الرشوة التي نعنيها والتي يتحدث عنها كتاب الدكتور أسامة فوزي تتعلق بمركز خليفة الطبي في أبو ظبي حيث تم إرساء مناقصة إدارة المركز وقيمتها مليار دولار على شركة كندية بعد أن قبض الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان عبر مدير أعماله التجاري بسام بسام الخازن عمولة تزيد عن سبعين مليون دولار وهذه العمولة متجددة كل أربع سنوات بمعنى انه كلما جدد الشيخ سلطان العقد للشركة الكندية حصل على العمولة .
جميع المعلومات الواردة في هذا الكتاب تعتمد على وثائق موجودة بحوزة الدكتور أسامة ومنها وثائق سرية .... والدكتور يتحدى الطرفين الظبياني والكندي أن ينكرا أو ينفيا المعلومات وبإمكانهما اللجؤ إلى المحاكم الأمريكية لإيقاف النشر إذا كانت المعلومات مغلوطة .... نتحداهما أن يفعلا ذلك بل ونتمنى أن يفعلا ذلك حتى يكون من حقنا الحصول على وثائق إضافية من خلال استنطاق الطرفين .... بصراحة : إذا كنتو ازلام .....كذبونا وقاضونا !! ارفعوا علينا دعوى .... ميشان الله .

نبدأ بنشر تفاصيل الرشوة مع صور عن الوثائق على حلقات .... وسوف يتم وضع صور الوثائق كما هي ثم ترجمتها وشرحها وتوضيح ما يقصد منها وتفسير بعض المواقف والتعريف ببعض الأسماء التي ترد في هذه الوثائق وهي ذاتها التي ستظهر في كتاب الزميل أسامة فوزي الرشوة والذي اصبح جاهزا للطبع.

ويقول الزميل أسامة فوزي أن طرفي الرشوة هما شيخان من الإمارات وعدد من الاتباع والمطارزية من ناحية .... وشركة كندية تدير حاليا مركز خليفة الطبي في أبو ظبي بعقد مدته أربع سنوات قابل للتجديد وبمبلغ يصل إلى مليار دولار دفعت - بضم الدال - عنه رشوة في صورة عمولة تزيد عن سبعين مليون دولار استلمها المدعو بسام بسام الخازن مدير أعمال الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان - وشقيق جهاد الخازن - الذي بدوره - أي الشيخ سلطان - أرسى العطاء على الشركة الكندية من وراء ظهر المجلس التنفيذي للمشيخة ودون علم أبيه الشيخ خليفة رئيس المجلس بل واطلعها على عروض الشركات المنافسة واحد العروض قدمته شركة كبيرة ومشهورة يمثلها في أبو ظبي صالح بن بدوة مدير الجمارك وخال الشيخ العقيد سيف بن زايد وكيل وزارة الداخلية .

وقد تم اللقاء السري بين الشيخ سلطان ورئيس الشركة الكندية اليهودي بحضور وترتيب بسام الخازن الذي قالت مجلة سوراقيا انه كان مسيحيا واسلم في شقة الشيخ سلطان في لندن في حي بارك لين الفاخر .
ويضيف الزميل أسامة فوزي أن الطرف الظبوي أو الظبياني لا يعرف بأمر وثائق موجودة لدى الطرف الكندي وفيها يروي رئيس الشركة الكندية لأعضاء مجلس إدارة شركته تفاصيل اللقاء السري في لندن والرشوة - العمولة - وشروطها وطريقة دفعها وتحليلها ..وقد عرف الشيخ سلطان بوجود مثل هذه الوثائق بعد أن زوده ببعضها الزميل أسامة نفسه حتى يتيقن الشيخ سلطان أننا لا نلعب .

الكتاب يجيب عن التساؤلات التالية :

* لماذا سافر الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان ابن ولي العهد سرا إلى لندن دون علم أبيه الشيخ خليفة ولي العهد في مطلع شهر سبتمبر أيلول 1998 برفقة المدعو بسام بسام الخازن وقبل أيام من إرساء عطاء على شركة كندية بقيمة تزيد عن مليار دولار أمريكي ؟

* ماذا دار في ليلة 15 سبتمبر 1998 في شقة الشيخ سلطان بن خليفة في حي بارك لين الفاخر في لندن ومن هي الشخصية الكندية التي التقى بها الشيخ سلطان في هذه الشقة سرا وبحضور بسام بسام الخازن ودون علم الشيخ خليفة والمجلس التنفيذي لامارة أبو ظبي ؟

* من هو اللواء ناصر ضاعن الشامسي أحد كبار موظفي جهاز المخابرات وما هي علاقة النسب التي تربطه بال نهيان والتي وظفها في عقد صفقات مالية ضخمة من خلال شركاته الخاصة ولماذا طلب من مازن الاغا مدير إحدى شركاته - وهو طرف رئيسي في ترتيب الصفقة - عدم العودة إلى أبو ظبي بدعوى أن الشيخ سلطان بن خليفة قد أمر باعتقاله وقد هربت أسرة مازن فعلا من أبو ظبي إلى دبي ومنها إلى كندا بمساعدة ناصر بن ضاعن الذي استأثر بحصة من العمولة كانت من نصيب مازن الاغا الذي يعالج من مرض السرطان حاليا في إحدى المستشفيات الأمريكية ولم يتمكن حتى تاريخه من تحصيل حقوقه من صاحب العمل ضابط المخابرات رغم انه عمل لديه اكثر من ثلاثين سنة وكوفئ بسرقة حصته من العمولة وتخويفه وتهريب أسرته من الإمارات باسم الشيخ سلطان .

* كيف ومتى ولماذا طلب سعيد البستاني مدير أعمال علي بن أحمد الظاهري رشوة من السفير الكندي في أبو ظبي في مقابل تمرير صفقة من وراء ظهر المجلس التنفيذي وما هي تفاصيل هذا اللقاء ومن كشف أمره لاسامة فوزي وما هي الوثائق الموجودة بطرف أسامة فوزي والتي تؤكد هذا حدوث هذا اللقاء ؟

* رسالة سرية من أبو ظبي إلى كندا ... حاولوا الوصول إلى ناصر ضاعن الشامسي لانه متزوج من أخت الشيخ زايد ؟ من بعث بهذه الرسالة ... ولمن أرسلت هذه الرسالة ...!!

* عبيد الحميري .... أحد كبار موظفي وزارة الصحة ... حاول أن يلعب في الوقت الضائع .كيف ولماذا وأين ؟

* من سرب عروض الشركات المنافسة من ملفات المجلس التنفيذي إلى رئيس الشركة الكندية قبل فتح المظاريف وكم قبض على هذه الخدمة ومتى وأين ؟

* سامي معتوق ... علي نعيم عبدالله ... زاهد السبتي ... عماد عبد العزيز الذكير... علي سالم جعفر... فخري دلول ... أسماء وردت على هامش الصفقة فما دور كل واحد فيها !

* علي سالم جعفر عراقي الأصل بريطاني الجنسية وهو ابن أخت الدكتور المناضل أحمد الجلبي المتهم بسرقة بنك البتراء في الأردن ... ما علاقته بالموضوع ؟

* عماد عبد العزيز الذكير ... طبيب سعودي الجنسية عراقي النشأة ... متخصص بأمراض النساء والولادة ... كيف تحول إلى رجل أعمال وكومسيونجي وكان من أهم الذين لعبوا أدوارا في هذه الصفقة وقد التقى بالشيخ سلطان أكثر من مرة .... فما علاقته بالموضوع وبالشركة الكندية وبرئيسها الكندي اليهودي .

* سامي معتوق ... هل خالف قوانين الإمارات بسبب الدور الكبير الذي لعبه في تمرير الصفقة من خلال مركزه كمدير إقليمي لشركة عماد الذكير ويعيش حاليا ومنذ سنوات في جناح خاص في فندق الهيلتون في أبو ظبي الذي يلتقي فيه بعلي سالم جعفر وهما رقمان أساسيان في ليالي السهر والفرفشة في الهيلتون ومن قبلها في فندق الجميرة بيتش حيث تمت عملية تزبيط الكنديين .

* زاهد حامد السبتي ... ابن خالة عماد عبد العزيز الذكير ... عراقي الجنسية يعمل كطبيب مقيم عينته الشركة الكندية في أبو ظبي مديرا لمكتبها .... لماذا دفعوا له مرتبا شهريا يزيد عن 15 ألف دولار بعد أن كان متدربا في أحد مستشفيات عمان براتب مقداره 90 دينارا أردنيا فقط لا غير .

* لماذا ورط الشيخ سلطان زميله الشيخ أحمد بن سيف بن محمد آل نهيان رئيس شركة طيران الخليج وكيف قامت شركات الشيخ احمد بن سيف الخاصة التي تعمل في أبو ظبي بغسل الرشوة وكم كانت عمولة الشيخ الشهم من هذه الصفقة ؟

* ما هو الدور الذي لعبه المحامي السوري بشار المنجد مستشار غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي بالتواطؤ مع بسام بسام الخازن
وكيف تم إلباس الرشوة عباءة العمولة والكوميشن لابعاد الشبهة عن الشيخ سلطان ولماذا احتج بسام الخازن على مسودة الاتفاق وطالب بشطب كلمة عمولة من المسودة وماذا رد عليه رئيس الشركة الكندية ... أسامة فوزي يقول أن بحوزته صورة عن المسودة ... ثم صورة عن العقد النهائي الذي زبطه المحامي السوري ؟

* ما هو الدور الذي لعبه الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد ابن ممثل الشيخ زايد في المنطقة الغربية وكم قبض منها ولماذا ؟

* أحمد الزعابي عرف بالرشوة قبلنا بعد أن شكى له أحد العاملين مع ناصر ضاعن فوعد بتوصيل الأمر إلى الشيخ خليفة ... فلماذا تستر على التفاصيل وحجبها عن الشيخ خليفة مع أنه مدير لمكتب ولي العهد ؟

* دور النساء في الصفقة ؟ ولماذا اتصل ناصر بن ضاعن الشامسي بأمريكا مهددا ؟


* هل أوعز الشيخ خليفة لولده سلطان بتجاوز أعضاء المجلس وتسريب عروض الشركات المنافسة وتلزيم الشركة الكندية بالمشروع مقابل رشوة تتجدد كل أربع سنوات بقيمة سبعين مليون دولار ؟

* كيف هرب بسام بسام الخازن من السعودية إلى لندن ؟ وما هي حكاية الكتاب الفضيحة الذي وضعه في لندن أشارت إليه وسائل الإعلام العربية الصادرة فيها - مجلة سوراقيا مثلا- والذي كان يهدف إلى ابتزاز بعض الشيوخ والأمراء ورجال الأعمال الذين عمل الخازن معهم عند تأسيس جريدة الشرق الأوسط ؟ وما هي حكاية الممثلة شاريهان التي يزعم الخازن انه علقها من رجل أعمال خليجي ؟ وكيف أصبح بسام بسام الخازن مديرا لاعمال الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان .