محمد كوحلال
kouhlal@gmail.com
Blog Contributor since:
28 November 2007

كاتب عربي - امازيغي

 More articles 


Arab Times Blogs
ودارت الأيام..

انتخابات الفولكلور و التخلف و البخور.

مرت الانتخابات المحلية المغربية , تحت أجواء العنف  و شراء الذمم في بعض المحافظات و ارتفعت بورصة الأصوات في اليوم الأخير 11 / 06 / 09 و عادت حليمة إلى عادتها القديمة بتكشيطة جديدة /فستان جديد خاص بالأعراس/ .

لم يكن هناك أي تغيير و لا هم يحزنون ,و لا مراقبة من لدن السلطة حيت تجند الإعلام الرسمي و أتحفنا بحياد الدولة.  سمعنا الأراجيف من لدن كل الفرقاء السياسيين, الجميع تشدق علينا بالشفافية و النزاهى, و كل المقاولات  الحزبية المغربية , ساهم  جل مرشحيها في شراء الأصوات.

اربطوا أحزمتكم رجاءا ..بليزززززز.

مرشحون من طينة باعي الفجل  و البيض البلدي ,استعانوا خلال حملاتهم المطزوزة بنماذج بشرية معروفة في عالم الصعلكة و الإجرام / مراكش نموذجا / بل وصلت الوقاحة يبعضهم إلى إدراج أسماء البعض من هؤلاء الكائنات البشرية الخبيثة,  بلوائحهم لاستكمال العدد.

 يا لهوي.... و أنا أتصفح إحدى اللوائح الانتخابية  مع صديق وضع أصبعه على صورة احدهم , و ارتفعت  حواجبه استغرابا و اندهاشا, و بادرني هل تعرف هادا الشخص؟ فكان ردي سلبيا. فأكد لي خلي أن الشخص مجرد سكير و بائع السجائر بالتقسيط ..يا ناري..يا لهوي..

 الغرض من استعمال وجوه الشر خلال الحملات الانتخابية  من قبل بعض المرشحين الفاسدين كان يهدف أساسا إلى ترهيب مرشحين شرفاء لم و لن يكتب.... لهم الصعود إلى منصة الشرف لخدمة الشعب..يا الله....... على شعب ضائع مهموم خسران..... و يا الله ..على سلطة مغبونة.. و حكومة مصابة بالإسهال.. و برلمان مشلول..........يا الله..

كتكوت  ماما السياسة المغربية.

حزب صديق الملك / الأصالة و المعاصرة / كان مرشحوه يحصدون بالمنجل المقاعد تلو الأخرى في جل المحافظات المغربية حيت اعتمد الحزب على وجوه متمرسة في البيزنس الانتخابي  و مناضلين من  طينة الشمقمق على بغلة النضال يوزعون الوعود على المواطنين  بمحاربة الفساد بطواجين الكوسة ......

ناهيك عن أن جل من ترشحوا باسم  الحزب المدلل هم من علية القوم و أصحاب المحفظات المنتفخة / اللهم لا حسد / حيت المال لعب دورا هاما في وصول عدد كبير من الفائزين إلى المجالس البلدية , / مراكش نموذجا / .و قد نجح الحزب المدلل  / ظاهرة.. الحياة السياسية بالمغرب /  في قلب الطاولة على الاسلامويين / حزب العدالة و التمنية / بل صب الماء البارد على قيادة الحزب الاسلاموي الذي ظن انه سوف يكتسح الساحة , و هادا من بين أسباب خروج الحزب المدلل / الأصالة و المعاصرة /  من معطف السلطة لكسر شوكة الإسلاميين. فقد  دأب القصر على تقليم أظافر كل من يتجاوز الخطوط الحمراء, و التاريخ السياسي حافل بمثل هاده المناورات حيت سبق لحزب / الفيدك /  الذي تأسس في  بداية الستينيات باقتراح من  الحسن الثاني و تنفيذ مستشاره الداهية الراحل رضا  اكديرة  و  نزل إلى الساحة بثقله و دعم القصر و السلطة  لكسر شوكة اليساريين و قد قام بدوره  على أحسن ما يرام و كدالك أخرجت وزارة الراحل إدريس البصري أحزابا إدارية // أحزب تشبه طنجرة الضغط ههههههه//  ساهمت هي الأخرى في ضرب اليسار المغربي الذي صار اليوم  مجرد خردة الحياة السياسية.

صفوة القول //

لم تكن انتخاباتنا ليوم الجمعة 12 / 06 / 09  نزيهة كما كنا نعتقد فقد  تكرر أسلوب الصعلكة  و البلطجة ,و تحريك آلة المال و فتح المحفظات بشكل كبير جدا و ملفت , و كانت السلطة تتفرج و تمارس الحياد السلبي و تغلق هواتف المكاتب المخصصة لوضع الشكايات  و تغمض الأعين على ممارسات مشينة و أساليب أكل عليها الدهر و شرب و استلقى على بطنه...هههههههههههههههههههه

..فهناك من وزع المال ليلا و آخرون قاموا بالمهمة نهارا جهارا. و كفا الله الشرفاء صراخا فالفائزون معروفون سلفا و الوجوه القدرة التي عششت بالمجالس البلدية عادت إلى قواعدها سالمة .

التغيير الذي طرأ كان فقط على مستوى رؤساء المجالس بعد تطاحنات و عراك بالأيدي و العصي  و الحجارة و ركلات و فضائح مدوية و  تحالفات بالليل و نقضها نهارا .

مشاركة محتشمة  

في ما يخص المشاركة الشعبية التي وصلت حسب بلاغ وزارة الداخلية 52.4 في المائة ,فقد  شككت في الأمر و كان شبه اليقين يخرج  من تحت جلباب جماعة / العدل و الإحسان / الإسلامية  المحظورة حيت أكد أحد قادتها أن الوزارة نفخت في الرقم نفخا نفخا ..أي نعم ..و الحقيقة حسب المسؤول الاسلاموي للجماعة فالرقم لا يتعدى  30 في المائة , و عليه فلم يكن هناك أي تجاوب من لدن المواطن خلال ميتم 12 / 06 / 09.

يا قوم...............يا ناس........... يا عالم........

 الشعب  المغربي المطحون  غارق في همومه و جهاده ضد غلاء المعيشة و تائها بين بلاوي الحياة   يكد من أجل خبزه و يشمر على سواعده لأجل العيش بكرامة  و محاربا صنديدا   ضد  الارتفاع الجنوني للأسعار و  أنفلونزا   فواتير الماء و الكهرباء. كان الرب في عونك يا شعب المغرب الأبي........نسبة البطالة في ارتفاع صاروخي جيوش المتسولين تغطي شوارع المملكة أما الجرائم و الاعتداءات على المواطنين فصارت بالنهار مش بالليل.....هاد هو المغرب أجمل بلد في العالم..............مش عارف أين الجمال و الدلال في مغربنا...............لو وجد أحدكم الجواب فليرسله إلى بريدي رجاءا.....بليزززز

زيارة ميدانية كوحلالية .

خلال يوم الجمعة 12 / 06 / 09 توجهت إلى مكتب التصويت حيت كان المكان ليس إلا مؤسسة تعليمية  محاطة بركام من الأزبال , و أثار انتباهي العدد الهائل من المكاتب المخصصة للناخبين في حين كان هناك شبه فراغ تام لمن يعول عليهم التصويت و كان المسؤولون في كل الأقسام يتجاذبون الحديث, فقط قلة من الشيوخ و النسوة من كان يدلون بأصواتهم يعدون على الأصابع , قمت بزيارة كل أرجاء المؤسسة و استنجت أن المكان يغلب عليه شبح الصمت و الفراغ, أغلب من صوتوا في حينا / الزبالة / كانوا مجبرين لكون تداخل عوامل عدة منها القرابة العلاقات الأسرية الجيران تم المال و ما أدراك ما المال. لكن  الغائب الأكبر كان هو المواطن الذي رفض الفساد و سئم من  الوعود و فقد الثقة في كل ما له علاقة بالسياسة.  و هم النسبة الكبيرة من الشعب المغربي. و يشكلون حصة الأسد من الهرم السكاني  .

كان الأولى بالأحزاب بدل العويل و البكاء و اللطم  على نفور الشباب من صناديق الاقتراع أن تفتح نقاشا موسعا مع المواطن و تفتح مقراتها  طوال العام , و  تراقب مرشحيها و تشجع الشرفاء منهم و تعاقب الفاسدين بالطرد. أمور لا تحدت إلا في الأقطار المتشبعة بالديمقراطية أما نحن في المغرب فليس لنا  من الديمقراطية إلا قشرة. فأحزابنا المصابة بالكبت السياسي لا تفتش إلا على الأعيان أصحاب الشواهد الابتدائية في العالم القروي و أصحاب المال و الأعمال بالحواضر, و عليه لازالت  و ستضل دار لقمان على حالها.

 انتهازية فساد خمول سياسي بهرجة شراء الذمم بلطجة و حكومة مشلولة لا شعبية و برلمان لا يصلح إلا لقضاء وقت القيلولة لجل أعضائه الى حين صلات العصر. فلم أتحدت عن الغائبين و هؤلاء لا يحضرون لأنهم مشغولون بمصالحهم مادامت رئاسة البرلمان لا تسأل عنهم شفت نوابنا حلوين و  عسل بل أصفى من العسل متفاهمين من  يحضر يرتاح و ينام و بعد صلاة العصر يشرب فنجان قهوة و يروح على بيتو ...الله..يا سلام و نعم النواب نوابنا...

 وقفة عند باب الشرفاء.

سيرا على أقوال المناضلين الشرفاء الصناديد الأفداد بمغربنا نورد لكم مقتطفا من بيان حزب النهج الديمقراطي تحت قيادة المناضل الشرس الليت الذي قال لا للفساد في وجه السلطة و وزع منشورات تطلب من المواطنين عدم المشاركة في المسرحية الانتخابية, الأستاذ عبد الله حريف , الذي لا زال و سيبقى بمعية الرفاق في مقاومة الفساد و الطغيان السياسي بمجاديف النضال السياسي الشعبي  .

بلاغ الحزب النهج الديمقراطي كان واضحا في وضوح الشمس في كبد السماء فقد استغرب رفاق الحريف إلى الرقم الذي نزلت به  الوزارة حول عدد الناخبين ففي المغرب  كل شيء ينزل من الفوق ,

كيف دالك يا كوحلال يا ولدي؟؟

 فكما نزلت الحكومة بمظلاتها  بباحة البلاط  نزل علينا السيد شكيب بن موسى وزير أم الوزارات / الداخلية /  و كان الوزير في نشوة ما بعدها نشوة أما ميكروفونات الإعلام المغربي المفجوع ,حيت ذكر معاليه أههههههه عشن هو وزير...هههههههههههههه......أهههه..منك يا كوحلال..لازمك طريحة رقم  4عشن تخرص..... قلت الرقم أعلاه 52.4 كان رقما فلكيا مش بعيد يكون جاي من كوكب المريخ.هههههههههههه.

 , النهج الديمقراطي شأنه شأن جماعة عبد السلام ياسين / العدل و الإحسان /  و إن اختلفت الاديولوجيات, فنقطة اللقاء بينة فرقم وزارة الداخلية شكك فيه النهج الديمقراطي  أيضا, و على نفس السياق المشمول بالغرابة أكد الأستاذ الحريف  أن النسبة المقدمة من طرف الوزارة يراد منها إعطاء صفة المشروعية للهيئات السياسية المحلية , و توهيم / على وزن تدويخ من فعل دوخ يدوخ تدويخا ههههههههههههه  // الرأي العام  أن المولود الجديد  / حزب الأصالة و المعاصرة / يعود له الفضل في رفع مؤشر المشاركة , و اعتبر الأستاذ الفاضل عبد الله الحريف ,  أن نسبة المشاركة لم تتعدى 33 في المائة دون احتساب الأصوات الملغاة , و و صف الأستاذ الحريف أن الانتخابات كانت مخدومة على مقاس حزب  الدولة  المدلل  / الأصالة و المعاصرة /  و يضيف الأستاذ الحريف أن الأعيان و أ صحاب المال و الأعمال و سماسرة الانتخابات عادوا إلى مجالسهم .بالعربي الفصيح أقول // ان الحيتان و القطط السمان عادت إلى كراسيها أمنة مطمئنة .

يوم الجمعة  12 / 06 / 09 يوم نظمت فيه أكبر مسرحية من إخراج وزارة الداخلية و تنفيذ حزب صديق الملك حيت أزيحت الأحزاب التي تضمر البلبلة للسلطة و تم تعويضها بحزب وحيد حديت الولادة و تبليط السبيل أمام مرشحيه و هو ما كان اكتساح شامل للحزب .

الوافد الجديد استحوذ على نصيب الأسد و صار بين عشية ضحاها سيد الساحة السياسية بالمغرب دون منازع.لخدمة النظام..........

خاتمة // ما أوحش الدرب لقة ساكنيه.

أقول قولي هاد و أدعو القدر أن يكون لكم و لي و للأحبة في غزة الصامدة و عراقنا الأبي الشامخ في أحسن الأحوال, و أرجو أن يستمر شعبنا الإيراني العظيم في زعزعة النظام الفاشي بطهران و يجرجر فقهاء البادنجال من عماماتهم لساحة طهران لمحاكمتهم على جرائمهم في حق  شعب إيران العظيم.  كما أصبو أن يرفع المخبول القدافي حدا فره  عن صحافتنا المغربية.

تقبلوا تحياتي  و مودتي ..باي







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز