* كتب : أسامة فوزي


نهاش .... فتى الجبل



* لفؤاد المهندس فيلم جميل اسمه "جلالة الامبراطور" يردد فيه طوال الفيلم عبارة "طويل العمر يطوّل عمره ويزقزق عظمه ... هاي هي!!


* لا ادري لماذا لا يعتمد تلفزيون ابوظبي الفضائي هذا "النشيد" كلما سافر الشيخ زايد او عاد بيمن الله ورعايته الى البلاد اختصاراً للوقت ورفقاً بالمشاهدين من امثالي الذين يضطرون الى الانتظار نصف ساعة على الاقل حتى يكر لنا مذيع النشرة اسماء الشيوخ الذين ودعوا سموه ... او استقبلوه!!


* يبدأ المذيع الاماراتي نشرة الاخبار بـ " غادر سمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان بيمن الله ورعايته البلاد الى لندن " ... حتى هنا "معقول" ... ولكن المصيبة في التكملة حيث يبدأ المذيع بتعداد اسماء الشيوخ الذين ودعوا سموه على النحو التالي :" وكان في وداع سموه كل من ...."!!( ويلطعنا المذيع نصف ساعة على الاقل حتى ينتهي بكر اسماء المودعين ).


* اذا اراد المذيع ان " يكر" اسماء المودعين من اولاد الشيخ زايد فقط فانه يحتاج الى ربع ساعة على الاقل لان للشيخ 19 ولداً ذكراً وكلهم - والحمد لله- اصحاب سمو ويحمل الواحد منهم عشرة القاب يذكرها المذيع بعد اسم كل شيخ كاملة غير منقوصة حتى لا تزعل الماما ... خمسة منهم يحملون لقب لواء وواحد عقيد وواحد مارشال جو ومفكر استراتيجي - على ذمة مجلة الصياد - وكلهم - والحمدلله - اصحاب سمو ونصفهم وزراء والنصف الثاني وكلاء وزارات وثلاثة مدراء مكاتب لابيهم .... وواحد على الاقل كاتب اغاني وملحن .


* بعد ان ينتهي المذيع الاماراتي من الوجبة الاولى من الاسماء " يخش " على الوجبة الثانية والتي تشمل اسماء اصحاب السمو اولاد عم الشيخ واحفادهم وهؤلاء يزيد عددهم عن خمسين واذا كان مزاج المذيع "رايق" سيقرأ اسماء الوزراء والشيوخ والسفراء وعشرات المنافقين الذين شاركوا في توديع سموّه حتى بات الواحد منا يحفظ اسماء هؤلاء عن ظهر قلب.


* وتتكرر المأساة بعد عودة صاحب السمو بيمن الله ورعايته الى البلاد حيث يستقبله في المطار اصحاب السمو ... ويبدأ المذيع "يكر" لنا اسماء العشرات من الشيوخ وما اكثرهم.


* نادراً ما ارى - هنا في امريكا - الرئيس بوش اثناء سفره لان المحطات التلفزيونية الامريكية لا ترى في مثل هذا الخبر اهمية تستدعي اصلاً ان تبثه اما المحطات الاخبارية المتخصصة مثل  "سي ان ان " فتذكر الخبر من باب الاحتراف ليس الا وغالباً ما يستغرق بث الخبر خمس ثوان ولا تذكر المحطة اسماء اصحاب السمو المودعين ... ولا اصحاب السمو المستقبلين لأن سمو الرئيس (بوش) يطير من ساحة البيت الابيض دون ان يكون في وداعه الا زوجته ... وكلبته .


* من هنا اقترح على مشيخة الامارات من باب الرفق بالانسان الاماراتي ومشاهد فضائية ابوظبي استخدام العبارة التي يرددها فؤاد المهندس في فيلمه المذكور مع اجراء بعض التعديلات البسيطة عليها حتى تتناسب مع مقام صاحب السمو حيث يكتفي المذيع بالعبارة التالية :" غادر البلاد صاحب السمو الشيخ زايد طويل العمر يطول عمره ويزقزق عظمه  ... هاي هي ".


* وان كان لا بد من اوصاف والقاب اخرى تلحق باسم صاحب السمو ... فلا بأس من استعارة عبارة من المسرحية الكويتية الشهيرة لحسين عبد الرضا " باي باي لندن " وهي :" نهاش فتى الجبل" مع ضرورة التأكيد على المذيع الدقة في قراءة العبارة حتى لا يقع في الخطأ نفسه الذي وقع فيه "حسين عبدالرضا" حين قال " نهاش فتى القمل ".

* الصيغة المقترحة اذن هي : " غادر البلاد بيمن الله ورعايته  صاحب السمو الشيخ زايد طويل العمر يطول عمره ويزقزق عظمه نهاش فتى القمل .... هاي هيه !!