والتلفون، فيركض إلى مصلحة الهاتف والكهرباء، فيجد طابوراً طويلاً عريضاً، وينتظر دوره إلى أن يأتي ثم يقوم بالدفع، ويعود أدراجه إلى عند الست  اسماء التي تكون قد أعدت له طبق فول وحمص الشام وصحن خيار من اصابيع البوبو بمناسبة أعياد حزب البعث القائد وتولي الرئيس بشار الحكم بعد انتخابات ديمقراطية وبعد ذلك يذهب إلى القصر الجمهوري بالمواصلات العامة و"ويتشعبط"، في إحدى الحافلات، وبعد لأي وجد يصل إلى مكان عمله، حيث يقوم بالتوقيع على دفتر الحضور، قبل أن يتم سحبه، ويوجه له مدير القصر الجمهوري، توبيخاً بسبب تأخره كالمعتاد، ويطلب منه عدم التأخر مرة ثانية تحت طائلة عدم السماح له بالترشح لفترة رئاسية ثالثة وربما ابدية.

وما إن يجلس في مكتبه لمتابعة أعماله و"الدوسيهات"، و"الفايلات"، ومعاملات الأخوة المواطنين المكدسة أمامه، حتى يأتيه اتصال من البيت، أن إدارة المدرسة التي يدرس فيها  حافظ قد طلبته لأنه لم يدفع القسط الشهري، فيضطر للاستئذان والخروج على عجل، ولا يعود بعد ذلك إلى العمل في هذا اليوم بسبب ذلك الحدث الاستثنائي الطارئ، وتوصيه بألا ينسى أن يحضر معه دفتر رسم وعلبة ألوان لابنه الذي ولد في لندن قبل أيام في منزل جده الانجليزي.

يعود مثقلاً مهموماً تعباً "فارطاً"، وكل مناه أن يحظى بـ"نفس شيشة" قبل القيلولة مع كأس شاي خمير، فتستقبله  اسماء بحزن  لتبشره بأن جرة الغاز قد نفذت ويجب عليه أن يذهب ويحضر الغاز من أجل إكمال وجبة الفول التي تقوم بإعدادها. فينصاع الرجل، ويعود من حيث أتى.

يلف على كذا محل لبيع الغاز في دمشق إلى أن يتمكن من شراء جرة الغاز فيعود فرحاً إلى عند اسماء التي تستقبله بالأحضان. وما إن يحاول الراحة حتى يرن جرس الهاتف ليأتيه اتصال من البلد القرداحة يقول له أن  حماته في حال خطرة وهي في طريقها إلى المشفى "الميري" في اللاذقية.

فيلبس على عجل ويبحث عن سيارة أجرة تاكسي، إلى أن يصل إلى المستشفى ليجد أنها في العناية المشددة، ويسهر عندها إلى الصباح، إلى أن تتعافى، ويتسلى مع الزوار والمراجعين، ويتعرف على بعض الأقارب والأصحاب من البلد الذين لم يرهم من زمان.

 

هذه عينة يومية، وهكذا تمر الأيام والليالي على الرئيس  بشار، الذي لا يجد الوقت الكافي لحكم  سوريا ولا حتى الوقت لزيارة المعتقلين في زنازين المزة وتدمر.  فهل أدركتم لماذا حال  سوريا على ما هو عليه؟ ولم تحرر الجولان بعد ولم تطلق رصاصة حتى من خرطوش على اي جندي اسرائيلي الريس "مش فاضيلكو، الله !!! هو لاقي وقت عشان يحكم  سوريا ولبنان؟"

أتى محسن بلال ليكحلها فعماها، إذ لا يجوز بحال أن يتكلم عن رئيسه بهذه الطريقة، ولا يجوز لرئيس دولة محترم وقته ملك للشعب وللوطن أن يهدر وقته الثمين في صغائر الأشياء، وتوافهها، ومع احترامنا الشديد للسيد الرئيس  بشار المنتخب ديمقراطيا من مجلس الشعب بعد تزوير الدستور في خمس دقائق. حتى ولو كانت نية السيد بلال  سليمة وتحاول تجميل الرئيس وتسويقه شعبياً، فلا يجوز بحال أن يقال عنه مثل هذا الكلام، فالبروتوكول والأعراف الرئاسية لا تسمح بمثل هذا القول، وفيها إساءة للرئيس أكثر مما فيها من محاولة لتجميل الرئيس وزيادة شعبيته. ربما يقوم الرئيس بفعل ذلك ولو بشكل عابر وعلى سبيل رمزي، ولمرة واحدة، لكن أن يتم تصوير الرئيس بهذا الشكل ورسم صورة نمطية عنه على هذا النحو، فهو، وليسمح لنما السيد  العريس محسن بلال، غير مقبول على رئيس دولة محترم ، ولا يمكن لأحد أن يصدقه على الإطلاق.

 

فعلى من تقرأ مزميرك يا دكتور محسن؟ 

 

ابو المفهومية     April 7, 2010 7:35 AM
يبدو ان الكاتب يرد على نضال نعيسة هذا عن سوريا وهذاك عن مصر

وحياة الرؤساء الشخصية هي ملك لهم

مصرى سورى او سورى مصرى   نحن الشعوب لا نريد ان نعرفكم   April 7, 2010 8:27 AM
نحن المصريين ونحن السوريين لا نريد ان نقرأ لصاحب المقال السورى الذى تكلم عن مبارك وكذلك نحن السوريين والمصريين لا نريد ان نقرأ لصاحب المقال المصرى الذى تكلم عن الاسد .... بل نحن الشعبين لا نريد ان نرى مبارك او الاسد ... ويا ايها الكتاب اكتبوا فقط عما يقربنا لبعض

ابو صدام   الحلقة الثانية   April 7, 2010 8:38 AM
مسلسل عربي ممل من اثنين وعشرين حلقة . هذه الحلقة الثانية على امل بقية الحلقات ............ و غدا نلتقي

Ravi   اقتباس مضحك بعض الشيئ   April 7, 2010 9:25 AM
اقتباس مضحك بعض الشيئ ولكن ليس موفقا الى حد ما لان نعيسه كان يعلق على كلام احد الكتاب وتعليقك لم يخدم الغرض.... حاول مرة اخرى بدون اقتباس .. وشكرا

سوري مغترب ومو فارقه معو   تفوه   April 7, 2010 9:57 AM
اشهد الله أني محسوب على المعارضه وأنا لست مسيسا لكن ابن اختي يدخل بيت الرئيس بحكم انه كان زميلا للمرحوم باسل وقد قال لي يوما ان الرئيس يعيش حياة عاديه لا بزخ بها ولا تميز والله على ما اقول شهيد لكنك أيها الكازب من تضن أفضل حداء رئيس يفهم وغير منبطح أم حمار مثلك تفوه عليك

ابو عمر الفلسطيني.   التخبيصولوجيا.   April 7, 2010 11:48 AM
ما أظرط منّك الا نضال نعيسة. سقط الحياء من وجهيكما, ولو كنت انا محررا في عرب تايمز لما سمحت لكما ان تكتبا ولا حتى على ورق التواليت.
جاتكو نيلة انتو الاتنين.

سوري   طول بالك   April 7, 2010 12:10 PM
اولا اتمنى انو مقالك يوصل للمخابرات السورية بلكي بيعتقلو لنضال تعيسة لانو هو اللي سبب هالبهدلة لمعلمو بشار متل ما صار مع الشيخ كوكي, مو مشان شي بس مشان نرتاح من هالتفاهات اللي عم يكتبها

تاني شي العرب امرهم مضحك لانو العصبية القبلية ماشية بجيناتهم الوراثية, يعني شو الفرق بين بشار الاسد و حسني مبارك؟ ما الاتنين
the same shit
و الاتنين عم ينفذو التعليمات و النتيجة الوضع اللي شايفينو

جو   بشار الاسد سيبقى الى الأبد   April 7, 2010 12:20 PM
للأسف ان الرئيس بشار هو الطفل المدلل لأمريكا واسرائيل التي تعهدت بحماية وتوريث نظامه طالما انه يقوم بحماية أمنها خاصة بعد سقوط نظام صدام حسين على يد التحالف الايراني الأمريكي وبهذا تكون أمريكا قد وضعت حجر أساس الأمبراطورية الشيعية الكبرى التي تشمل ايران والعراق وسوريا ولبنان التي ستتكفل بحماية حدود اسرائيل لمائة سنة قادمة مع الابقاء على حماس كورقة ضغط رابحة تضمن الفرقة الأبدية بين الفلسطينيين وتضمن بقاء المساعدات الأمريكية والأوروبية لأسرائيل بحجة مكافحة الأرهاب !

choukimasmoudi   رد رائع على نضال نعيسة ؟؟؟   April 7, 2010 12:48 PM
رد جميل على مقال سابق بعنوان :يوم في حياة الرئيس مبارك للكاتب السوري نضال نعيسة.
والطريف في هذا الرد أنه حافظ على نفس المقال مع استبدال مبارك ببشار ؟؟؟ يعني مناكفة بمناكفة والبادىء أظلم؟؟؟
لكن بنظرة موضوعية محايدة وبعيدا عن المناكفة والإنحياز لهذا الطرف أو ذاك فإن هذا المقال صالح لجميع الرؤساء والملوك والشيوخ العرب بدون استثناء وهذا دليل على عبقرية كاتبه الأصلي نضال نعيسة؟؟؟فيكفي أن تستبدل مبارك ببشار أو بشار بعبدالله أو عبدالله بعمار أو عمار بمرزوق ليصبح المقال جاهزا ومفصلا على مقاسه؟؟؟
والسبب أنهم من طينة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اردنى حتى النخاع   الرئيس السورى محترم وثقيل ولايرقص من الحقير ملك الاردن   April 7, 2010 1:43 PM
الرئيس السورى انسان محترم ورصين ومتوازى وثقيل ولة احترام فى كل مكان ليس مثل ملك الاردن رخيص وحقير ومكرة من الجميع الف تحية واحترام للرئس السورى والشعب السورى واللعنة على ملك الاردن

سورى كردى   تحية للرئيس السورى من الشعب الكردى   April 7, 2010 1:49 PM
الشعب الكردى فى كل مكان مع الرئيس البطل بشار الاسد وهذهى رسالة ولاء وانتماء من الشعب الكردى فى سوريا للرئيس البطل بشار الاسد سير ايها البطل ونحن معك

الاكراد مع بشار الاسد   السؤال لماذا يحب الاكراد بشار الاسد   April 7, 2010 2:05 PM
الجواب لان بشار الاسد انسان عادل ومتوضع واعطى شعبنا الكردى كل حقوقة تحية طيبة الى الرئيس بشار

ابو نظير   الى الطفل جورقم 8   April 7, 2010 2:18 PM
الى ان تصبح رجل وتغير اسمك جو حتى هذا اليوم رح اقولك في وجهك تفو تفو تفوووووو

احمد ريان / الدانمرك     April 7, 2010 2:24 PM
ايها الكتاب الأعزاء
ياأيها الشعب المصري الغالي والشعب السوري العزيز...دعونا من التفاخر بالراساء والملوك ، اسواء كان هؤلاء سوريون ام مصريون ام ليبيون ام من جزر الواقواق العربية ان هؤلاء جميعا في سلة واحدة والشعوب العربية في سلة اخرى .
الناس العاديون سيتحمسون لرئيسهم او لملكهم على حساب شعب عربي آخر بناء على القانون الفيزيائي العربي القائل: انصر اخاك ظالما او مظلوما...وستقام – لا قدر الله حرب شعواء بين شعوبنا كتلك التي شاهدناها سابقا بين الجزائر ومصر...ارجوكم ان تبتعدوا باقلامكم وابداعاتكم عن هذه المهاترات- وشكرا
أحمد

أبو لمعة   تقليد غير موفق   April 7, 2010 2:52 PM
لست مع هذا الطرف أو ذاك ولكن الكلام المكتوب أعلاه هو تقليد -أو على الأصح - سرقة شبه حرفية مما كتبه نضال تعيسة!
نضال نعيسة قام باقتباس صورة من حياة مواطن مصري عادي كما نعرفها ويعرفها الجميع وكما تظهر في المسلسلات والأفلام المصرية مثل الفول والطعمية والمية المقطوعة وغير ذلك، ونعيسة أسقط ذلك على الرئيس بينما اللص المسمي نفسه رمضان مبروك قام بسرقة ذلك الكلام وأسقطه على الرئيس السوري ولكننا نعلم أن المواطن السوري لا يأكل الفول والطعمية صبح مساء ولا تقطع المياه كما في مصر وغير ذلك

مسلم   اضحكتني اضحك الله سنك   April 7, 2010 3:24 PM
بارك الله بك وبيدك التي ردت على النعيسة ، ذلك الذي ما فتئ يتكلم عن الكل عدا عن نظامه وعن مخابرات بلده

بشار مبارك ال سعود   خليها على الله   April 8, 2010 12:52 AM
انا لست مصريا ولا سوريا لكن بشار الاسد افضل الحكام العرب وليس عميلا لاسرائيل ولها هو محارب حتى من الحكام العرب

جو   الى الرفيق ابو نظير نمرة 13   April 8, 2010 4:18 AM
شو يا رفيق ليش طالع خلقك وبدك تعرف اسمي ؟
ناوي تكتب تقرير لاعتقالي وتسليمي موجودآ الى فرع امن الدولة ؟
ارتاح يا ابو نظير انا مش خايف لا منك ولا من كل فروع مخابراتك
بتعرف انه اشكالك هم يلي خاربين البلد وحتى خاربين سمعة رئيسك ؟
لو كان بشار الاسد ذكيآ لما ترك أشكالك المخبرين يتجسسون على ابناء وطنهم وليس على الموساد يلي بيسرح وبيمرح في دمشق
انا مش راح قلك تفو عليك لأنه يا ضيعان البصقة فيك
وبأشكالك !

ابو خفاجة البلهموطي   عيب يا عرب تايمز   April 8, 2010 8:20 AM
عيب يا عرب تايمز وليس من المهنية نشر مقالات بأسماء مستعارة وتبنيها من قبل موقعكم للإساءة إلى رئيس عربي رفع رأس العرب عاليا ولا مجال للمقارنة بينه وبين مبارك الذي باع مصر بما فيها. احتراما لمصداقيتكم وقرائكم يجب ازلة المقال. نضال نعيسة كتب باسمه الصريح وبناء على وقائع وارقام واخبار حقيقية اما هذا فعلاك حقو قرش مصدي

Thair-Falastin   be ashamed   April 8, 2010 8:24 AM
both u and Mr. N3esa should be ashamed of what your doing. TENS OF THOUSANDS of Egyptians and Syrians spilled their blood together in 67 & 73. You hae no honor for your great marters (both Shami and Far3one)
Allah yerham al shouhada2

رمضان مبروك ابو العلمين حموده   مبروك يا مبروك   April 8, 2010 1:00 PM
هناك من يكتب ساخرا فتجد في كتاباته انين الفقراء والمرضى والمتعبين من ابناء الشعوب ، لكن سطورك خالية من ادب الخطاب، ورشد الكلمات. تريد ان يسخر منك القراء لا ان يعيبوا على شخص من كتبت عنه .متى يدرك التافهون ان القلم مسوؤليه وانهم مسوؤلون عن ما يكتبون امام الله ؟ ومبروك عليك يا مبروك وزارة الخارجية الاسرائيليه التي ربما تدفع لك ثمن سطورك..

الالمعي ورجال المخابرات الاخرين الذين ردوا   الماء لا تنقطع في سوريا   April 8, 2010 3:22 PM
الالمعي الذي قال بان الماء لا تنقطع في سوريا ، بعد قراء الذي قلته ، اراك احدى ثلاث :

الاولى انك قصدت ان تقول الماء لا تنقطع في سويسرا ، بدل سوريا فوقع هناك خطأ كتابي.

الثانية : انك تعيش خارج سوريا ولا تدري عن سوريا شي

الثالثة وهي الاكيدة : انك تعيش في المالكي وانت من المنتفعين من النظام ، هؤلاء الفئة التي لا تتجاوز الخمسة بالمئة من الشعب السوري كاملا ويتمتعون بخيرات تكفي لخمسة وعشرين مليونا ، ولكنها لهم وحدهم

تعسا لكم ، صدق اذ قال احمد منصور تقبول احذية الحاكم ، لماذا هذا الدفاع المستميت عن بشار الاسد

وكانك حرر الجولان و جعل الشعب يتمتع بخيرات لن يتمتعوا بها حتى بالجنة.

ابو الزلم الليناني   شو هالحمصنه   April 9, 2010 3:01 AM
الظاهر ان الكاتب نسي يقول ان الحماصله بيقفوا ساعات قدام الجمعيات منشان يشتروا شوية سم ليتسمموا, لك الله ياخدكن كلكن انتو والحمار تبعكن







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز