محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
برنامج خوار و و كالة هيطرطز

يا توفيق لا وفقك الله

لا ريب و الريب شك مع اليقين يشكلان خطين حديديين مسلك لكل قطار.

طيب ما شي الحال , اربطوا الأحزمة رجاء. و قبل أن استرسل أقدم كل الشكر و الامتنان لجلالة السلطان المفدى, محمد السادس على الهبة التي قدمها من حر ماله للأرامل و عددهن ستة عشر

16  بعلا فارقوا الحياة يا توفيق..تركوا أرامل و أيتام ...

16 شهيدا من الشباب دون الحديث عن البقية , يا توفيقققققققققققققققققققق..

 16 عائلة صارت تتكفل بأيتام يا توفيق..

سيظل اسمك يلعنه كل كبير و صغير أقسم برب السماء و رب الأديان التلاتة أنني لا أستطيع أن أترجم ما سمعته من كلام غير لائق من تحت الحزام و فوقه, لكن من باب الاحترام للقراء / ات / و الكلام عن   المسؤولين المحليين بمكناس هم أيضا  نالوا نصيبهم من الكلام لي بالكم.

 اكرر شكري للسلطان المفدى على واجبه الإنساني الطيب الذي  خفف من وطأة, و ضغط الحزن الذي لف قلوب اهل الضحايا .

الرحمة على عرسان الجنة شباب و أرباب اسر..هناك بلا شك سيحاسبونك يا توفيق , اعذروني فثقافتي الفقهية لا تتعدى أصفار على أصفار..

لننطلق يا جماعة ..

يقيني تام مجرد من كل  لبوس الريبة, ان إحدى جارات / أبي موسى / قد فقدت حبيبا أو خطيبا أو حتى زوجا أو...الخ. صاعقة مكناس و ضعت ستارا سميكا أما الشفافية و المحاسبة , فالتوفيق الغير الموفق في مهمته من أول يوم له بأغنى الوزارات . فبعد الكارثة  الإنسانية ب مكناس . اختار لعبة الصمت و لعمري يا جماعة الخير, انه  سكين في حنجرة أهل المصابين  و الشهداء , بل زاد الطينة بلة, و قدم باقة من الكلام الذي لا يقبله رضيع بيد ذراع أمه لوكالة أجنبية. و قد تابعت أخبار مكناس عن طريق الصحافة الرقمية الأجنبية. فلم يقدم العزاء و لم يجمع تلابيب جلبابه الأنيق الفاخر و يشمر على ساعده , ويطبطب على اهالي الضحايا. الدور قام به وزير الداخلية و اعتذر يا جماعة إني لا اعرف اسمه و قد تكلمت عنه أمس و تجنبت ذكر اسمه لأنه في الحقيقة بدون أراجيف لا اعرف اسمه.كوني لا أتابع ما تكتبه صحافة المغرب. فبعد / المشعل / لم تعد لي رغبة في متابعة / ورق /  المغرب بل اكتفي بالعناوين في أحسن الأحوال.

ما عالينا ..

ضحايا استهتارك يا توفيق أنت تعرف عددهم فلم يعد أي نفر منا  يرغب في سماع اسمك حتى ولو ظهرت على شاشة / س ن ن أو الجزيرة / , لن تحاول إقناع تلاتين  مليون مغربي بأن الأمطار وراء فاجعة مكناس. لأننا يا توفيق لسنا بلداء و لا أغبياء. بل نحن و بكل عظمة أذكياء. من يصدقك حتى ولو كتبت عنك كل صحف العالم انك غير مسؤول و ان الأمطار هي السبب , فلن تستطيع  إطفاء لهيب,أم فقدت بعلها ,و لا طفل فقط والده ,و لا زوجة فقدت فلذة كبدها, و لا فتاة فقدت خطيبها,.....الخ.

العام الماضي كانت الفيضانات تخطف الأرواح و ممتلكات العباد و رغم ذالك لم تسقط صومعة مكناس, هذا الصباح كنت مع مجموعة الخلان / جلهم من الطبقة المسحوقة و هم من أفضل البقاء بمحاذاتهم, لأنهم بسطاء لا يعرفون التملق عفويين صادقين يحبهم بلدهم , بل منهم من يردد ان المغرب أجمل بلد في العالم , الكلمة اسمعها كثيرا و تتردد على مسامعي عندما التقط كلام  بعض  المرشدين  السياحيين / .كنا  نناقش آخر مستجدات الكارثة, فالجميع اتفق على أن الأمطار في العام الماضي ربما اكتر أو اقل بقليل من هاذ العام .

الخلاصة توقفت حول براءة  الأمطار مما نسب إليها.

تم لن أذكر الدعاوي التي لحقت بالتوفيق, الناس متذمرين حتى في مراكش و تعرفون المسافة التي تفصلنا عن مكناس , لكن  المغاربة شعب رائع و عظيم.

 نتكافل في رد المحن عنا و نواسي بعضنا , و نخفف المآسي عن بعضنا البعض.شعب أبي شعب كبير بكبير يقوده.

فصيح اللسان برتبة وزير

حقا انك فصيح اللسان يا توفيق لا و فقك الله و أنت غير موفق, اللهم لا شماتة , أترد اللوم على الأمطار , قلت أمس على المدونة / مراكش الحمراء / .. ادا لم تستح فقل ما شئت, لأنك سبق و أن قلت و أمام رباعة ديال البرلمانيين , ان وزارتكم الغير موقرة فوتت أرضا / محبسة..أي لا تباع و لا تشترى فقط هي مخصصة للكراء أو الرهن على أن ريعها يخصص لبيوت الله ..هذا ما اعرفه و أنت اعلم مني فأنت الوزير الصوفي ..يا وزير /.

جعلت الأرض  و هي  ملك المسلمين لصقر من صقور البلاط. كان منظرك يحز في النفس و أنت تتلعثم في الكلام كطفل في سنواته الأولى. لإقناع من هم أمامك / زعما نوام الأمة / ,  لونك كان قريب إلى لون الليمون / الحامض / , لعبت دور المظلوم الذي جاء ليشتكي بدل أن يظهر الحقيقة. كم شبعنا ضحكا عليك يا رجل .خرقت الواجب ولم تخف ربك, عيب و الله عيب.. و لن  أطيل حتى لا يصاب القراء / ات / بالملل. لان الموضوع سبق لي الخوض فيه بالتفصيل. و إن عدت عدنا ..

لقد زدت من قناعتنا أن حكومتكم لا تربطنا معها سوى وثيقة الجنسية. حري بك يا رجل  أن تطلب إقالتك من منصبك, على الأقل يمكن أن نعتبر الأمر مجرد تقديم العزاء لأهالي الضحايا.

خاتمة كوحلالية

أقول قولي هذا يا جماعة الخير.. و أنا متأسف للحادث الأليم الذي حل بأحبتنا بمكناس المجاهدة , شكرا مرة أخرى للسلطان المفدى على و قوفه إلى جانب الضحايا و أهاليهم , و على كرمه الحاتمي بخصوص الهبة و التي بلا شك سوف تنفع كثير الأرامل في تحمل نفقات الدهر.

شكرا يا ملك البلاد الله ..الله يجازيك بخير أسيدي.

 حقا أنت ملك  طيب إنساني, لك قلب حنون على الدراويش , صدقت صحافة فرنسا عندما لقبتكم ب ملك الفقراء  بارك الله في عمرك .

أمام قبور الشهداء أقدم تعظيم سلام, و طرطقة الحذاء, و انحني لهم بكل تبجيل.كما.أود أن أقدم تحياتي الخاصة إلى جنود الخفاء بثكنة الوقاية المدنية , و رجال القوات المسلحة اللذين تكاتفوا لانقاد  الأرواح و كذالك لكل المواطنين الذين قدموا المساعدة لانقاد الضحايا بمكناس الشامخة بأهلها .

شكرا لكم جميعا أيها السادة الأفاضل.

حياكم الله و السلام عليكم







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز