عودة الروح للنوادر والطرائف2-5
من توليف
الدكتور عبدالرزاق محمد جعفر
استاذ جامعة بغداد والفاتح وصفاقس سابقا


1- قاضي يعض اذن المتهم

وصلت اخبارية للخليفة العباسي ان القاضي الفلاني يعض المتهم من اذنه اثناء المحاكمة ! استغرب الخليفة ولم يصدق الرواية واراد التحقق بنفسه.


وفي احد الأيام تنكر الخليفة بلباس تجار بغداد وحضر مع مجموعة من حراسه الذين تنكروا بلباس العوام, ودخلوا قاعة المحاكمة وجلسوا في المقاعد الخلفية. ولما حضر القاضي نودي على المدعي و المدعى عليه. وبعد الأجراءات الروتينيه, سأل القاضي صاحب الدعوة عن قضيته, فقال:
- سيدي القاضي سلفت صديقي مائة دينار ولم منذ اكثر من سنة ولم يسدد منها حتى درهما ليومنا هذا ! استغرب القاضي وسأله عن السبب فقال:
والله ياسيدي انا غير قادر على تسديد هذا المبلغ ! وهنا قال المدعي:
- ليعطيني نصف المبلغ ! الا ان المتهم لم يوافق, وهكذا راح المدعي يقلل من المبلغ الى ان اوصله الى دينار واحد فقط ! ومع ذلك لم يوافق والخليفة يسمع ذلك وراح يغلي, الا صابر لمعرفة حكم القاضي.
وبعد ان يأس المدعي تنازل عن المبلغ, الا ان المتهم طلب من القاضي ان يستحصل له مبلغ خمسة دنانير كتعويض له نتيجة تغيبه عن العمل ! وهنا نهض الخليفة وعض المتهم من اذنه!

2-أشكر ربك المعلمة موجودة مش المعلم !

وصل احد العراقيين الى فاهرة المعتز, وبعد ان تجول في احيائها القديمة, انهكه التعب وعرج على اقرب مقهى شعبي وطلب من الساقي شاي بالحليب, وبعد لحظات جاء الساقي حاملا كوب الشاي ووضعه امام الزبون العراقي, الا ان الزبون غضب وقال للساقي الم اقل لك اريد الجاي بالحيب!! اعتذر الساقي وقال له : حضرتك عاوزه باللبن ورفع كوب الشاي وتوجه نحو المعلمة صاحبة المقهى وكلمها الساقي والعراقي ينظر للمشهد, وفي الحال اخرجت المعلمه نهدها وراحت تصب الحليب منه في الكوب !!
استلم الساقي الكوب وجاء به مهرولا نحو الزبون ووضعه امامه ! وهنا نهض الزبون العراقي وصرخ بالساقي: ويلك اسويت ؟؟ فقال الساقي يكل برود :
اشكر ربك المعلمه موجوده مش المعلم !!

3-مولانه, هذي مو آيه !!

تقام في معظم مدن العراق احتفالات دينية يبدأها المرشد والذي يسمى القارئ والذي يتمتع بدرجة عالية في الفقه وعلوم الدين. ويصادف قبل حضور القارئ ان يصعد المنبر شخص يتلوا المدائح النبوية و لأهل بيت رسول الله, لمدة دقائق ثم يجمع الحضور له بعض المال. وفي احد الأيام تصادف وجود شخص متخلف عقليا, واراد بعض الشباب مداعبته وطلبوا منه صعود المنبر وقرائة آية قرآنية حتى يجمعوا له بعض المال ! تردد هذا الشخص في بادئ الأمر ثم وافق وصعد المنبر وقال:
بسم الله الرحمان الرحيم / قال الله في كتابه الكريم ( بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان شحوا علي كرام !), وهنا ضج رفاقه الذين ورطوه وقالوا له:
مولانه هذه موآيه , فقال فورا: اذن حديث نبوي ! فقالوا له ولا حديث نبوي, فقال لهم اذن من اقوال امير المؤمنين علي بن ابي طالب, كرم الله وجهه , فقالوا له ايضا لم يقل الأمام علي مثل هذا الكلام , و هنا زهق بهم وقال: اذن أللي كاله فد ابن قح----.مثلكم.

4- وين أكو وكت انطلك !

سألت احد الأصدقاء عن زميل لنا في الخمسينات من القرن الماضي لم يوفق بأكمال دراسته وعاد الى قريته, وهل تزوج ام ما زال عازبا ليومنا هذا, فقال:
التقيت به قبل عشرة سنوات وسألته نفس السؤال وقال: ليتني لم اتزوج ! استغربت من جوابه وطلبت منه ان يشرح لي السبب فقال:
تعرفت على شابة من بنات قريتنا كنت معجب بها ايام طفولتي وتم الزواج وتحملت هي كل النفقات حيث انها تمتهن تربية الجاموس والبقر والدواجن وتديربيع وشراء كل ما يتعلق بهذه المهنة. فرحت ليلة الدخلة (الليلة الأولى), الا انها فاقت فجرا وطلبت مني ان احمل الكيمر (القشطة), لبيعها في سوق المدينة. نفذت امرها وعدت بعد شروق الشمس بقليل وتناولت معها الفطورواديت الواجب الزوجي وفق رغبتها وبعد دقائق طلبت مني ان احمل كمية من الخضروات لبيعها في سوق المدينة, ولم امانع ونفذت الأمر وتوجهت خلف حمار محمل بكافة انواع الخضرة,-- المهم بعت كل شيئ قبل منتصف النهار واشتريت لها كل طلباتها وعدت منهمكا الى بيت الهنا ورحبت بي وبعد ان اتمت تدقيق الوارد احضرت لي الغداء فأكلت بشراهه حالما بنوم ساعه واحدة عند القيلولة, الا ان حلمي تبدد فجأة حيث احضرت لي طبق من الحب(بذور الركي) وطلبت مني العودة الى المدينة لبيعها في المقاهي وعدم العودة الى ان اتم بيع كل الكمية ! آمنت بالله ونفذت رغبتها وبعت كل شيئ وعدت بعد الغروب بقليل حالما بنوم عميق حتى الصباح ! وهكذا رحبت بي وسلمتها الوارد وبعد ان عدت النقود جلبت لي العشاء , فأكلت بنهم وانا اتطلع الى تضاريس جسدها المغري حالما بليلة حمراء!! ولكن تبدد كل شيئ عندما دخلت حاملة بدلة الخفر(حارس ليلي), وطلبت مني ارتدائها والتوجه الى المدينة للحراسة حتى الفجر!!حيث قالت لي اشغلتك جرخجي !! واستمر الحال هكذا وليومنا هذا !!---
وهنا زهقت بهذا المغفل وقلت له :- ويلك طلكها !! فقال:- وين اكو وقت انطلك!

5- ولد الوز عوام !

كان لأمرأة عجوز شاة في حقلها الصغير, تعتني بها و تعيش على لبنها. وفي احد الأيام وجدت "جرو" ذئب, فأحتظنته, وسقته من لبن شاتها , وهكذا راحت تعتني به الى ان كبر وبدأ يرضع من الشاة مباشرة. ومضت الأيام, وفي ليلة شتوية, احست العجوز بأمر غير طبيعي, ولما اطلت من نافذة غرفتها وجدت الذئب يأكل الشاة!! وانشدت الأبيات الشعرية الآتية:
ذ بحت شويهتنا وحرقت قلبي وكنت لشاتنا ولدا ربيب
تغذيت من درها ونشأت فينا فمن ادراك ان أباك ذيب؟

6- عجائب الدنيا السبع

اهرامات الجيزة, وحدائق بابل المعلقة, وتمثال زيوس, ومعبد ارتيموس, وضريح هاليكاس, وعملاق رودوس, ومنارة السكندرية.

7- فزورات ؟؟
1) ماهو العدد الذي يقبل القسمة على الأعداد من ( 1- 10) و من دو ن باقي

- 2) ثلاثة اشخاص من البدو, يملكون سبعة عشر جملا. وبعد حدوث اختلاف بينهم, قرروا فك الشراكة بينهم. وكان اكبرهم يملك 1/2 الجمال والثاني 1/3 الجمال والثالث 1/9 . وكانوا في حيرة, حيث يصعب تقسيم الجمال بتلك النسب. وبعد ان اعياهم التفكير, قرروا الأستعانة بأول قادم نحوهم, وفي تلك الآونة وصل واحد من البدو فوق ناقته وهو يغرد بصوته الشجي
- ياحادي العيس هل مرت بك الأبل....فأشر له احدهم, فهبط وشرحوا له مشكلتهم, واستوعب الموضوع ووزع عليهم الجمال وفق رغبتهم ثم ركب ناقته وودعهم , كيف تسنى لذلك البدوي حل تلك المعضلة؟ !

3) ثلاثة اصدقاء دخلوا مطعما ووضع كلا منهم عشرة دنانيرعند كبيرهم لدفع قيمة الأكل. وبعد ان اكملوا السهرة طلب كبيرهم الحساب, وقال العامل 25 دينارا. فسلمه كبيرهم ثلاثة ورقات من فئة عشرة دنانير, اي ثلاثين دينار. فأعاد العامل خمسة دنانير (فكه) الى كبيرهم, وهذا بدوره سلم دينارين للعامل( كبخشيش) واعطى لكل زميل دينار ولنفسه دينار.
ولذا صار كل منهم قد دفع 9 دنانير. اي ان الثلاثة قد دفعوا 27 دينارا, والعامل دينارين. لذا فأن المجموع يصير 29 دينار, وبما ان الرصيد كان 30 دينارا, اذن اين ذهب الدينار؟

8- حظ امحيسن !

يستخدم هذا المصطلح كل من له حظ نحس, فاذا فشل باي عمل يقول: حظ امحيسن!(اي ان حظه تعيس مثل حظ امحيسن) وامحيسن, شخصبة وهمية نسبت لهاالعديد من قصص الفشل, واليك واحدة منها حدثت لمحيسن عندما كان مسافرا بالقطار من لندن الى يورك في انكلترا.
كان امحيسن يستخدم القطار في تنقلاته وفي احد المرات لم يقطع امحيسن تذكرة لسبب او آخر.ولما جاء المفتش طلب منه التذكرة و ادعى امحيسن عدم توفر الوقت للشراء, وطلب منه المفتش اعادة الشراء, الا ان امحيسن طلب من المفتش ان يجيبه عن السؤال الآتي, فاذا عرفه فسوف يعطيه ضعف قيمة التذكرة, واذا لم يجاوب يعفيه من قيمة التذكرة !
وافق المفتش على الرهن, وقال امحيسن للمفتش:
هل تعرف كم خصية عندي و عند الرجل الجالس بجنبي؟
وفورا اجاب المفتش : اربعة !
فقال امحيسن له لقد ربحت انا ! واخرج امحيسن شهادة طبية تثبت رفع خصية منه ! ولم تدم فرحة امحيسن, حيث اخرج الرجل الذي بجانبه شهادة تدل على ان جسمه يحتوي ثلاثة خصاوي!!

9- دفع الله ما كان اعظم !

نادى المنادي في شوارع بغداد في العهد العباسي ليعلن ان الخليفة يرغب بسماع صوت رجل يغني وسوف يجزل عليه الهدايا النفيسة اذا اطربه, اما اذا ازعجه فسوف يعاقبه بعقاب يعلن عنه في حينه!
توسلت امرأة رجل يشتغل في احد حمامات بغداد بزوجها ليذهب الى قصر الخليفة ويشترك في السمابقة! فلم يوافق وقال لها ان صوته جميل فقط بالحمام, فقالت له زوجته: اذن خذ معك الحب او الزير( وهو الوعاء المستعمل لخزن الماء وتبريده في ذلك العهد وما زالت الطريقة تستعمل في الكثير من مدن العراق الجنوبية), وضع رأسك به وغني !
لم يوافق الرجل حيث سيعتبر ذلك غش! ويعاقب عليه, وهنا قالت له الزوجة: اذن خذ معك الشربه (القلة) وضعها تحت عباءتك! وسوف لن يراها احد.
وافق الرجل وجهز نفسه وفق خطة زوجته. ولما حان دوره وراح يغني انزعج الخليفة و امر الجلاد ان يملئ الشربة بالماء ويغطس عود الخيزران فيها ويضرب ذلك الرجل الى ان ينشف الماء منها!
نفذ الجلاد الأمر و راح يضرب الرجل بقوة وفي كل مرة يغطسها بالماء ويضربه, الا ان الرجل في كل جلدة يقول: دفع الله ما كان أعظم !
استغرب الجلاد من منطق الرجل وتوقف قليلا وسأله عن معنى كلامه فقال الرجل: هم زين ما جبت الحب وياي !.

10- منوعات شعرية !
الحال /

عيد بأية حال عدت ياعيد بما مضى ام بامر فيك تجديد

بغداد /

اليك اليك يابغــــــــــداد عنــــي فاني لست منك ولست مني
ولـــــــــكنــــي وان كبر التجني يعــــز علي يـــــــابغداد اني
اراك على شفا هول شديد
دجلة /

حييت سفحك عن بعد فحييني يادجلة الخير ياأم البساتينن
حييت سفحك ضمآن ألوذ به لوذ الحمائم بين الماء والطين
يادجلة الخير يا نبعا افارقه على الكراهة بين الحين والحين
اني وردت عيون الماء صافية نبعا فنبعا فما كانت لترويني

الكلاب /

لو كل كلب عوى القمته حجرا لصار الصخر مثقالا بدينار

قوم اذا نبحت كلابهم قالوا لأمهم بول على النار
كلاب هم للأعادي و لكن على ابناء جلدتهم اسود

الصفراء /

دع عنك لومي فأن اللوم أغراء وداوني بالتي كانت هي الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها لو مسها حجر مسته سراء

التفائل /
لا تشغل البال بماضي الزمن و لا بآتي العيش قبل الأوان
وانعم من الحاضر لذاته فليس في طبع الليالي امان
***
و /

ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
***
و تدس للعطار سلعة بيتها و هل يصلح العطار ما افسد الدهر
***
و يدور الفلك الدوار دورته و تقدرون و تضحك الأقدار


اذا /

اذا اقبلت باض الحمام على الوتد واذا ادبرت بال الحمارعلى بن اسد
***
اذا انت لم تشرب مرارا على القذى ضمأت واي الناس تصفومشاربه
***
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
***
اذا رأيت نياب الليث يارزة فلا تحسبن ان الليث يبتسم
***
اذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلقي الذي لا تعاتبه
***
اذا كان رب البيت في الدف ناقرا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
***
اذا قالت حذام صدقوها فأن القول ما قالت حذام
***
اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الدليل على اني كامل
***
اذا الجهل خيم في بلاد رأيت اسودها مسخت قرودا

لا /

لا تسقني كأس الحياة بذلة بل فأسقني بالعز كأسا حنظل
***
لا تحتقر كيد الضعيف فربما تموت الأفاعي من سموم العقارب
***
لا تعذليه فأن العذل يولعه قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه
***
لا تربط الجرباء قرب صحيحة خوفي على تلك الصحيحة ان

اقوال مأثورة /

ومهما تكن عند امرئ من خليقة وان خالها تخفى عن الناس تعلم.
***

الثقة هي رئة الحب , يموت بموتها.
***
لغة العيون لا يفهمها الا العشاق .
***
اذا اقبلت الدنيا على احد اعارته محاسن غيره , واذا ادبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
***
لا شيئ اقوى من الحقيقة.
***
من ينظر للوراء لا يرى المستقبل.
( يتبع)