محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
فضائح سجون المملكة المغربية

مدخل

الحق ظل الدراويش, و الظلم كالإنسان الأجرب  لا يطيقه لا الإنس و الجن

حكمة  لشاهبندر سجون المملكة  حافظ بن هاشم يقول .. // ليس هناك تعذيب بل تأديب //
عندما زار العم برنارد شو الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين , تأثر العم شو من السجون السوفيتية و قال //

عندنا في انكلترا الإنسان يدخل إلى السجن كمخلوق إنساني و يخرج من هناك  مجرما أما في روسيا , فيدخل الإنسان إلى السجن و هو مجرما و يخرج منه إنسانا طبيعيا //

حاييم نافون / معاريف / عدد يوم 09 / 09 / 2009   

لا يخفى عن احد ان العم شو معروف بسخريته و تهكمه على الأوضاع في بلده , لكن كان ودي أن يكون معنا الأديب الساخر الذكي ,  مقيما في ديارنا المغرب , فلا ريب سيغير اسم انكلترا باسم بلدنا المغرب .لا اشك قيد أنملة أن الأمر سيكون على هذا الشكل.

اربطوا الأحزمة يا جماعة الخير

 بعدما فقع رجال القوات المساعدة خصية مواطن مغربي قاصر بشرق المملكة , جاء دور موظف بسجن أغادير جنوب المملكة لكسر يد سجين.

كيف ذالك تابعوا  غسيلنا يا جماعة الخير  فهو و الله,  أكتر بياضا من مسحوق أرييل..

حياكم الله السلام عليكم

موظف يكسر يد سجين معاق /  بايت ملول /  طالبه بنزع ملابسه و اعتدى عليه بالضرب أمام السجناء

ذكرت  / الجريدة الأولى / في عددها ليوم الاثنين 11 / 01 / 2010 خبرا كالصاعقة يجمد الدم في العروق نظرا للوحشية التي كان بطلها موظف بسجن من سجون المملكة و ما أكترهم في ديارنا.

جنوب المملكة و تحديدا  بمحافظة أغادير, توقفت الرياح و تجمدت الأمواج و تاه لبي الخربان , من جراء الجريمة النكراء , فكدت أن أرسم خطا على كثبان الرمال و أضع سطرا طويلا على موج المحيط الأطلسي, تعصر الفؤاد عندما قام موظف بسجن / ايت ملول / بأغادير بالاعتداء على سجين لا حوله  له و لا قوة مغلوب تحول إلى وسادة مارس عليها الموظف السيئ الذكر هوايته المفضلة الملاكمة و انتهت الجولة الأخيرة بكسر في اليد اليمنى للسجين .بعدما تعرض لتفتيش مستفز و لا إنساني ربما لا يحصل حتى في مطارات أنكل اوباما. المشهد الدرامي حضره سعادة رئيس المعقل و أطرافا أخرى تابعت المشهد /الهيتشكوكي / بنشوة لا تعادلها نشوة إلا نشوة إبليس و أشك أن للإبليس أفكار مثل هذه أشك يا جماعة.ما عالينا .. فقط أرجو أن تقرصوني حتى أستيقظ , فجرعة الألم أفاضت كأسي

السجين المغلوب على أمره ينحدر من فخده صحراوية و يدعى محمد العياشي حسب نفس الجريدة و يحمل لوحة الاعتقال تحت رقم 15588 , و يعاني المسكين من إعاقة على مستوى رجله اليمنى .

كسر في اليد اليمنى تم إعاقة على مستوى الرجل اليمنى , أي كل البلاوي الزفت على اليمين فقط يسار بدن السجين الغلبان هو فقط صالح لمشاغل الحياة. / سنة حلوة يا  رئيس حكومتنا المعطوبة  أخونا عبيبيس  الفاسي  / .

جريمة نكراء تحرك  الموتى  و تزلزل صمتهم القبوري.

سجون المملكة يقودها السالف ذكره أعلاه , صاحب الحكمة العجيبة , و ها أندا أرد على حكمة الحكيم بالخبر الذي يؤكد عنتريات بعض المسؤولين على سلامة السجناء , لم يكفيهم العذاب و برودة الزنازين و وجبات  تتقزز منها الجرذان   توزع على سجناء المملكة ناهيك عن الأمراض الجلدية المتفشية بشكل مهول من جراء انعدام النظافة. لا ريب ان هناك أنفلونزا / الجلود /  بسجوننا من يعلم؟ جربوا..

 تم  الازدحام و التلاصق بين السجناء و انعدام  الكرامة  الإنسانية أتناء النوم في غياب تام للكرامة الآدمية  , و تلك فلسفة رياحها لم تصل بعد إلى ديارنا فربما في القرون المقبلة.

يرفع الستار ليبدأ العرض

يوم الجمعة يوم أسود ,  توقفت عقارب الساعة بالسجن الرهيب / أيت ملول / بأغادير , في حدود العاشرة ليلا, عندما اقتحم رئيس المعقل رفقة آخرين زنزانة الضحية, تلك كانت اللحظة التي داس الموظف الجبار الظالم  السيئ الذكر كرامة مواطن سجين غلبان .

 حضور السادة أرباب السجن تحت قيادة رئيس المعقل , كان الغرض منه القيام بعملية التفتيش للمرة الثانية , أي أن الأمر كان مجرد مسرحية و المعني بالأمر هو السجين الدرويش محمد العياشي الذي تعرض لكسر عظام يده اليمنى بالإضافة إلى الإعاقة التي يشكو منها في رجله اليمنى أي بالعربي الفصيح أقول..  نثر الملح على الجرح.. كسر باليد اليمنى و آخر بالرجل اليمنى.. لكن رئيس المعقل قام بالواجب الله يرضى عليه أي نعم.. رجل و لا كل الرجال....واء واء واء ..

 حيت أمر سعادته بإصدار أمره و عيناه جاحظتان إلى الموظف بالتوقف على لكم السجين لان وقت الجولة الأخيرة قد انتهى, أي نعم يا جماعة.. و أمر سعادته بنقل السجين الغلبان إلى ما يسمى /  مستوصف /  السجن للخضوع  للمسكنات أو العلاجات الأولية , و رفض سعادته نقل الضحية إلى المستشفى . إلى هنا لم أفهم الأمر لان الكسر يستوجب صور بالأشعة حتى يتبين للطبيب المختص حالة المريض و من تم يقوم طبيب العظام بعمله

سؤال بريئ

 طيب ماذا قدم مستوصف السجن للضحية؟

تم لماذا رفضت إدارة السجن نقل الضحية إلى المستشفى؟

جواب عفوي

خوفا من الفصيحة هذا كل ما في الأمر فستحاول إدارة السجن طمس حق السجين في متابعة الموظف المذكور.

تكملة.

و حسب نفس الجريدة فان السبب الذي جعل / سوبرمان سجن ايت ملول / يعتدي على السجين محمد العياشي كون هذا الأخير رفض نزع ملابسه لغرض التفتيش الدقيق و المستفز نظرا  للبرودة العالية بزنازين المملكة. فقط بعض التتار و الهمج بسجون المملكة يرفعون من حرارة الزنازين على شاكلة الضرب أو الرفس أو اللكم كما هو الحال بالنسبة للسجين الغلبان الدرويش محمد العياشي.

وقفة كوحلالية..

يا إخوتي السجناء  أوصيكم بالصبر و الصبر مفتاح الفرج و أوصيكم أيضا أن تكونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا..

إهداء ..

إلى السجين سيدي  محمد العياشي و إلى كل من يقاسي الويلات و يتعذب  بسجون المملكة المغربية و أستثني  ملوك الزنازين ..

فقدت قوتي و حياتي..و أصدقائي و بهجتي..و فقدت حتى مفخرتي.. التي كانت توهم الآخرين بعبقريتي ..عندما تعرفت على الحقيقة ..اعتقدت بأنها صديقة.. و عندما فهمتها و تحسستها تقززت منها..و على ذالك فهي خالدة ..و اللذين لم يتعرفوا عليها في هذه الدنيا فاتهم كل شيء.. الله يتكلم, و ينبغي أن نستجيب..الثروة الوحيدة التي بقيت لي في هذا العالم هو أنني بكيت...............

شاعر فرنسا الكبير / لامارتين

إلى اللقاء







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز