Blog Contributor since:



Arab Times Blogs
ماذا جرى في السعودية السبت 28-03-2009 صباحاً

تطور مفاجيء في الأحداث حصل الليلة الماضية في السعودية , فقد تم تعيين الأمير نايف بن عبد العزيز ( وزير الداخلية ) نائب ثاني لرئيس الحكومة الأمر الذي يغتح المجال أمام الأمير نايف ليكون ملك السعودية المقبل .

المعلومات المتوافرة تشير إلى أن التعيين فوري وبأمر من الملك عبد اللة شخصياً مما يؤشر على حالة الأمير سلطان ( ولي العهد ) الصعبة , وعلى ما يبدو فإن حالتة الحرجة إضطرت الملك لأخذ هذا القرار , فالأمير سلطان يتصارع مع مرض السرطان منذ فترة , فقد أشارت المعلومات أن الأمير سلطان كان قد نزل في قصرة في المغرب في الأسابيع الأخيرة لكن وضعة الصحي ساء جداً لدرجة أنة نقل للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية , وقد أجريت لة عملية قيل أنها نجحت وقيل أن وضع الأمير مستقر , أما الأطباء فكان واضح بالنسبة لهم أن هذا أكثر شيء ممكن عملة لإنقاذ حياة ولي العهد السعودي .

هذة الخطوة الغير مسبوقة تشير إلى محاولة لمنع أي بلبلة ممكن أن تحصل في حال وفاة الأمير سلطان , فتعيين الأمير نايف مكان الأمير سلطان قبل وفاتة أمر لة دلالاتة , خاصة أن الملك عبد اللة لم يكن يريد تعيين الأمير نايف بل الأمير فيصل وزير الخارجية ولكن حالتة الصحية ( يعاني من مرض الباركينسون ) حالت دون ذلك , وفي هذة الحالة إضطر الملك ( 86 سنة ) لتعيين الأمير نايف ولياً للعهد .

الأمير نايف مواليد 1933 معروف عنة أنة من أكثر المقربين من الإسلاميين المتطرفين بين هلالين في المجتمع السعودي , فقد كان وبحكم منصبة أيضاً مفاوضاً مع القاعدة والمقربين منها , وتشير المعلومات أن الأمير نايف إذا إستلم الحكم سوف يكون أكثر ملك سعودي صاحب آراء متطرفة بين هلالين . فالأمير نايف لم يعرف عنة إلى الآن زيارة أميركا مثلاً وهو مقل جداً في سفراتة إلى خارج البلاد .

هذا الأسبوع كان من الممكن أن يشعر المراقبون بقوة الأمير نايف المتزايدة فقد تم تعيين إبن الملك ( مشعل ) مسؤولاً عن منطقة نجران وبالأمر الملكي ذكر أن التعيين بتوصية أيضاً من الأمير نايف وهذة أول مرة يحصل هذا أن في الأمر الملكي يذكر إسم شخص آخر !

تعيين الأمير نايف ولياً للعهد وإمكانية تولية الحكم في السعودية حسب رأيي المتواضع سوف يكون خطأ إستراتيجي مميت , فالأمير معروف بعلاقاتة مع الإسلاميين من جهة مما سوف يعقد علاقة السعودية بالغرب ومن جهة أخرى فالأمير نايف وزير الداخلية منذ 1975 معروف بعدم ترددة بضرب الأقلية الشيعية بيد من حديد مما سوف بزيد علاقة السعودية تعقيداً مع إيران أكثر بكثير من الفترة الحالية فالملك عبد اللة معروف أنة أقل تطرفاً من الأمير نايف .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز