* كتب : أسامة فوزي

نشر هذا المقال في عرب تايمز اول مرة في 7  مايو ايار 2004
عدل المقال ونقح في مايو 2015


* تكتم القصران الدبوي والاردني على صفقة الزواج التي اعلنت مؤخراً في بيان مقتضب صدر في عمان ودبي حتى ان زوجة العريس وابنة عمه الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم لم تعرف بالخبر الاّ من الصحف مع انها كانت على علم بالسفر المفاجئ لزوجها الى العاصمة الاردنية ولكنها ظنت ان لحصار الفالوجة علاقة بسفرة زوجها قبل ان تكتشف مثلنا ان رحلات الشيخ المكوكية الى عمان والى باريس - حيث تقيم الاميرة هيا- بل وقرار الشيخ بنقل اسطبلاته من لندن الى باريس مرتبط بمراهقة متأخرة اصابت الشيخ ابن ال55 سنة وحل مالي واجتماعي لمشكلات الاميرة الاردنية المنبوذة من اهلها في باريس فقد ينتشلها الشيخ النفطي الدبوي من ذكريات الماضي الحزين وغدر الحبيب الاسباني!!( انقر على صور العريسين لتكبيرها )


* الاعلان المفاجئ عن الزواج غير المتكافئ في المستوى المالي والاجتماعي والتعليمي بين العروسين اصبح حديث الصالونات السياسية والاجتماعية في عواصم الخليج العربي ... وفي العاصمة الاردنية التي كانت تأمل ان تنهي الاميرة الشاردة توهانها العاطفي مع فارس اردني - وما اكثرهم- فاذا بها تختار عجوزاً له ثلاث زوجات وابنه البكر راشد لم يكن فقط من عمر العروس وانما - وهذا هو المهم- كان يرغب الزواج منها !!

* حكاية ناهد طلاس مع المليونير السعودي العجوز السوري الاصل اكرم عجة " ابو عبدو " تكررت فيما يبدو ... فقد كانت ناهد ابنة العشرين ربيعا مرشحة للزواج من احد ابناء اكرم عجة الذي كان يومها في السادسة والسبعين من العمر وله من زوجاته المتعددات خمسة اولاد ابنان وثلاث بنات اصغرهن تكبر ناهد طلاس ...  ولسبب اجهله تغيرت الخطة وتزوج اكرم من ناهد قبل ان يموت عن عدة ملايين تركها لارملته الصبية تتصارع بشأنها مع ورثته من نسوانه الاخريات ... والعجيب ان الحكاية وقعت في باريس ايضا .... والاعجب ان ناهد هي ابنة وزير الدفاع السوري .

* هنا ... البطلان يختلفان بعض الشيء ... فالعريس له عدة زوجات فعلا .... وله ولدان كبيران هما راشد وحمدان تخرجا من كلية ساندهيرست العسكرية الانجليزية عام 2001 ولكن العريس لا يكبر العروس الا ب 26 سنة فقط .... والزواج تم في عمان مع ان العروس تعيش في باريس وتربطها بناهد صداقة قوية.(  صورة الشيخ راشد بن محمد ...  الذي فوجيء بزواج ابيه ايضا )


* قلنا الزواج غير المتكافئ في المستوى المالي والاجتماعي والتعليمي والعمري ايضاً لان ثروة الاميرة الشاردة التي ورثتها عن ابيها لا تشتري لها فرساً ولا حتى حمار وحش ... حتى لو كان من حمير دبي وما اكثرهم  ...  خاصة انها كانت من المغضوب عليهن اردنيا بسبب حكايتها اولا مع باسل الاسد ثم هروبها - بعد استشهاده - مع مدربها الاسباني الى باريس فاذا بها تصبح زوجة لملياردير سجل - كما يقال- باسمها ليس فرساً واحداً بل اسطبلاً من الخيول الاصيلة التي قيل لي انه نقلها من لندن الى باريس كرمال عيون الاميرة الجميلة.


* قد تكون هواية ركوب الخيول وجمعها هي الرابط الوحيد المشترك بين الاميرة الهاشمية الاب الفلسطينية الام وزوجها النفطي  العجوز ... اما بالنسبة للمستويات الاخرى فالفارق كبير ... الاميرة جامعية وتجيد عدة لغات ... أما زوجها الشيخ  ساقط اعدادية ... والاميرة تنحدر من ناحية الام من عائلة فلسطينية معروفة انجبت فدوى طوقان وابراهيم عبد الفتاح طوقان وقدري طوقان واحمد طوقان ... بينما ينقطع نسب زوجها الشيخ عند الجد الرابع الذي كان لصا وقرصانا و قاطع طريق!!( الشيخة لطيفة بنت محمد امتنعت عن الذهاب الى المدرسة خجلا من ابيها ).


* ومع ذلك لا نستطيع ان نزعم ان زواج الشيخ النفطي محمد بن راشد من الاميرة هيا قد تم لاسباب عاطفية لها علاقة بمراهقة الشيخ المتأخرة فالرجل لا يعاني من مشكلات نسونجية وله الفضل في تحويل دبي الى وكر لاكبر دولة تمارس فيها الدعارة علناً في فنادق الخمس نجوم ولما اغتصب اربعة من مواطني دبي سيدة مغربية في شقة احدهم سجنت الضحية ولم تخرج من السجن الا بفضل الرئيس الفرنسي بعد ان تبين ان الضحية تحمل الجنسية الفرنسية.... الدعارة في دبي قننت بفضل الشيخ محمد ... اصبحت جزءا من الثروة القومية التي يفتخر بها ال مكتوم ..


* للزواج اذن اسبابه الاخرى التي حسبها محمد بن راشد الكتوم بدقة وليس منها عشقه للنسوان حتى لو كن اميرات ... فما هي هذه الاسباب التي جعلت ولي عهد دبي يجازف بمواجهة اعمامه واولاده بل ومواطني بلده من اجل عيون اميرة اردنية شاردة تعيش في باريس على ذكرى حبيبها الاسباني الهارب بجلده ... وبشوية ملايين من الدنانير الاردنية الزائدة عن الحاجة .


* هذا بالنسبة للشيخ محمد ... فماذا عن الاميرة هيا واخيها الملك وعمها الطامع في حكم العراق؟ ... وما الذي دفعهم الى القبول بتزويج اميرة شابة وجميلة من شيخ نفطي يكبرها ب26 سنة لم يكمل تعليمه المدرسي وينتمي الى عائلة لقيطة تعيش ضمن معادلات متخلفة من الجهل والبداوة لا ميزة فيها اللهم الا ملايينها التي سرقتها من شعب دبي وجمعتها من بزنس الدعارة .... وتجارة السلاح والمخدرات والسمسرة حتى لتجار وزبائن الاسلحة النووية كما تبين مؤخرا .( الشيخة فطيم بنت محمد حزنت لحزن امها ).


* حتى تفهم اسباب ومبررات الشيخ محمد عليك اولاً ان تفهم شخصية هذا الشيخ الجاهل  الذي لم يكمل تعليمه المدرسي  ومع ذلك اشترى لنفسه من الالقاب ما تنؤ بحمله كل الحمير الوحشية في دبي ... فهو فارس العرب ... وهو شاعر العرب .... وهو امير الشعراء .... وهو دكتور .... وهو صحافي واديب ومفكر .... وهو جنرال وحامل نياشين عسكرية ... وهو ممول وراعي مواقع القرضاوي على الانترنيت ... وهو مؤلف اغاني اصالة نصري ونوال الزغبي ونجوى كرم .... وضم الى نفسه وبفلوسه يوم امس لقبا جديدا وهو " زوج الاميرة الاردنية هيا ".

*  رغم كل هذه المواصفات الحمورية فيه ... استطاع الشيخ بفضل مجموعة من الايرانيين المحيطين به كمستشارين ان يحييد اخاه الكبير مكتوم والسطو على  ولاية العهد من اخيه الثاني الذي يكبره سنا (حمدان) ونجح في مد جسوره الى قصر الشيخ زايد رغم العداوة التاريخية المتأصلة بين آل نهيان وآل المكتوم والتي كادت تتحول الى مواجهة عسكرية بعد نصيحة (المذكرة) الشهيرة في اواخر السبعينات حين رفض الشيخ راشد حاكم دبي القبول بالامر الواقع واعترض على قرارات كان الشيخ زايد قد اتخذها.


* ولد محمد بن راشد عام 1949 وكغيره من اولاد شيوخ الساحل المتصالح لم يكمل تعلمه المدرسي واكتفى بدروس محو الامية التي كان يتلقاها على يد مدرس فلسطيني اسمه زهدي الخطيب ثم تلقى مبادئ اللغة الانجليزية على يد مدرس كان يعمل في القنصلة البريطانية في دبي وظهرت بوادر الاهتمام بالعمل التجاري عند الشيخ وهو صغير اسوة بغيره من الشيوخ ولوحظ ان الشيخ الصغير كان شريكاً لمهدي التاجر في عدة شركات ومؤسسات تجارية ومهدي التاجر - كما هو معروف- كان احد اعمدة النظام في دبي وهو مليونير من اصول ايرانية تولى في احدى المراحل منصباً عرف باسم سفير الامارات المتجول في اوروبا ... وظل مهدي التاجر الرجل الاول في دبي الى يوم موت حاكم المشيخة راشد حيث انتقلت هذه الصفة الى الشيخ محمد الذي استأثر باسباب القوة في الامارة متجاوزاً اخويه مكتوم وحمدان خاصة وان محمد بن راشد كان مسئولاً عن القوات العسكرية وقوات الشرطة في دبي وهي مهام تولاها الشيخ محمد بعد ان تخرج من كلية ساندهيرست العسكرية وهي الكلية التي خرجت معظم شيوخ وحكام الخليج وبعضهم من انصاف المتعلمين لان الكلية لا تشترط مستوى تعليمياً في منتسبيها من الشيوخ والحكام العرب.


* تزوج محمد بن راشد من ابنة عمه الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم وكان لاخوانها واعمامها الفضل في دعم الشيخ شبه الامي في طموحاته وايصاله الى منصب وزير دفاع ثم الى منصب ولي العهد ولعل هذا يفسر الغضبة المضرية التي اجتاحت قصر الشيخ في دبي بعد الاعلان عن زواجه السري من الاميرة الاردنية هيا فالشيخة هند ليست زوجة فلبينية طارئة على قصر زوجها تزوجها محمد بن راشد في لحظة طيش حتى يضم اليها ضرّة من الاردن حتى ولو كانت اميرة!!


* لقد استثمر محمد بن راشد حالة المواجهة التي اتسمت بها علاقة ابيه بالشيخ زايد خاصة بعد موت ابيه من اجل مد جسوره الى قصور زايد باعتباره الحليف القوي للشيخ زايد في بيت خصمه راشد المكتوم ونجحت وصولية الشيخ في مسعاه ضد اخويه مكتوم وحمدان حيث تم فرض تسوية على دبي بخصوص ولاية العهد تم بموجبها حرمان اولاد مكتوم حاكم الولاية من وراثة ابيهم كما تم حرمان الشيخ حمدان واولاده من هذا الحق وآلت ولاية العهد لمحمد بن راشد المكتوم وولديه راشد وحمدان اللذين سارا على خطى ابيهما فدخلا كلية ساندهيرست وتخرجا منها عام 2001 وسلمهما ابوهما مهام امنية في المشيخة عززت من سيطرته على مقاليد الامور في المشيخة الامر الذي جعله قادراً على اعتقال الشيخة بشرى  زوجة أخيه مكتوم حاكم الامارة ووضعها قيد الاقامة الجبرية دون ان يكون لاخيه الحاكم القدرة على الاحتجاج ولهذه حكاية طريفة  رويتها في مقال منفصل يمكن العودة اليه على هذا الرابط

http://www.arabtimes.com/osama-all-2/doc9.html

 

* لمحمد بن راشد 6 زوجات ولكنه لا يعترف في موقعه الرسمي الا باثنتين هما الشيخة هند والاميرة هيا مع انه خلف من زوجاته الاربع ومنهن زوجة مغربية وزوجة يونانية  اسمها زيجو غريغروياكوس وله منها ابنة اسمها كريستينا وهي من مواليد عام 93 ولمحمد بن  راشد 23 ابنا وابنة من زوجاته الست وهم

 
اولاده من زوجته الشيخة هند هم
حصة مواليد دبي عام 1980
راشد مواليد دبي عام 1981
حمدان 1981 في دبي
مكتوم 1981 في دبي
احمد 1987 في دبي
سعيد 1988 في دبي
لطيفة 1989 في دبي
مريم 1991 في دبي
شيخة 1992 في دبي
فاطمة 1994 في دبي
سلامة 1999 في دبي
شمة 2002 في دبي
اولاده من زوجته المغربية
ميثاء 1980 في دبي
شمسة 1981 في دبى
ماجد 1987 في دبي
اولاده من  زوجته اليونانية
كرستينا
اولاده من زوجته التركية
ديلاريا
اولاده من زوجته الاماراتية
مروان 1981
لطيفه 1983
منصور 1989
منال 1970
مريم 1991
اولاده من زوجته الاردنية الاميرة هيا
الجليلة
زايد
 

 * لم يعرف عن الشيخ محمد اية هواية غير هواية جمع الخيول حتى انه تملك اسطبلات للخيول في بريطانيا دخلت اثمانها في خانة المليارات وكان الشيخ يكتفي لسد حاجاته النسائية بما تيسر من مومسات شقراوات تغص بهن فنادق دبي وتستوردن خصيصاً للشيخ وربعه ومن هنا لا يمكن القول ان زواجه من هيا تم لاسباب نسائية وليس صحيحاً انه وقع في حبها بسبب جمالها الطاغي ... فلماذا تزوجها اذن مجازفاً بالاستقرار العائلي في بيته ومعرضاً المشيخة الى صراعات على الحكم والنفوذ!!


* الاجابة تكمن في التطورات الاخيرة في المنطقة بشكل عام والامارات بشكل خاص فوصول محمد بن زايد ال نهيان الى سدة الحكم في مشيخة ابو ظبي من خلال منصبه الجديد كولي عهد بديل لاخيه  الشيخ خليفة ثم طرد ولي عهد راس الخيمة لصالح اخيه الموالي لال نهيان اوصل الشيخ محمد بن راشد المكتوم الى قناعة بان منصبه كولي عهد في دبي أصبح على كف عفريت خاصة بعد ان تكشفت علاقاته السابقة باسامة بن لادن لذا اراد محمد بن راشد مغازلة امريكا صاحبة الحل والربط في المنطقة وصاحبة مشروع الشرق الاوسط الكبير .... وهل هناك وسيطاً افضل من نسيبه الملك عبدالله!!


* كانت اميرات الاردن منذ البداية موضوعاً للبحث لدى عدة شيوخ في الخليج باعتبار ان الزواج منهن هو اقصر الطرق الى البيت الابيض  عبر العلاقات الوثيقة للنظام الاردني بالادارة الامريكية ... وكان التهديف يتناول ثلاث اميرات على وجه التحديد هن هيا ابنة علياء طوقان وايمان ابنة الملكة نور واختها راية!!


* ايمان كانت مطلوبة لابن سميح البطيخي رئيس المخابرات الاردنية السابق من امه الانجليزية جيل وصيفة الملكة نور وقد تعطل مشروع الزواج بعد تورط والد العريس بفضيحة سرقة البنوك الاردنية ... ايمان كانت على رأس المرشحات لاحد ابناء حاكم قطر كما انها من ضمن اجندة الشيخ زايد الذي كان يبحث عن زوجات لاولاده الكثر قبل ان تتدخل الشيخة فاطمة لفرملة خطط زايد لانها كانت تنظر الى مصلحة اولادها من خلال زاوية مختلفة لها علاقة بنفوذ ضرتها الشيخة حصة!!


* لكن الاميرة ايمان ابنة ال18 عاماً وجدت من يدفع عنها ورطة الزواج من شيوخ النفط وهي امها الامريكية ليزا حلبي التي لم تقتنع يوماً بشيوخ النفط والتي ملأت كتابها الاخير بالعديد من الفقرات عن عادات هؤلاء وتصرفاتهم العجيبة خاصة الشيخة فاطمة!!


* اما الاميرة هيا فمقطوعة من شجرة كما يقال في المثل الشعبي الاردني ... لقد تنكر لها ابوها منذ زمن بسبب هروبها مع مدربها الاسباني واقامتها في باريس وامها ماتت قتلا ... وقيل ان لجدتها زين علاقة بالجريمة ... واخوها من امها الامير علي سلبوا منه الحكم بعد ان لفقوا له تهمة التحشيش واصبح الامير العربي الاب والام علي بن الحسين بودي غارد لاخيه ... وكانت الاميرة هيا - بسبب الفاقة- تضطر الى مخاطبة بعض حكام الخليج وخاصة السلطان قابوس الذي كان يسدد لها فواتيرها ومن هذا الباب دخل الشيخ محمد بن راشد الى قلب الاميرة الاردنية المتمردة بعد ان التقاها في احدى مناسبات السباق في باريس ودعاها الى دبي في اكثر من مناسبة وكانت هيا تستقبل بحفاوة من زوجة محمد بن راشد المكتوم الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم التي رأت ان هيا تصلح زوجة للشيخ راشد بن محمد ابن ال25 ربيعا تماما كما ظنت زوجة اكرم عجة السورية حين قدمت ناهد الى زوجها اكرم كمرشحة لان تكون زوجة لابنه فاذا بالزوج الختيار " ابو عبدو " يختارها لنفسه ... وظن كثيرون ان زيارات محمد بن راشد المكوكية الى عمان كانت بهدف خطبة الاميرة لابنه راشد وظن الدبويون ذلك ايضاً بما فيهم الشيخ مكتوم حاكم دبي قبل ان ينزل الخبر عليه كالصاعقة فيأمر اجهزة اعلامه بالاكتفاء بنشر سطرين عن عقد القران ويمنع دوائر دبي من الاحتفال بالعريس على عادة شيوخ الامارة.


* شيوخ دبي مكتوم وحمدان واولاد مكتوم بن جمعة - اشقاء الشيخة هند- فهموا الرسالة جيداً لذا سارعوا الى محاصرة النتائج بالتكتيم على الخبر وافهام سكان مشيخة دبي ان قرار محمد بن راشد قد تم من وراء ظهر اخيه الحاكم وزوجته هند وحتى اولاده راشد وحمدان وبناته ايضاً.


* الاميرة هيا - بدورها- وجدت في صفقة الزواج من شيخ نفطي يكبرها ب26 عاماً ولم يكمل تعليمه المدرسي حلاً لمشكلتها العائلية والاجتماعية ... والاهم من هذا المالية وتستطيع الاميرة الان ان تسدد فواتير خيولها واسطبلاتها ونفقات اقامتها العالية في اوروبا دون ان تضطر الى استجداء السلطان قابوس ودون ان تطلب منحة من اخيها الملك ... ويقال في هذا المجال ان محمد بن راشد سجل باسمها اسطبلاته في اوروبا عربون (زواج) وكان هذا العرض المغري لا يقاوم وهو الذي اقنع الاميرة الشابة الجميلة بالموافقة على الصفقة التي تضمنت - كما علمنا من مصدر مقرب من حاكم دبي - شروطاً اخرى .... منها عدم اجبار الاميرة هيا على العيش في دبي وعدم الزامها بارتداء العباءة الاماراتية او البرقع والسماح لها بالابقاء على اسمها (هيا الحسين) دون تغيير .


* لم يكن شيوخ دبي هم وحدهم الذين رفضوا المصادقة على هذه الصفقة بين محمد بن راشد والقصر الملكي في الاردن فالامير حسن عم الاميرة هيا رفض التصديق على الصفقة ورفض حضور مراسم عقد القران رغم انه - وفقاً للتقاليد والعادات الاردنية- هو كبير العائلة الهاشمية وانضم الى الامير حسن في موقفه العديد من رجال الحرس القديم ومن شيوخ العشائر الاردنية الذين تمنوا  ان تتزوج الاميرة الاردنية من احد ابناء الشيوخ في الاردن على الاقل لوضع حد امام علامات الاستفهام الكثيرة حول عدم زواج اي امير او اميرة اردنية حتى الان من مواطن اردني.

 *  فالملك حسين تزوج من اربع زوجات ليس بينهن مواطنة اردنية واحدة ... وابوه تزوج من امرأة تركية هي الملكة زين وجده اتخذ من امرأة سوداء من زنجبار اسمها ناهدة عشيقة له ... واخوه الامير حسن لم يجد بين بنات العشائر الاردنية من تلفت نظره فتوجه الى باكستان ليعود الى عمان بالاميرة سروت او " ثروت " التي لا تزال الى يومنا هذا تصر على ارتداء الساري الباكستاني ولم تضبط يوما بعباءة اردنية ... والامير محمد تزوج الفلسطينية فريال ارشيد من جنين قبل ان يجبر على تطليقها والاميرة بسمة زوجها اخوها الملك حسين من العراقي تيمور ابن اللواء العراقي غازي الداغستاني واخت تيمور " تمارا " هي التي هربت احمد الجلبي من عمان بسيارتها كما ذكرت الاميرة بديعة في مذكراتها والاميرة عالية عرضها ابوها الملك على السلطان قابوس فرفض .... الامير فيصل تزوج من سورية والملك عبدالله الحالي زوجته كويتية من اصل فلسطيني ... حتى الامير طلال ابن محمد زوجوه من اللبنانية غيدا ابنة المليونير اللبناني هاني سلام ....   الامير زيد لم يجد امرأة واحدة تلفت انظاره غير زوجة الاديب التركي عزت مليح " فخر النساء " حيث طلقها من زوجها وتزوجها ... حتى شريف مكة " الشريف حسين " كانت الشركسية مديحة اهم زوجاته ... لا تنافسها على قلب زوجها وجيبته غير التركية عادلة ابنة الدبلوماسي التركي صالح رؤوف بيك ...  الخ


* شيوخ العشائر في دبي نظروا الى الصفقة من زاوية مماثلة واعربوا عن خشيتهم من انتقال السلطة في دبي الى القصر الهاشمي في عمان بخاصة اذا انجبت الاميرة هيا من زوجها الجديد ولياً للعهد وشيوخ دبي لا يريدون قطعاً حاكماً لمشيختهم من ام اردنية!! شيوخ رأس الخيمة طردوا ولي العهد الشيخ خالد لان زوجته شيخة من قواسم الشارقة فكيف سيقبل شيوخ دبي وليا للعهد من ام اردنية !!


* الاعلان عن عقد القران تم بسرية تامة ولم يسبق عقد القران خطوبة كما لم تصاحب الاعلان
اعراس واحتفالات لا في الاردن ولا في الامارات وهو امر يخالف ما عرف عن حكام الاردن وحكام دبي من بذخ في حفلات الاعراس التي تقام فيها الليالي الملاح لعدة اسابيع كما حدث مؤخراً في عرس الشيخ عبدالله بن زايد ... وكما وقع خلال عرس الملك عبدالله نفسه عندما كان اميراً ... وبدت مراسم عقد القران كئيبة وكأن حكام البلدين في عمان ودبي يتلقيان التعازي ... واكفهرت الوجوه في الصور القليلة التي التقطت للعريس والعروس وكأنهما في جنازة او مأتم ولم تزف هيا الى عريسها محمد المكتوم الراقصة لوسي او فيفي عبدة ... او حتى الراقصة دينا كما لم يشنف المطرب الاردني اياه آذان الحاضرين باغنية هاشمي هاشمي ولم نسمع اصوات الزغاريد من الفضائية الاردنية ولم تسود الصحف صفحاتها بمقالات الكتاب السحيجة الجاهزين لمثل هذه المناسبات ... مرّ العرس بهدوء وسرية وخجل وتكتم وكأن محمد وهيا ارتكبا جرماً لا يريدان الاعتراف به رغم ان الاول اشترى لنفسه القاباً كثيرة آخرها لقب (فارس العرب) ... وهو اللقب ذاته الذي حجزته هيا لنفسها قبل هروبها مع مدربها الاسباني الذي راقب - مثلنا- مراسم عقد القران ... وتحسّر!!! فهل يصمد الزواج امام الاعاصير التي بدأت تهب عليه قبل ان يدخل العريس على عروسه في غرفة نوم صغيرة منزوية في قصر البركة في عمان!!


*هذا ما نتمناه.

 * على اي حال ... الف الف الف مبروك مني للعريسين وهاي زغروطة مني .... لولولولولولولوولولولولولو ........... يش.
 

للمزيد عن فضائح ال نهيان وال المكتوم ... انقر هنا