محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
قواقع بشرية نموذج من مراكش

مدخل

 //هذه  هي الحياة انك تتنازل عن متعك الواحدة بعد الأخرى حتى لا يبقى منها شيء و عندئذ تعلم أنه قد حان وقت الرحيل// توماس باين

  دراويش ليس كل الدراويش عالم مختلف عما سبق لي ذكره  في مقالات عدة. مجموعة من الأبدان الهزيلة  بأفواه مفتوحة في انتظار كسرة خبز. رب البيت ليس إلا بائعة متجولة للسجائر بالتقسيط قرب محطة الحافلات الطرقية بذات المدينة مراكش / الحزينة /, زوجها معاق يملك عربة تحركه بعيدا عن  برودة  جدران البيت الترابي  , شقيقه هو الآخر يسكن بذات البيت رفقة طفلتين من مطلقته , الابن البكر للدرويش المعاق ليس إلا تلميذ بعالم الصناع التقليدية . الجميع محشو داخل غرفة طولها 3 أمتار و عرضها مترين و نصف تقريبا حسب السيدة التي طلبت مني نشر الموضوع / زه / .

و أتحدى أتخن شنب بمراكش أن يكذب ما سوف اذكره لا حقا , لأنني سوف  أبعتر معلومات أكيدة   و عنوان المعنيين بالأمر و حتى أزيل الغبار من تحت السجاد,  سوف أروي لكم قصة وقعت بالحي المهمش ليلة عيد ذبح الخرفان . .

اربطوا أحزمتكم رجاءا.

أسرة لا تملك سوى وثائق الازدياد و لقب,  مجرد مواطنين بالاسم فقط دورهم التصويت و تلك فقط الشعرة التي تربطهم بحكومة لا شعبية لها و لا جذور لها داخل عالم الدراويش و المنسيين بالمغرب  .

مراكش عاصمة السياحة و مشاهير العالم و أثريائه من العرب و العجم , مراكش عاصمة المتناقضات أيضا  و هاذ  هو اللقب العقلاني و المنطقي حسب اعتقادي.

ما رأيكم دام فضلكم و عزكم؟

سأرسم لكم شكلا هندسيا /  مستطيل /  أضلاعه متفاوتة , منقوش بحروف تعصر القلب, و تدك من له حس إنساني دكا دكا..

العائلة تجني ملاليم معدودة بالكاد تسد الرمق و تحارب شيطان الجوع , هاد أمر لا ريب فيه يا جماعة الخير, فربت البيت تقضي يومها حسب مصدري / زه / , أمام محطة الحافلات تبيع السجائر و حياتها معرضة للأخطار من كثرة المشردين و السكارى و المجرمين خريجي السجون , بوجوههم / القصديرية / و خطوط السكاكين مرسومة على وجوههم القبيحة .  الكلام لربت البيت, جارة المعنية بالأمر التي زودتني بكل المعلومات.انقل فقط ما سمعته دون أي تدخل أو روتوش أو اتارة كما تفضل جل منابرنا التي تنجز ملفات من داخل مكاتبها باستعمال أسماء من خيال خصب بعض الإعلاميين و توهم  القراء  ان الملف كان ميدانيا.

ما عالينا .. نلخص ما سبق ذكره و أقول ..تلك أسرة تعيش عيشة الذبابة في القمامة.

السيدة التي طلبت نشر الموضوع كما سبق الذكر أعلاه تعتبر من اقرب الجيران للأسرة المنكوبة, و على لسانها أكدت لي ان يوم العيد الأضحى , زار عدد من الجيران الأسرة كل واحد منهم محملا بكيس من اللحم , هاذ مع العلم ان الأسرة التي تنحدر من إحدى القرى لم تكمل 30يوما داخل الحي. لكن فضول الساكنة دفعهم إلى تقصي أمر الوافدين  الجدد. حيت  تجلى التكافل الاجتماعي في أبهى حلله بين الجيران و تعاونوا على الخير ,  حتى تستطيع العائلة المنكوبة  أن تطرد نحس الفقر و دخان الشواء و يكون لهم حقهم بالاحتفال بالعيد. يا سلام على شعب المغرب الأبي..

 تلك من شيم  المغاربة من طبقة الدراويش إحياء عامل التكافل و التعاون الاجتماعي فقط في المناسبات الدينية.

جمعيات الميكرفون و القاعات الفخمة.

لك أن تتألم لأجل الصدق من أن نكافأ لأجل الكذب و البهتان..فصبرا جميلا يا وطن..

أستغرب من الكم الهائل من الجمعيات المراكشية تحت لواء العمل الاجتماعي و هم لا يقدمون قيد أنملة لساكنة المدينة, و بالتالي أرى ان ليس هناك جدوى من هاته الجمعيات الانتهازية , فربما دورها يقتصر في الوقفات الفولكلورية و إزعاج السلطات المحلية بدون فائدة  تذكر . فقط استعراضات بهلوانية لأغراض سياسية  و التشويش على ضيوف المدينة من السياح العجم و العرب ..ليس إلا..

مجرد منافقين فلا برامج لخدمة البلاد ولا  العباد  مجرد فقاعات , حيت أكد لي زوجين من بلاد ساركوزي  , أنهما انزعجا كثيرا  بل أقول.. تأثرا و هما على طاولة أحد  مطاعم ساحة  جامع الربح / جامع الفناء / ليلا حيت تقدمت نحوهما سيدة تطلب بقايا الأكل. فما كان علي إلا أن قلت.. للضيفين ان تلك مجرد ألاعيب و مشاهد / سينمائية /, الغرض منها جر عاطفة السياح و بالتالي الحصول على بعض الدراهم..طبعا لم أجد جوابا اكتر إقناعا حتى لا أساهم كما يفعل عدد من الإعلاميين المحليين الذين ينهالون على مثل هذه المواضيع بالصور و التعاليق ليرتفع مؤشر الشامتين من بعض السياح اللذين ينشرون صور غير لائقة عن بلادنا.

موبقات عدة و جمعيات منتشرة كالذباب على قمامة و فراش حول شمعة..أف..تم ..أف.. في بلد من المفروض ان يكون في حلة تناسب العمود الفقري للدخل القومي و الكلام عن السياحة التي تحرك قوت تلتي ساكنة مراكش.

وا أسفتاه..وا أسفتاه..

 أتحصر على تلك الملايين من الدراهم التي ضاعت بين دروب الاستهتار و بند اللاعقاب في إشارة إلى مشروع التنمية البشرية الذي  كان من المفروض أن يعتق عددا من الرقاب من عالم القهر و البؤس لكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن..

لو كان المعتصم حيا..لقلت..وا معتصماه..

أين هم العلماء بجلا ليبهم المهلهلة و هم المسؤولون عن توعية الرعية في جبر ضرر المقهورين و إحياء بند التكافل الاجتماعي طاول العام, و ليس في المناسبات الدينية و ما أكترها في بلاد  بني  يعرب ؟.

 أليس هاذ ما أمر به دينكم يا معشر المسلمين؟.

 صدق الشاعر عندما قال ..

يا أمة الإسلام ما بالكم..أصبحتم اليوم أحط الأمم

هذا و هذا طامع فيكم .. كأنكم بين الورى مغنم

كنتم ملوكا قبل أو سادة.. و الآن قد صرتم و لا كالخدم

و كل ذا من سوء تصرفكم.. اذ نمتموا غيركم لم ينم

مكنتمو أعدى الأعادي بكم.. من أنفسكم فسادكم و احتكم

اذ دام هذا الحال لا بد أن.. يلحقكم بعد الوجود العدم

مشتل من بيوت / الكارتون / مستنقع الفقر و التهميش

بيوت ترابية لا تصلح حتى للجرذان تفتقر إلى أبسط شروط الإنسانية , حي وسط عاصمة السياحة بالمملكة . بناء عشوائي استفاد و لا زال يستفيد منه احد رجالا السلطة .

كيف ذالك و الكلام للسيدة صاحبة الموضوع , فلا هي صاحبتي, و لا زوجة أبي و لا حتى إحدى خليلاته و هو المعروف عنه انه زير نساء و تاجر فاشل  // الله يبشبش الطوبة الي تحت رجليك يا والدي //.

كل درويش من دراويش الحي الهامشي يود ترميم ما يصطلح عليه , / بيت / فهناك لازمة يتكفل طرف تالت في فرضها على المعني بالأمر و ذالك عن طريق أداء إتاوة لرجل السلطة و كل ترميم له سومة خاصة في دفتر رجل السلطة.الكلام دائما للسيدة المواطنة / زه / و العهدة عليها و لكن من باب الفضول و بوسائلي الخاصة تأكدت من صحة كلام المواطنة / ز ه / .

ما عاينا يا جماعة الخير..

قلت رجل السلطة المكلف بخدمة المواطنين هو في حقيقة الأمر لا يخدم إلا نفسه و حاشيته الفاسدة و ذالك نموذج من عدد لا يحصى من النماذج السلطوية الفاسدة في ديارنا مع واجب تقديم التحية و الشكر لرجالات المغرب الشرفاء.

تكافل اجتماعي في غياب الحكومة الفاشلة تحت قيادة السيد عباس الفاسي.. اللهم لالشماتة

كان ودي أن تكون حكومة السيد الفاسي في مستوى تطلعات الشعب المغربي, لكن للأسف فجل المغاربة يجهلون  أسماء وزراء  حكومة الفاسي و أنا واحد منهم..اللهم لا شماتة.

لا أدري لماذا يقسو القدر على الطيبين, ويحالف الأشرار.

للمزيد من جرعة الصدق و حتى يتبن للمعنيين بالأمر مدى صحة كلامي ألقي بين أيديهم بواقعة جميلة جدا جدا سمعتها من السيدة / زه/ فارتفعت حواجبي اندهاشا ..

أقول ما شاء الله مليون مرة على عظمة  شعبنا المغربي العظيم , و الكلام لمن لهم حس إنساني فقط لا غير.

يوم الجمعة 27 من الشهر الماضي , ليلة العيد حضرت إلى الحي المنسي, سيدة مظهرها لا يدل سوى أنها مواطنة عادية الملبس و المظهر, و لا تملك من زاد الدنيا سوى / الحمد لله / . لكن مهلا يا جماعة الخير تابعوا ماذا سيقع.

تجولت السيدة الشريفة الفاضلة بين دروب و أزقة الحي و روائح / ايف سان لورو/ عفوا أقول.. , عطور, المجاري الخربانة , و كانت تستفسر عن الأسر التي لم تستطع اقتناء أضحية العيد لغرض تسجيل أسمائها , أي الأسر المعدمة , فكان التهكم من شباب الحي سيد الموقف , بينما بعض النسوة سايرن السيدة من باب التهكم النسوي أي الغمز و اللمز, و كانت السيدة الشريفة تسجل الأسماء على ورقة بيضاء.

ماذا فعلت السيدة بالورقة البيضاء يا ترى؟.

 توجهت صوب مكتب ممثل السلطة بعين المكان و هو مخبر رقم 1 برتبة مقدم الحي , هاذ الأخير, استغرب من الأسماء المسجلة , فبعضها لا وجود له إلا في مخيلة بعض البلداء و السفهاء من شباب و نسوة , و أسماء   أخرى خرفانها تحدت /باع/  في كل جنبات  الحي.

هنا وجب أن أكون منصفا مع نفسي  مع  ممثل السلطة أو مقدم الحي كان على برج الإنسانية و الشجاعة و أعاد تحرير ورقة أخرى بأسماء الأسر التي تعيش تحت الصفر و لا تملك حتى قرون خروف فما بالكم بخروف تمنه في ديارنا يحدث رجة في بيوت الأسر المغربية  الضعيفة , و حسب السيدة / زه/ تقول مبادرة ممثل السلطة صفق لها الجميع. و له أقدم كل شكري و امتناني الخاص و أرفع له القبعة احتراما..

طيب..ما ذا وقع يا ترى؟

عند غروب الشمس حضرت السيدة الفاضلة أمام مكتب مقدم الحي و خلفها شاحنة محملة بالخرفان تصدر صوتها العزيز على أطفالنا / باعععععععععععع..آه منك يا باعععع..يا قاهر الدراويش/.

استغرب الجميع لبطولة السيدة و ندم البعض على تهكمهم من السيدة الفاضلة بعملها الإنساني الذي يعادل كل شنب في حكومتنا المعطوبة و كل شعرة تحت إبط وزرائنا / الأجلاء / ..يا لهوي..يا لهوي..

رافق مقدم الحي السيدة إلى بيوت  الأسر التي سوف تستفيد من أضحية العيد حيت تكفل رفقة شباب كانوا برفقة السيدة بإنزال  الخرفان لأصحابها المحظوظين  و السيدة كانت تضع علامة /اكس / على كل اسم استفاد من أضحية العيد , هكذا و دواليك, يا جماعة الخير صارت ورقة السيدة كلها تعج بعلامة / اكس/ فجميع الأسماء المعنية صارت لها قرون و صوت /باع/ و الأطفال الأكثر إحساسا بنشوة العيد.

صارت الشاحنة فارغة أي نعم خفيفة الوزن, لكن لا ريب أنها نالت وزنا تقيلا جدا من دعوات الدراويش لمن تكفل بدخولها  إلى / الحي / .. لكن الأسرة التي دار حولها الملف أعلاه,  لم تستفد فربما حسب السيدة / زه / ان مقدم الحي لم يجمع بعد معلومات عن أفرادها لكن الساكنة قامت بالواجب و ها هو الأهم بالنسبة لي.

رواية أروع من رائع, يا سلام..يا سلام..ليست من خيالي بل إنها كبد الحقيقة و من صميم واقع مغربي مائة في المائة .و حتى نزيد من جرعة الصدق لكم العنوان كاملا  مكمولا و هو كالتالي.

الواقعة وقعت يوم الجمعة بحي // الفخارة // طريق سيدي يوسف بن علي مراكش المغرب.

رزمة من الاستفسارات.

إن من يصطاد فراشة في الغابة تصطاده أفعى سامة , و من يصطاد سمكة قد يفترسه سمك القرش.

ما رأي المنتخبين و هم يعرفون الحي حق المعرفة؟

ما رأي المجتمع المدني الخامل بمراكش؟ فقط فالحين في  ترديد الأسطوانة المشروخة..

 يا ناري  هب الفساد على ديارنا , يا ناري  هب قوم لوط على ديارنا؟..أف تم أف..منكم..

ما رأي المجلس العلمي بمراكش , دالية الفقهاء و العلماء؟

ما دور وزارة الشؤون الاجتماعية ..يا عيني على الشؤون الاجتماعية.. لوزيرة لا تحسن حتى الكلام بلغة الصاد؟ ظز بل طزين / متنى ظز/ .

ماذا يقع في ديارنا أيها الأفاضل و الفاضلات؟

أين هي أموال المشروع الإنساني الذي تقدم حضرة السلطان المفدى محمد السادس و الكلام عن مشروع التنمية البشرية  ؟

أقول قولي هاذ ..

  و غلاف الغم يغلف فؤادي, و سياط القهر يمزق نسيج جلدي الرخو, يضيق صدري من قلة التنفس.

رباه ما العمل ؟ في بلد قضاؤه غير مستقل, و أحزابها فاشلة , و حكومته جامدة لأنها فقط جرم استوائي سقط سهوا بالقطب الشمالي ..اللهم لا شماتة..

 دعوني استأنس و إياكم بشعر  جميل جدا..لشاعرنا الكبير نزار قباني .يقول..

مضت قرون خمسة مند رحيل الخليفة الصغير عن اسبانية..و لم تزل أحقادنا الصغيرةكما هي.. و لم تزل عقلية العشيرةفي دمنا كما هيه.

حوارنا اليومي بالخناجر..أفكارنا أشبه بالأظافر ..مضت قرون خمسة..و لا تزال لفظة العروبة..كزهرة حزينة في آنية كطفلة جائعة و عارية..نصلبها على جدار الحقد و الكراهية..

خاتمة خارج الملف.

سيارات مخصصة في الأصل , لنقل البضائع  لكن عندنا في المغرب  تحمل المشردين و المتهمين و المجرمين ,  في غياب فلسفة حقوق الإنسان , المنعدمة في ديارنا لأننا للأسف لا نعيش سوى على قشرة منها , أي الدييييييييييي مقراطية , تلك السيارات هي في ملك الشرطة  .

باي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز