محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
طزطزات سياسة الرباط

في علمي كما في علمكم أيها الأفاضل و الفاضلات , أن سلطات المغرب الأقصى , تجندت و شمرت على سواعدها حتى قراقيط الأدنين / مزحة طبعا / , و أبعدت جماعة / الأيادي البيضاء / .

أوروبيون بدعوى مزاولتهم نشاطا دينيا يرمي إلى نشر ملة عيسى.

اشربوا شاي..

لا ريب أن التصرف الرباطي يصنف في خانة , التسرع و التصرف الأرعن ,و الخطوة الخطيرة ,و التعسف الواضح في حق مواطنين أجانب , لطفاء ظرفاء . سفير الأمريكان بالمغرب الأقصى كان له نفس الرأي . و الحق يقال لهو رأي سديد من دبلوماسي محنك صاحب فكر ثاقب / سلحفاتي / , أقصد الرزانة في تدبير الأمور , و هي الحقنة التي لم يعقم بها ساستنا  , من حكومة تائهة إلى شعب يعلم رب السماء مدى جلده و صبره في تحمل عنفوان الحصول على القوت و العمل.

عودة إلى صلب الموضوع 

الرباط استعرضت عضلاتها على بساط حلبة بدو ن جمهور , فقط سجع الحمام يكسر الصمت , و زمجرة الدببة متخمة بقشور الجزر. اللهم لا شماتة. مارست منطق القوة  من خلال الطرد خارج البلاد و هم أي / الأيادي البيضاء / جعلوا و قتهم ,و جهدهم قربانا لخدمة دراويش من طينة أطفال أيتام غلابة , و أعلم علم اليقين, مدى تقل الكلمة على فؤادي المجروح. فعندما يختفي عمود من العمودين المؤسسين للأسرة. فمما لا شك فيه أن الطفل سيعاني نقصا كبيرا يلازمه طوال مسيرته الدنيوية.

أحبة عجم تحولوا إلى خدم لأطفال فقراء أيتام , ينفذون سلسة من أعمال الخير , في غياب بنو جلدتي أرباب  / المقاولات الجمعوية / .حدسي يخبرني / يلعن أبوه حدس / , أن الرباط أرادت من الفانتازيا التي مارستها على أجانب دراويش اجتماعيين إنسانيين لا حولة لهم و لا قوة, ان تكسب ورقتين لكنهما مثقوبتين.

كيف ذالك؟

نامبر.. وان // رغبت سلطات المغرب الأقصى أن تظهر لمن يهمهم الأمر / القطب الملتحي /  نفسها أنها خدومة تحمي قلاع العقيدة, و تقف جاحظة العينين أمام محراب الدين , تم تتبختر و تتمايل أمام حزب /    الجلاليب يوم الجمعة , و ربطات العنق باقي أيام الأسبوع / . كذالك ترغب إرسال إشارة لا سلكية إلى / شوكة / النظام. أقصد جماعة الأستاذ عبد السلام ياسين ,العلامة الهادئ  الرزين صاحب مقود / جماعة العدل و الإحسان / . الذي أكن له  كل الاحترام و التقدير  , لعمري انه مغناطيس الود و التقدير للعلامة الفاضل الأستاذ عبد السلام  ياسين. على الأقل فالجماعة التزمت بخطها الفكري ولو أنني اكرهه, لكن احترامي للأشخاص فرض عين,أي والله يا جماعة الخير ,  فهم على الأقل لم يدنسوا المقدس بالسياسة. لأنه لا دين في السياسة , و لا سياسة في الدين . خطان متوازيان لا يلتقيان .

نامبر .. تو //  تسعى الرباط أن تكون المراقب المخلص لعقيدة المواطن الحاضر الغائب, نظرا لانشغاله  بالغليان الذي مس أسعار القوت , و هذا هو العمود الفقري لابتعاد و امتعاض المغربي عن السياسة و أهلها .مع وقفة تذكارية أيام الانتخابات. أما المواطن الحاضر فأقصد به تحديدا الشباب اللذين تحولت ظهورهم إلى بطون بعدما دكت دكا زراويط المخزن / السلطة / عظامهم. شباب من خيرة أبناء الأمة مسلحون بأعلى الشواهد . هؤلاء يخاطبون الحكومة بصراخهم و أنينهم من شدة الضرب بالزراويط الملعونة, يرشونها بدمائهم التي تسيل كما يسيل لعاب البعض حول المناصب, و ما أكترهم بديارنا .للأسف..

آخر خبر , شبه طازة.. زرويطني  يا عم   ZARWITNI

جماعة من الدراويش خرجوا للتنديد بالارتفاع الجنوني للأسعار /أنفلوا نز البلاد / , فقابلتهم السلطة الرباطية  بالزروايط . كلو عندنا يا جماعة الخير, بمنطق زروطهم نرتاح من ضجيجهم , ما شاء الله , سياسة ما بعدها سياسة ..  زراويط  + سيارات إسعاف = روح سلم على ماما و اوعا ,يا روح أمك ترجع ثاني.

رؤية من السطح ,تحت أقدامي صندوق خشبي  نظرا لقصر قامتي كخكخكخكمخ

أجزم و أبصم بالعشرة , صوري يا جماعة , نخليها عشرين مع احتساب أصابع رجلي النحيلتين . / كخكخكخكخ = ههههههههههه / ان سلطة المغرب الأقصى تضع مرهما لتلميع صورتها أمام العالم و بالأخص الاتحاد الأوروبي . الذي يعتبر القاطرة التي لم يكتب للمملكة الالتحاق بها بسبب مسألة حقوق الآدميين. نحن و الأتراك في سلة واحدة لنا نفس الحظ الزفت.

المغرب يعتمد على إعلام رسمي  و غير رسمي تم شراء بعض الأقلام المعروفة على الساحة, بل حتى الإعلام الرقمي أصيب بالداء اللعين و اعرف مواقع مغربية. نافدة لتمرير خطابات السلطة إلى المهتمين بعالم الصحافة الرقمية. و ترديد تلك الأسطوانة المشروخة , تحت عنوان / إننا نحافظ على حقوق البشر كما نحافظ على نظافة الأسنان / . و ها هي الزلة الكبرى أيها الأفاضل و الفاضلات , تقع في رابعة  النهار تحت شمس واضحة,  وضوح البدر في آخر الشهر. بإبعاد جماعة / الأيادي البيضاء / و هم اللذين يسهرون على الاعتناء بعيالنا و إطعامهم و رسم الابتسامة المفقودة على محياهم .

انقلب المركب من جراء نقب , و تشابكت الأمواج , فظهر ضعف السلطة في تدبير الأمور و لم تجد سوى عبارة يتيمة , لن يصدقها  رضيع ابن يومين و بالفم المليان تخبرنا ان المبعدين , قاموا بجرم, بعدما زعزعوا عقيدة المسلم , و الحق اننا في المغرب كلنا مزعزعين بسبب شظف العيش, و قلة الفرص ,و الإمكانيات , و كبت  في الحصول على العمل , لعمري يا جماعة الخبير ان المواطن المغربي من طينة كاتب هده السطور ننزع اللقمة من فم الأسد.

و قفة على عتبة بيتنا  

خذوني على قدر عقلي , لقد و ضعت طيزي على كرسي عتيق , و ناولت أناملي مسبحة قديمة كانت في ملكية جدتي . و اختمرت فكرتي و سوف أرسلها لكم حالا..حالا .

 استراحة

المعلم للتلميذ // كيف نحصل على حليب بارد؟

التلميذ         //  نضع البقرة في الثلاجة يا أستاذ..

لأ لأ يا حمار , يجب عليك فقط أن تأخذ ضرع البقرة و تضعه في الثلاجة, و خلي مدام البقرة مستأنسة مع الثور. كخخخخخخخخخخخخخخخخ // هههههههههههههه

اسم الله عليك يا كوحلال يا ولدي ,  مخبول زي أمك , ميرسي ربنا يكرمك يا بصطويصي يا حبيبي  .. كخكخكخكخ // هههههههههههههههه

تكملة

المنطق أيها الأفاضل و الفاضلات , يقول .. كان من المفروض على سلطة المغرب الأقصى فتح تحقيق مع الأجانب / الأيادي البيضاء/ المبعدين بهدوء و بدون شوشرة تحت مراقبة حقوقيين رجال دين سياسيين ممثل وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية / أغنى وزارة في المغرب / ممثل السفارة المعنية . و بعد أن يتبن الخيط الأبيض من الأسود, عندئذ يمكن اتخاذ تدبير عقلاني مرن مقبول و  مشفوع  بابتسامة من الطرف المغربي .أو  بواسطة التزام  و تعهد يلتزم به  الطرف الأجنبي  ,بعدم اجتياز الخطوط المرسومة و الاقتصار على العمل الجمعوي و ما يوازيه من أنشطة أخرى لا علاقة لها بالدين أو السياسة.

 لكن تأتي الرياح بما لا تشهيه المراكب , و نال المغرب صفعة رقم 2 مؤلمة جدا جدا , ناهيك عن الصفعة رقم 1 من قبل الخائنة أميناتو بل كانت تلك عضة مسمومة , و هاهي جماعة اسبانية تعد الحطب لإحراق صمعة المغرب بمملكة خوان كارلوس المهزوزة بسبب أنشطة جرذان عصابة البوليساريو هناك. و من يدري قد تتحرك جمعيات أخرى بالقارة العجوز؟. لقد استخدمت الجزائر اللوبي المعادي للمغرب و جعلت السيئة الذكر  أميناتو الخائنة بوق لتنظيم فلكلور تحت غطاء إضراب  الطعام.

 أنا مش حاكل بالنهار بالليل بس. الجزائر لعبتها صح , أي نعم ,  , نجاح باهر  بميزة حسن جدا , و من باب الإنصاف فهم أذكياء. الجزائريون متمرسون سياسيون بكل ما تعنيه الكلمة واقعيون ديناميكيون. أما نحن فالحين بس , في تنظيم مهرجانات و حفلات لشباب الراي الجزائري داخل و خارج المغرب, على طنين الرقص و تحريك الأبدان و إجبار الفنان  الجزائري على حمل العلم الوطني أمام عدسات الكاميرا. و هم يكدسون أموال بالهبل , اللهم لا حسد , و هناك مواطنون مغاربة منسيون بسفوح الجبال و شباب عاطل لا يجد تمن سيجارة من النوع  الرديء.

النتيجة أصفار على أصفار يحصل عليها المغرب , في  حين الجزائر ترسل  أسنة الرمح المسمومة بعمق تراب مملكتنا. مرة تحرك خونة الداخل للقيام بمظاهرات ,  و مرة ترسل في طلبهم لتزويدهم بمهام  و آخر فوج من الخونة  عاد من مخيمات القهر تندوف الجزائرية, إلى المغرب دون إزعاج من قبل السلطات التي استنجدت بالأحزاب لإيجاد حل للمعضلة.

طززززززززز أحزاب ئيه ؟هو في أحزاب أصلا في المغرب؟ فلا ريب ان الجزائر تصول و تجول كل أقطار المعمور للتضييق على المغرب على كل الموائد الدولية. هم يخططون ليل نهار. جماعة بوتفليقة ينبذون سياسة العواطف  و الأحلام الرقيقة ,فشتان بين السياستين للجارين.

مواثيق دولية بمداد الأراجيف

المغرب دائما في سباق محموم نحو الموائد الأممية الخاصة بحقوق الإنسان . فكل المواثيق الخاصة بالآدميين و حرية التعبير و الرأي ...الخ.

المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تكفل  لكل ادمي. حرية التفكير حرية الرأي حرية اختيار العقيدة

.طيب ..جميل ..حلو../ بكسر الحاء /

المادة 6 من دستور المغرب الأقصى ينص صراحة على حرية الاعتقاد و التدين. حلو عسل بل أصفى من العسل . نفس المشرع يجرم أي نشاط يتعلق بزعزعة عقيدة المسلم, أو أي محاولة من شأنها لخبطت عقيدة المواطن و تغيير ملته. واااااااااوووو, هل فهمتم شيئا ؟

خلاصة على كراسة على شكل عنوان

سياسة حمقاء فقدت صوابها, و قانون غامض ..

خاتمة

لا أجد ما انقشه اختفت العبارات بين ردهات الجنون و الدهشة بعدما ارتفعت حواجبي , و لم اعد اقدر على فك شفرة السياسة بديارنا. من منكم يقدر على كتابة خاتمة أو عصارة لمساعدتي على تخطي حاجز الغرابة ؟ و ستكون له جائزة كبرى  عبارة عن تذكرة سفر لشخصين ,  ذهابا و إيابا إلى كوكب المغرب الأقصى  كخخخخخخخخخخخخ  إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز