ماهر ذكي
maher7000@maktoob.com
Blog Contributor since:
08 January 2010

شاعر و كاتب مصري
مقيم بالصين

 More articles 


Arab Times Blogs
في العام التاسع و العشرون من حُكمه لمصر

 

بدأ فترة حكمه مغواراً .. مقداماً .. بطلاً محارباً .. حقق العديد و العديد من الإنجازات الوطنية في مصرنا العزيزة .. فقد إنتصر في معركة كبيرة و عظيمة على أبواب مدينة رفح مع أعداء مصر الطامعين فيها .. و بهذا إستطاع ان يبعد عن مصر خطراً لا يقل عن الهكسوس .. و كذلك إنتصر بعون الله في معركة أخرى جبارة على البرابرة الذين فكروا في الإستيلاء على مصر .. و شهدت مصر معه أياماً جميلة و أحلاماً أجمل و أجمل مع بدايات فترة حكمه.

 

و لكن و مع مرور الوقت .. بدأت تظهر علامات أخرى في حكمه لمصر .. و بخاصة في العام التاسع و العشرون من حُكمه لمصر ..  فقد عَم الفساد و الكسل و التنبلة .. و كثر النهب و فاضت السرقات من كل حدب و صوب .. و إبتدأ خير مصر في النقصان و النقصان حتى ان العيشة أصبحت ضنك الضنك على الفقراء و رخاء الرخاء على الأغنياء.. و زادت المظالم .. و بدأت تظهر قوة رجال الدين بإختلاف إنتمائهم الديني .. و كذلك قوة الأمن .. أما رجال الأمن فقد تفـَحَل جبروتهم على العباد ..أما هو فقد إهتم بإنشاء المشروعات التي تحمل إسمه .. و بناء التماثيل التي تخلده في كل ربوع مصر .. أهمل مصر البلد و الشعب و إهتم بنفسه و بأبنائه و ذريته فقط .. و صارت مصر معه و كأنها خليطاً من المتذمرين و الرافضين لحكمه بأعداد كبيره .. و عرفت مصر في عهده أول إضراب عمالي في التاريخ .. حيث توقفت كل العماله عن العمل نظراً لسوء ظروفهم المعيشية و تأخر مرتباتهم بالشهر و الشهرين .

 

و إنشغلت زوجته في توريث العرش لإبنها و فكرت في ذلك تفكيراً عميقاً طوال الوقت .. و دعاها ذلك للتأمر على حاكم مصر الذي صار له تسعة و عشرون عاماً في حكم مصر .. و للأسف حدث مالم يكن في حسبان حاكم مصر العظيم .

 

برجاء ان ينتبه القارئ العزيز .. انني أتحدث هنا عن فرعون الأسرة العشرون في تاريخ مصر الفرعونية رع-مس-س-هيكاع-إوُنو ( رمسيس الثالث ) الذي حكم مصر في الفترة 1183 – 1152 قبل الميلاد... ولا أقصد أحداً غيره ... حتى و لو تشابهت الظروف و الأحداث ...  فهذه القصة حدثت في تاريخ مصر القديم ... وليس لكاتب المقال أي علاقة بأحداثها... لا من قريب و لا من بعيد و لاهي حتى من خياله او من أفكاره.

 

إنتهت القصة بقتل الحاكم العظيم بالتآمر عليه من زوجته و بعض أفراد حاشيته في العام الثلاثين من حُكمه ليتمكن إبنها من تولي عرش مصر... و لكن لم يتولى الإبن المقصود حُكم مصر.. بل تولى الحكم (هقا ماعت رع ) رمسيس الرابع .. و لم يكن يحتل منصباً أممياً رفيعاً ..  نظراً لأنه لم يكن أيامها هناك أمم متحدة .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز