انور عصمت السادات
asadat@link.net
Blog Contributor since:
08 November 2007

وكيل مؤسسي حزب الاصلاح و التنمية المصري
عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية
عضو مجلس الشعب سابقا
هاتف 20224184919
فاكس 20224185069

 More articles 


Arab Times Blogs
قانون الصحة النفسية الجديد

على مدى يومين ناقش منتدى التشريع بالمشاركة الذي ينظمه مركز القاهرة للتعليم المدني برعاية منظمة كونراد اديناور مشروع قانون الصحة النفسية الجديد و الذي تعتزم وزارة الصحة عرضه على البرلمان في وقت قريب .

وبدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلي لمحمود التميمي معد البيت بيتك أوضح من خلاله معاناة المرضى النفسيين في الشارع والحالة المتردية التي يعانون منها في المستشفيات الحكومية مثل الخانكة وعدم مراعاة حقوق المرضى وتعرضهم لتجاوزات واهمال جسيم من جانب بعض الاطباء وفريق التمريض .

وبدأت المناقشات بحديث الدكتور ناصر لوزة وكيل وزارة الصحة عن مواد القانون الجديد وأشار الى أن القانون يهتم في المقام الاول بحقوق المرضى بحيث لا يجوز احتجاز المواطنين المشكوك في صحتهم النفسية أكثر من ثلاثة أيام رغما ً عنهم واذا لم تستطيع اللجنة الطبية اثبات خطورتهم على المجتمع فيجب الافراج عنهم فورا ً وفي حالة اثبات خطورتهم يتم تجديد الاحتجاز من خلال اللجنة الطبية والتي تنعقد بشكل تدريجي يبدأ من ثلاثة أشهر حسب حالة المريض ويتم الافراج عنه فور تحسن حالته الصحية .

واعترض بعض الحاضرين على بعض مواد القانون وصياغتها مثل المادة التي تعطي الحق لملاحقة المرضى الممتنعين عن تعاطي الدواء والعلاج ويمثلون خطورة ويعتبر بموجب القانون الجديد خارجا ً على القانون .وأضافوا أن القانون يجب أن يتناول حالة المرضى في الشارع وضمان عدم تعرضهم وتمثيل خطر على حياة المواطنين .

وأبدى حسام حسن طبيب نفسي وعضو مجموعة الصحة في حكومة الشباب بحزب الاصلاح والتنمية تخوفه من تحول انعقاد اللجنة الطبية للتجديد لاحتجاز المرضى الى مجرد أوراق روتينية وتأثير ذلك على حقوق المرضى في العناية والرعاية والعلاج , وأكد ان الضمان الوحيد لعدم حدوث ذلك هو حملة توعية كبيرة للمجتمع والرأي العام لتعريف المواطنين بحقوق المريض النفسي وأنه مثل اي مريض من الممكن ان تتحسن حالته ويمارس حياته بشكل طبيعي .

واختتمت ورشة العمل أعمالها بحديث أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية حول أهمية مشاركة المجتمع في مناقشة القوانين التي يستعد البرلمان لاقرارها وصرح بأنه سيتم اختيار ثلاثة من الحاضرين لحضور جلسات الاستماع الخاصة بمناقشة قانون الصحة النفسية الجديد وذلك للتعبير عن ما توصل اليه المنتدى من توصيات                                                      







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز