ياسر الجرزاوي
Gerzawy@yahoo.com
Blog Contributor since:
14 February 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
الإنجيل أصله الإنجيل..الثاني والأخير

كان في نيتي أن أستكمل افتراضات بديلة لكلمة الإنجيل المقصود بها الإنجيل الأصلي والواردة في الأناجيل الأربعة الحالية .. وذلك في حالة ألا يكون معناها الإنجيل المقدس الذي نزل على السيد المسيح. كان في نيتي أن أفترض أن تكون الكلمة معناها بطاطا  أوبطيخ  أو بطارخ  أو حتى باذنجان طالما أن معناها ليس إنجيلاً .. إلا أنني آثرت التوقف وكتابة الحقيقة الواضحة .. وسأترك الخيال للمسيحيين ليتخيلوا ما يشاءون من معني رمزي أو فعلي لكلمة الإنجيل.. فربما خرجوا علينا برموز أخري لم يصل إليها خيالي الفقير.

 

ولا أري أنها مجرد صدفة أن ترد كلمة الإنجيل المعرف بـ الـ في أقدم الأناجيل الأربعة ست مرات ( مرقس ) وأن ترد أيضاً في القرآن بنفس العدد.. فهل للعدد مغزي أو معني..؟؟ .. ربما كان هذا الإنجيل مكون من ستة أسفار..؟؟ أو ستة فصول أو أقسام ..؟؟.. لا أدري.. وسأترك المجال مفتوحاً لكل موهوب في مجال الرمزية العقلانية غير الاستعباطية غير الاستهبالية.

----------------------------------------------

الإنجيل في القرآن:

 

1- نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) آل عمران

2- وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) المائدة

3- وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)المائدة

4- وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66) المائدة

5- الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ (157) الأعراف

6- ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ(27) الحديد

 

----------------------------------------------

 

الإنجيل في الأناجيل:

 

1- «حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ فِي كُلِّ الْعَالَمِ يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ تَذْكَاراً لَهَا».مرقس 14- 9   

1- مكرر« حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ فِي كُلِّ الْعَالَمِ يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ تَذْكَاراً لَهَا». متي 26 - 13

2- «قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ فَتُوبُوا وَآمِنُوا بِالإِنْجِيلِ». مرقس 1 - 15

3- « وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي وَمِنْ أَجْلِ الإِنْجِيلِ فَهُوَ يُخَلِّصُهَا.» مرقس 8 – 35

4- «ﭐلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لَيْسَ أَحَدٌ تَرَكَ بَيْتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً لأَجْلِي وَلأَجْلِ الإِنْجِيلِ  مرقس 10 - 29

5- « وَيَنْبَغِي أَنْ يُكْرَزَ أَوَّلاً بِالإِنْجِيلِ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ.»  مرقس 13 – 10

6- «ﭐذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا.»  مرقس16 - 15

---------------------------------------------

 

ومن الغريب أن ترد كلمة الإنجيل معرفة بـ الـ في كلا الكتابين ولم ترد على الإطلاق كلمة إنجيل منكرة بلا تعريف ولا حتى أناجيل في صيغة الجمع في أي كتاب سواء إنجيل أو قرآن .. وهذا أكبر دليل على أنه كتاب واحد معروف ومعرف بـ الـ  وليس أربعة ولا حتى اثنين.

 

والأغرب.. ذلك التقديم المنكر غير المعرف بـ الـ الوارد على رأس كل إنجيل والذي لا ندري من كتبه ( إنجيل المسيح حسب البشير.....) أي أن هذه الأناجيل ليست هي الإنجيل الأصلي المعرف بـ الـ .. وهذا دليل على أن هذه المذكرات المسماة أناجيل لا علاقة لها بالإنجيل الذي نزل على رسول الله المسيح عيسي بن مريم علية السلام.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز