ناصر الحايك
davidspeedus@yahoo.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

كاتب عربي من فلسطين مقيم في فينا - النمسا

 More articles 


Arab Times Blogs
صيدلى مصرى بالنمسا يطور موادا تساعد فى الكشف عن أسرار الخلايا السرطانية

قدرته المعهودة على إلقاء المحاضرات وإدارة الندوات الفكرية فى النخب الثقافية التواقة للمعرفة وسلوك الدرب الصواب . 

وقدرته على الإصغاء للغير وإتقانه لفن الخطابة وأساليب الحوار وإصراره على المضى قدما دون توانى فى نهجه التنويرى لخدمة قضايا الأمة بهدف سد المنافذ والثغرات على المتربصين والحاقدين وأعوانهم .

تلك القدرات والمناقب جميعها وهى حتما الوليد الشرعى لإخلاصه وتفانيه ، لم تكن لتصب الشاب الصيدلى صاحب الصوت الهادىء (ياسر صابر ) بالغرور والخيلاء وإنما جعلت منه مبدعا يعتلى مركزا علميا مرموقا ليؤكد بأن هناك عقولا عربية ومسلمة قادرة على خوض مضمار المنافسة والتفوق فى دول غربية متطورة إستوعبتهم ووضعت بدورها تحت إمكاناتهم مراكز البحوث والتطوير العلمية .

فقد منحت قبل عدة أيام جامعة فيينا ( قسم الصيدلانيات والصيدلة الحيوية )  درجة الدكتوراة للباحث المصرى الأصل عن رسالته التى ناقشها  مع اللجنة المشرفة المكونة من أساتذة وباحثين فى حضور عدد من طلابه، وكانت بعنوان ( أزيدات مشتقة من السكريات للتطبيقات الصيدلانية والصناعية ) أعقبتها مراسم إحتفالية متواضعة إحتفاء بهذا الإنجاز الذى حققه الدكتور صابر.

يجدر بالإهتمام أن جامعة فيينا تأسست عام 1365 بأمر من القيصر رودولف الرابع وتعتبر من أعرق الجامعات فى أوروبا على وجه الإطلاق .

وقد تلخصت رسالة الدكتوراة باختصار فى التالى :

إكتشاف طرق جديدة لتحضير أزيدات مشتقة من السكريات كيميائياً وإنزيمياً وتطبيق هذه المواد فى تحضير بوليمرات لإستخدامها كمواد مساعدة فى صناعة الأدوية، وأيضاً إستخدامها فى تطبيقات طبية عن طريق تصميم جهاز تشخيصى للتعرف على الأجسام المضادة عند الذين يعانون من الحساسية.

كما يتم أيضاً إستخدامها فى إظهار الخلايا والتعرف على خباياها خصوصاً فى حالات الإصابة بأورام أو أى خلل فى الخلية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز